الطبيعة عبر الفصول:    ما هي مكونات الطبيعة؟ 
الأهداف:   تعرف الطبيعة من خلال مكوناتها – التمييز بين الأشياء الطبيعة وغير الطبيعية – التمييز بين الكائنات الطبيعية –
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
اكتشاف: من خلال المشهد المتواجد بالنشاط رقم 1 من الكراسة أو انطلاقا من صور أو رسوم أخرى نستعين بها . نستدرج المتعلمين إلى استعمال عبارة "الطبيعة" وذكر بعض مكوناتها
استنتاج: - نذكر مكونات أخرى لاستخلاص أن الطبيعة تتكون من عدد كبير من المكونات وتسمى أشياء طبيعية وأن هذه المكونات من خلق الله تعالى
- نعطي أمثلة لأجسام مختلفة ونستغلها لتصنيفها إلى أشياء طبيعية وغير طبيعية (اصطناعية)
- يتم تصحيح التصورات الخاطئة من خلال المناقشة الجماعية :
تطبيق: ينجز النشاطان 2و3
 ملاحظة واستنتاج: نستغل مشهد النشاط رقم 1 من جديد لفرز الأجسام الحية عن الأجسام غير الحية بناء على معيار التغذية والنمو والتي تعتبر مكتسبات سابقة
تطبيق: تصنف الأجسام الحية إلى حيوانات ونباتات باعتماد معيار التنقل.النشاطان 4و5
ملاحظة:
المستوى 1
النشاط العلمي

الجذاذة رقم:
الطبيعة عبر الفصول:             الحصة الثالثة: تغير الطبيعة عبر الفصول
الأهداف:   تحديد أهم التغيرات التي تطرأ على الطبيعة على خلال الفصول السنوية
التمييز بين الفصول الأربعة – التدريب على الترتيب والتصنيف – التمرن على الملاحظة والعمل الجماعي
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة –  رسوم
اكتشاف: ننطلق من مكتسبات التلاميذ الخاصة بمعرفتهم للطبيعة خلال السنة لنعرض عليهم رسوم النشاط رقم 1 التي تعبر عن نفس  المشهد في فترات مختلفة من السنة. ويمكن أن يعرض المعلم صورا أو رسوما أخرى مناسبة.
استنتاج: - نسجل مختلف خصائص كل فترة اعتمادا على الاختلافات الموضحة  في الرسوم (ألوان – أوراق الأشجار - حالة العش – الثلج – السباحة – اللباس...)
من خلال المناقشة نشير إلى أن كل مجموعة من الخصائص والمميزات السالفة الذكر تميز فترة زمنية من السنة لاستنتاج أن الطبيعة تتغير أربع مرات خلال السنة وتدرج أسماء الفصول الأربعة
نواصل المناقشة لذكر مميزات أخرى لكل فصل على حدة ولهذا الغرض نعرض صورا لمساعدة التلاميذ على ذكرها (سقوط المطر – الحصاد – نضج الثمار – الاصطياف – هجرة الطيور.......)
تطبيق: تنجز الأنشطة 2و3و4
ملاحظة:
Previous Post Next Post