صرف و تحويل  الاسم: العدد و النوع
الهدف : تعرف النوع و العدد في الأسماء : المذكر و المؤنث / المفرد و المثنى و الجمع 

 الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
  نشاط  1 : تذكير :
ü      تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
كيف كانت رحاب المسجد يوم الجمعة ؟
لمادا وقف الإمام فوق المنبر ؟
ü      قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
                  استخرج الجمل التي تدل على إقبال  المؤمنين و المؤمنات بكثرة على المسجد لأداء الجمعة ؟
النص : المؤمنون متجهون نحو المسجد أفرادا و جماعات , رحاب المسجد امتلأت عن آخرها , المصلون قاعدون في صفوف متراصة ,المصليات جالسات في جناح خاص بهن .
            في المسجد مرفقان للطهارة و الوضوء , أحدهما للرجال و الآخر للنساء . ها هو الإمام فوق المنبر يلقي خطبة لجمعة و المؤمنون ينصتون إليه باهتمام .
نشاط  2 : ملاحظة و استنتاج :
ü      عزل الظاهرة : يسطر الجدول على السبورة ، ويحفر المتعلمين لاستخراج جمل فعلية من النص تتضمن أفعالا مجردة و أخرى مزيدة و إدراجها داخل خانات الجدول بأسئلة هادفة مثل :
من المتجهون نحو المسجد ؟
أين جلست المصليات ؟
كم في المسجد من مرفق ؟
الأمثلة
الاســــــــــــــــــــــــــم
مفرد
مثنى
جمع
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
المؤمنون متجهون نحو المسجد .
المصليات جالسات في جناح خاص .
المصلية جالسة .
المصليتان جالستان .
في المسجد مرفقان .




المسجد


المصلية




مرفقان



المصليتان
المؤمنون

المصليات
ü      تمهيد : يوجه المتعلمين الملاحظة و يدفعهم للمقارنة بين تحويلات الأسماء على مستوى العدد و النوع بأسئلة مثل:
           قارن بين الأسماء : مسجد , مرفقان , مؤمنون : على كم عدد يدل كل واحد منها ؟
           قارن بين الأسماء : مصلية , مؤمنتان , مصليات : على كم عدد يدل كل واحد منها ؟
           على ما يدل المفرد ؟ على ما يدل المؤنث ؟ على ما يدل الجمع ؟
           قارن بين الاسمين : المؤمنون , المصليات : هل يدلان على مذكر أم مؤنث ؟
           كيف يأتي الاسم ؟          
ü      الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
§         يأتي الاسم مذكرا أو مؤنثا , و يأتي مفردا أو مؤنثا أو جمعا.
نشاط 3  : تطبيقات شفهية :
يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1.      حول الأفعال التالية من المذكر إلى المؤنث :
مهندس , طبيب , دكي , ولد , رجلان , فلاحون , ديك .
2.      حول إلى المؤنث ثم إلى الجمع الأسماء التالية :
قلم , مهاجر , عابدة , شجرة , ركعة , ...
3.      حول الجملة التالية حسب ما يلي : 
هدا اللاعب هداف ماهر .
هده .......................  .
هذان ...................... .
و يمكن للأستاذ أن ينوع التطبيقات بما يغني و يفيد .

Previous Post Next Post