أدرس التوالد عند الفراشة 
الأهداف: مقارنة النمو والتحول عند بعض الحيوانات 
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
التمهيد : تذكير بأهم العمليات المكتسبة في حصص التوالد السابقة
-صغار تشبه والديها منذ الولادة عند الحيوانات وأخرى لا تشبه والديها في البداية عند حيوانات أخرى
-طرح السؤال الرئيسي الممهد للحصة
هل تشبه الصغار والديها منذ عند دودة القز ؟
 للتحقق من الفرضيات لابد من مشاهدة كيف يتم التوالد عند هذا الحيوان
آنذاك , نظهر عينات تمثل أكبر عدد من المراحل ونشرح للتلاميذ أن مرحلة الدودة ما هي إلا مرحلة عابرة وأن الحيوان هو الفراشة  ونذكر بوجود الذكر والأنثى أي نربط المكتسبات السابقة للمتعلم بالمكتسبات السابقة للمتعلم بالمكتسبات اللاحقة
- انطلاقا مما سبق يتعرف التلاميذ أن الفراشة تضع بيضا الذي يفقس بعد مرور زمن معين ليعطي دودة الخ...
- تمكن النتائج المحصل عليها التلميذ من ترتيب الصور المقترحة في كراسة بوضع الأرقام الآتية:
-1 – الفراشة –‌‌‌2- البيض– 3- الدودة –4- الدودة داخل حريرها – 5-  بداية تحول الدودة إلى الفراشة
- بربط رقم 5 برقم 1 نكون قد أنجزنا دورة الحياة التي تكرر عبر الأجيال عند هذا الحيوان
                                ملاحظة:

Previous Post Next Post