الماء للماء مصادر متنوعة 
الأهداف:   تعرف مصادر الماء الطبيعية ومصادر من صنع الأنسان
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
التمهيد: التذكير بالعمليات الحيوية التي سبقت دراستها كالتغذية .التنفس والتوالد وهي من مميزات الحياة
ربط الماء بالحياة والتذكير بالآية الكريمة:
طرح السؤال المشكل:
ما هي مصادر الماء؟
نصغي لإجابات التلاميذ لتعرف مكتسباتهم السابقة
في مرحلة لاحقة نسألهم عن أنجع الطرق للإجابة عن التساؤل المطروح وطبعا نعطي الأسبقية للمشاهدة المباشرة وتعوض الصور ما تتعذر مشاهدته محليا
ملاحظة الوثائق في كراسة التلميذ:
- تمكن من ملاحظة مصادر طبيعية للماء: مياه الأمطار- الثلوج – الأنهار – برك الماء – العين – مياه البحر
- ذكر السدود ودورها في تزودنا بالماء الصالح للشرب وصنع الكهرباء وري الأراضي الفلاحية.

التقويم التشخيصي:نطرح أسئلة ديداكتيكية للتعرف على مكتسبات التلاميذ السابقة ومعلوماتهم السابقة لتصحيح المكتسبات وتصحيح الأخطاء
 تذكير بأهم العمليات المكتسبة في حصص التوالد السابقة
التقويم التكويني:من خلال النتائج المحصل عليها يمكن تصنيف التلاميذ إلى مجموعات ونقدم لكل مجموعة ما نراه مناسبا
-         يحيل بعضهم على وثائق من الكراسة
-         نطالب الآخرين بإنجاز تمارين منزلية 
نطالب آخرين بالقيام باستقصاءات محلية بمساعدة ذويهم        
ملاحظة:

Previous Post Next Post