الأعداد الترتيبية        
                                   سير الأنشطة
الأهداف:
ـ إدراك مفهوم الترتيب.
ـ ترتيب وقائع مألوفة وترقيمها.
ـ تعرؤف الأعداد الترتيبية.

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ أظرفة , طباشير ملون.
2 – الأدوات الفردية:
ـ أقلام ملونة.

المعلومات السابقة:
ـ الأعداد من 0 إلى 9 .
ـ مقارنة المجموعات.
ـ مقارنة الأعداد من 0 إلى 9 .
الامتدادات:
ـ الأعداد من 10 إلى 99
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي أو في مجموعات صغيرة في الساحة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ رسم ممرات على أرضية الساحة بواسطة الطباشير:
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       الممر1
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الممر2
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       الممر3
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ـ تنظيم مسابقات في المشي أو الجري بين مجموعات مكونة من 3 ثم 4 ثم 5 أطفال.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ يفسح المجال أمام الأطفال الآخرين للتعرف على نتيجة كل مسابقة والتعليق عليها(كيف تمت؟ من المنتصر؟) (التركيز على ترتيب المتسابقين: عادل هو الأول, مصطفى هو الثاني...........

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات صغيرة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ دورة سلعي البريد(توزيع الرسائل).
ـ اختيار أسماء بعض الأطفال الذين يقطنون في نفس الحي غير بعيدين عن بعضهم البعض.ـ كتابة هذه الأسماء على أظرفة في عدة نسخ, إعطاء رزمة أظرفة لكل مجموعة أطفال.
ـ مطالبة المتعلمين بتنظيم جولة ساعي البريد وذلك بترتيب تلك الأظرفة حسب مقر السكن من الأقرب إلى الأبعد حتى لايضطر ساعي البريد إلى أن يسلك نفس السبيل عدة مراتا.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ يفسح المجال أمام المتعلمين لإبداء رأيهم وتصحيح ما يرونه خاطئا.
ـ الخروج بترتيب متفق عليه وتدوينه على السبورة. ـ وضع الشريط العددي أمام انظار المتعلمين وكتابة الأسماء الموجودة على الأظرفة تحت الأرقام المناسبة
    ......
    

  ج ـ نشاط اختياري:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ فسح المجال أمام المتعلمين للبحث عن أمثلة نلجأ فيها إلى الترتيب ومناقشتها.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ إعطاء الفرصة لكل متعلم يرغب في إبداء رأيه وتقديم مثاله وشرحه. ( السباقات : سباق الدراجات , سباق السيارات, العدو...... ـ الامتحانات.........)


التقويم: التمارين 1 و2 و3 و4 بالصفحتين 56 و57 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمارين 5 و6 و7 بالصفحة57 منكراسة التلميذ.
أحدث أقدم