:  الفعل المضعف    ( تقديم )
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف :  تعرف الفعل المضعف و التمكن من تصريفه ، و استعماله في تحويلات مختلفة  .

الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
  نشاط  1 : تذكير :
ü    تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
أين زرع مجنون القرية الأشجار ؟
كيف أصبحت الغابة بعد عدة سنين ؟
ü    قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
لماذا صارت ذكرى تفجر الينابيع عيدا للقرويين ؟
نشاط  2 : ملاحظة و استنتاج :
ü    عزل الظاهرة : بأسئلة هادفة مثل :
ماذا عندما مرت عدة أعوام على زرع الغابة ؟
ü    الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
-         الفعل المضعف هو ما كان أحد أحرفه الأصلية مكررا .
-         يفك إدغام الفعل المضعف عند إسناده إلى:
                   التاء المتحركة أو ( نا ) الدالة على الفاعل ، أو نون النسوة .
نشاط 3  : تطبيقات شفهية :
يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1.   هات أفعالا ماضية مضعفة ،و أسندها إلى الضمائر التالية :      - تٌ  - تَ   - نَا   - تِ   - ن .
2.    املأ الفراغ بالفعل الماضي المضعف من بين الأفعال المناسبة الآتية :
 - .............. الوردة .           - ................ النقود .          - ....................العربة .
3.    حول الجملة التالية :هو يرد النقود للزبون إلى الضميرين التاليين :   - أنتن   - هن .


Previous Post Next Post