للماء استعمالات مختلفة
الأهداف:     تعرف أن للماء استعمالات مختلفة منزلية , غذائية. فلاحية واستعمالات صناعية
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
التمهيد: التذكير بالعمليات المرتبطة بمصادر الماء
طرح السؤال المشكل: ما هي مختلفة استعمالات ؟
نصغي لإجابات التلاميذ لتعرف مكتسباتهم السابقة
في مرحلة لاحقة نسألهم عن أنجع الطرق للإجابة عن التساؤل المطروح وطبعا نعطي الأسبقية للمشاهدة المباشرة وتعوض الصور ما تتعذر مشاهدته محليا
ملاحظة الوثائق في كراسة التلميذ: نقسم التلاميذ إلى مجموعات عمل تتضمن كل مجموعة ثلاثة أو أربعة تلاميذ وتوزع المهام بتعيين مقرر عن كل مجموعة  مع التنبيه إلى ضرورة الالتزام بالنظام والدقة واحترام آراء الآخرين
تتم ملاحظة كل صورة وتحديد الاستعمال المناسب ثم يتم ربط كل صورة بواسطة سهم بنوع استعمال الماء المبين عليها
تمثل مياه أصبحت ملوثة نتيجة استعمالها وبالتالي يشار على هذه الصورة بوضع علامة   (+)كما هو مطلوب في الارشادات المبينة في الكراسة
اعتمادا على معطيات بعض الصور نستدرج التلاميذ تعريفا للماء الملوث
ملاحظة:
Previous Post Next Post