العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* الوعي الوعي بتنوع مكونات الغابة وضرورة الحفاظ عليها.
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على المقارنة والتصنيف
ـ تعرف المكونات الحية وغير الحية للوسط الغابوي
2ـ الوسائل.
* صور لأوساط طبيعية ، وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة، ويحددون بمعية الأستاذ المجال الذي ينثله الوسط الغابوي ، ومنه طرح التساؤل
ـ المشكل على النحو التالي:
° ما هي مكونات الوسط الغابوي ؟
° وما هي العلاقات المتبادلة التي تربط بين هذه المكونات،
وتجعل من الغابة وسطا طبيعيا هادئا ومتوازنا؟
°
ألاحظ وأتعرف ☼
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ الأجزاء( ا) و (ب)و(ج ) من الوسط الغابوي ، ثم يجيبون عن الأسئلة المطروحة كما يلي :
*يمثل الجزء (أ) التربة.
* يمثل الجزء (ب) الماء.
* يمثل الجزء (ج) كائنات حية.
* يصنف التلاميذ مكونات الوسط الغابوي حسب المعيار المقترح إلى :
مكونات حية : نباتات ، حيوانات.
مكونات غير حية : تربة ، ماء ، هواء.
* يركب التلاميذ ملاحظاتهم الأولية حول الوسط الغابوي ، ويتوصلون بمعية الأستاذ إلى أن :
الوسط الغابوي يتميز بتنوع مكوناته
أستخلص وأعبر☼
* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ ، بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وبنا ملخص الحصة كما يلي :
يتكون الوسط الغابوي من مكونات حية ، وأخرى غير حية . وتتميز هذه المكونات بتنوعها الكبير.
العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة الحصة الثانية
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على قراءة معطيات جدول
* التصنيف والمقارنة
* تعرف بعض مكونات غابة المعمورة
* تعرف السلسلة الغذائية وحلقاتها
* تقريب مفهوم دورة المادة
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
أتعرف بعض مكونات غابة المعمورة ☼
* يقرأ التلاميذ الجدولين ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ ، بعض نباتات وحيوانات غابة المعمورة.
* يستحضر التلاميذ مكتسباتهم السابقة ، وينقلونها على وضعية الحصة ، لتخطيط سلسلة غذائية من أربع حلقات بغابة المعمورة كالتالي :
أوراق شجر البلوط الدودة القزية القرقب الأزرق السقاوة الجارحة.
أقرأ وأستوعب ☼
* يقرأ التلاميذ بمعية الأستاذ معطيات الجدول .
* يساعد الأستاذ التلاميذ على ربط المستويات الغذائية بالأغذية وبالمنتوجات ومن التوصل إلى مفاهيم : الكائن المنتج ، الكائن المستهلك والكائن المحلل.
أكتشف دورة المادة ☼
* يستثمر التلاميذ مكتسباتهم الجديدة ، ويربطونها بعلاقات منطقية بمساعدة الأستاذ ، لبناء مفهوم دورة المادة ، من خلا إجابتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي
* النباتات كائنات منتجة للمادة. * العواشب واللواحم كائنات مستهلكة لها.
* تنتقل المادة من الكائنات المنتجة، إلى الكائنات المستهلكة عبر حلقات السلاسل الغذائية.
* تحلل الكائنات المحللة المادة العضوية الميتة ، إلى مواد معدنية تستعملها النباتات من جديد.
* ينقل الأستاذ الخطاطة غير التامة لدورة المادة على السبورة ، ويتيح للتلاميذ فرصة إتمامها بما يناسب من الكلمات المقترحة.
* يبني التلاميذ دورة المادة بوضع الكلمات المقترحة في مكانها المناسب على النحو التالي :
قوارت : مستهلكة
Ellipse: عواشب مستهلكة
كائنات محللة
لواحم : مستهلكة
Ellipse: نباتات: منتجة أملاح معدنية
أستخلص وأعبر
ترتبط مكونات الوسط الغابوي فيما بينها بعلاقات غائية متبادلة ، حيث تتغذى الأ شجار والنباتات (كائنات منتجة ) على الماء والمواد المعدنية الموجودة في التربة ، وتتغذى العواشب على النباتات ، واللواحم على العواشب ، وهي كائنات مستهلكة . في حين ، تقوم الكائنات المحللة بتفكيك المادة الميتة ، وتحويلها إلى مواد معدنية . وترتبط هذه المكونات الحية بالوسط الذي تعيش فيه، والذي يشكل محيا أو منطقة ترابية لكائنات الغابة.
Post a Comment