مقارنة وترتيب الأعداد من 0 إلى 9
       سير الأنشطة
الأهداف:
ـ مقارنة عددين انطلاقا من مقارنة مجموعتين.        
ـ استعمال رموز المقارنة:>أو<أو=.
ـ ترتيب الأعداد من 0 إلى 9 ترتيبا تزايديا وتناقصيا.

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ بطاقات الأعداد من 0 إلى 9
ـ بطاقات تحمل رموز المقارنة: >أو<أو=.
ـ لوحة لبدية.
2 – الأدوات الفردية:
أقراص خشيبات ألواح
ـ ورقة مستنسخة عليها شريط عددي أصم وأعداد مبعثرة.


المعلومات السابقة:
ـ دراسة الأعداد من 0 إلى 99
ـ مقارنة الأعداد وترتيبها.


الامتدادات:
ـ مقارنة الكتابات الجمعية للأعداد من 0 إلى 9 باستعمال الرموز: >أو<أو=.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وفردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يعرض المعلم على اللوحة اللبدية صورتين لمجموعتين عناصرهما متفاوتة في العدد ولاتتجاوز الواحدة منهما تسعة عناصر.
ـ يطلب المعلم من التلاميذ كتابة على ألواحهم العدد الممثل لعناصر كل مجموعة ووضع العلامة المناسبة"<أو>" مثل: 5 <7    7>5
ـ يراقب انجازات التلاميذ ويصحح. ـ يقترح المعلم مجموعات أخرى ويفع التلاميذ للمقارنة بين عناصر كل مجموعتين بنفس الطريقة الولى. ـ يطالب التلاميذ بالتعبير شفهيا بعد كل مقارنة.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
أ ـ يقترح المعلم عددين ويطلب من التلاميذ وضع رمز المقارنة المناسب بينهما, مثل:
     8 ......4       7 ......5    6 .....6
ب ـ يقدم المعلم الرموز> أو < أو =. ـ يطالب التلاميذ بكتابة أعداد مناسبة محصورة بين صفر وتسعة مكان النقط:
   ....=....     ...>.....      ....<......
ج  ـ يطا لب المعلم التلاميذ بكتابة العدد المناسب لإكمال التساوي أو عدم التساوي:
...=4     6<.....       ....<8
ـ يمكن للمعلم أن يقترح نماذج من الشكل التالي:   3<...<7    9>....>5
ـ يحاول المعلم أن يدفع التلاميذ في كل حالة إلى إيجاد جميع الأعداد الممكنة.
ـ تنجز جميع هذه الأنشطة على الألواح.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات ثنائية.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: يوزع المعلم على التلاميذ أوراقا رسم عليها شريط عددي أصم وأعداد مبعثرة. (كما في الرسم)  .

ـ يطالب التلاميذ بكتابة الأعداد في أماكنها المناسبة.
ـ يطلب من كل تلميذ مقارنة شريطه العددي مع جاره. ويراقب إنجازات التلاميذ ويصحح.
ـ يطالب التلاميذ بكتابة الأعداد متتابعة بدءا بالأصغر مع كتابة رمز المقارنة المناسب.

التقويم: التمارين1,2,3,4,5 بالصفحتين 54 و55 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمرينان6 و7 بالصفحة 55 من كراسة التلميذ.
أحدث أقدم