صرف و تحويل الاسم: العدد و النوع
الهدف : تعرف النوع و العدد في الأسماء : المذكر و المؤنث / المفرد و المثنى و الجمع
الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 : تذكير :
ü تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
كيف كانت رحاب المسجد يوم الجمعة ؟
لمادا وقف الإمام فوق المنبر ؟
ü قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
استخرج الجمل التي تدل على إقبال المؤمنين و المؤمنات بكثرة على المسجد لأداء الجمعة ؟
النص : المؤمنون متجهون نحو المسجد أفرادا و جماعات , رحاب المسجد امتلأت عن آخرها , المصلون قاعدون في صفوف متراصة ,المصليات جالسات في جناح خاص بهن .
في المسجد مرفقان للطهارة و الوضوء , أحدهما للرجال و الآخر للنساء . ها هو الإمام فوق المنبر يلقي خطبة لجمعة و المؤمنون ينصتون إليه باهتمام .
نشاط 2 : ملاحظة و استنتاج :
ü عزل الظاهرة : يسطر الجدول على السبورة ، ويحفر المتعلمين لاستخراج جمل فعلية من النص تتضمن أفعالا مجردة و أخرى مزيدة و إدراجها داخل خانات الجدول بأسئلة هادفة مثل :
من المتجهون نحو المسجد ؟
أين جلست المصليات ؟
كم في المسجد من مرفق ؟
الأمثلة
الاســــــــــــــــــــــــــم
مفرد
مثنى
جمع
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
مذكر
مؤنث
المؤمنون متجهون نحو المسجد .
المصليات جالسات في جناح خاص .
المصلية جالسة .
المصليتان جالستان .
في المسجد مرفقان .
المسجد
المصلية
مرفقان
المصليتان
المؤمنون
المصليات
ü تمهيد : يوجه المتعلمين الملاحظة و يدفعهم للمقارنة بين تحويلات الأسماء على مستوى العدد و النوع بأسئلة مثل:
قارن بين الأسماء : مسجد , مرفقان , مؤمنون : على كم عدد يدل كل واحد منها ؟
قارن بين الأسماء : مصلية , مؤمنتان , مصليات : على كم عدد يدل كل واحد منها ؟
على ما يدل المفرد ؟ على ما يدل المؤنث ؟ على ما يدل الجمع ؟
قارن بين الاسمين : المؤمنون , المصليات : هل يدلان على مذكر أم مؤنث ؟
كيف يأتي الاسم ؟
ü الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
§ يأتي الاسم مذكرا أو مؤنثا , و يأتي مفردا أو مؤنثا أو جمعا.
نشاط 3 : تطبيقات شفهية :
يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1. حول الأفعال التالية من المذكر إلى المؤنث :
مهندس , طبيب , دكي , ولد , رجلان , فلاحون , ديك .
2. حول إلى المؤنث ثم إلى الجمع الأسماء التالية :
قلم , مهاجر , عابدة , شجرة , ركعة , ...
3. حول الجملة التالية حسب ما يلي :
هدا اللاعب هداف ماهر .
هده ....................... .
هذان ...................... .
و يمكن للأستاذ أن ينوع التطبيقات بما يغني و يفيد .