: الفعل المضعف ( تقديم )
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : تعرف الفعل المضعف و التمكن من تصريفه ، و استعماله في تحويلات مختلفة .
الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 : تذكير :
ü تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
أين زرع مجنون القرية الأشجار ؟
كيف أصبحت الغابة بعد عدة سنين ؟
ü قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
لماذا صارت ذكرى تفجر الينابيع عيدا للقرويين ؟
نشاط 2 : ملاحظة و استنتاج :
ü عزل الظاهرة : بأسئلة هادفة مثل :
ماذا عندما مرت عدة أعوام على زرع الغابة ؟
ü الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
- الفعل المضعف هو ما كان أحد أحرفه الأصلية مكررا .
- يفك إدغام الفعل المضعف عند إسناده إلى:
التاء المتحركة أو ( نا ) الدالة على الفاعل ، أو نون النسوة .
نشاط 3 : تطبيقات شفهية :
يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1. هات أفعالا ماضية مضعفة ،و أسندها إلى الضمائر التالية : - تٌ - تَ - نَا - تِ - ن .
2. املأ الفراغ بالفعل الماضي المضعف من بين الأفعال المناسبة الآتية :
- .............. الوردة . - ................ النقود . - ....................العربة .
3. حول الجملة التالية :هو يرد النقود للزبون إلى الضميرين التاليين : - أنتن - هن .