الهدف : توظيف المتعلم لأسلوب السرد و استثمار ما اكتسبه خلال الوحدة من رصيد معجمي و أساليب لغوية و بنيات تركيبية و صرفية ليعبر شفهيا ثم كتابيا عن أفكاره.
ü     النشاط 1 : تمهيد
يحفز الأستاذ المتعلمين للمساهمة بتلقائية في أنشطة التعبير الشفهي بأسئلة تثير فضولهم و تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم مثل:
·        أين قضيت العطلة الصيفية ؟
·        كيف مرت العطلة ؟
·        ما أجمل شيء تتذكره في العطلة ؟
·        فيم كنت تفكر ليلة العودة إلى المدرسة ؟
النشاط 2 : تعبير حر
ü     استعراض ما أعده المتعلمون: يذكر الاستاد بمجال الوحدة و يدعو المتعلمين إلى تقديم ما جمعوه حول المجال من صور أو رسوم أو وثائق أو نصوص أو آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو حكم أو أشعار أو غير دلك و يشجعهم على عرضها أمام زملائهم و التعبير عنها بكل حرية و تلقائية.
ü     مناقشة و تعبير: يحفز الأستاذ المتعلمين إلى استثمار ما استعرضوه بأنشطة متنوعة تستهدف تشجيعهم على المناقشة و التعبير و إبداء الرأي و بأسئلة عمودية و أفقية هادفة تغني رصيدهم المعجمي و تقوي أساليبهم اللغوية مثل :
-       مادا تمثل هده الصورة .........؟
-       من يحدثنا عن هده الصورة .........؟
-       ايت بآيات قرآنية أو أحاديث نبوي يحث على طلب العلم ؟
-       يسجل المعلم ما روجته تعابير المتعلمين من معجم و أساليب و استشهادات على السبورة بمساهمتهم       و اقتراحاتهم و يساعدهم بما يغني لغتهم .
النشاط 3 : تعبير موجه
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى ملاحظة المشاهد على كتبهم المدرسية, و يحفزهم إلى التعبير عما تمثله من أشخاص و أمكنة و مواقف و أعمال بأسئلة تنطلق من المشاهد و لكنها تستوحي خيالهم و تستحضر تجربتهم و تستدعي مكتسباتهم اللغوية مثل :
-       مادا تمثل هده المشاهد ؟
-       من هم الأشخاص العاملون بالمدرسة ؟
-       مادا يرتدي المعلم ؟
-       كيف بات الأطفال ليلة العودة إلى المدرسة ؟
-       كيف توجه الأطفال في الصباح إلى المدرسة ؟
-       ما هو أمل تلميذ ؟
-       كيف تحقق أملك المنشود ؟
-       ما مصير المجدين ؟ ما مصير المتهاونين ؟
-       يحرص على تسجيل ما روجه المتعلمون خلال هدا النشاط من رصيد وظيفي و أساليب لغوية على السبورة, و يدعوهم لنقلها إلى دفاترهم في نهاية الحصة.
  النشاط 4 : تحديد الموضوع
يقترح المعلم موضوعا أو أكثر يرتبط بالمجال و يتقصد الأسلوب المستهدف [السرد] و يثير اهتمامات المتعلمين        و ميولاتهم مثل :
الهدف : تعرف الجملة الفعلية المفيدة و تحديد عناصرها ، و تمييز أشكال الفاعل و المفعول به و إعرابهما
 و دلالتهم مثل :
قضيت العطلة الصيفية , و عدت إلى الدراسة من جديد و أنت عازم على الجد و الاجتهاد.
تحدث عن يوم عودتك إلى المدرسة و بين ما ستقوم به خلال السنة الدراسية لتتمكن من النجاح.
ü     نص الموضوع :
يسجل نص الموضوع على السبورة و يقرؤه, ثم يدعو المتعلمين إلى قراءته و يقرب بعض ألفاظه و يحثهم على الاستعداد للكتابة فيه في الحصة القادمة.
Previous Post Next Post