المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحــــــــــركة . المرجع: كتاب المعلم
الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء .
الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح
- اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية.
التسلسل المقتـــرح
* استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
· دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
· يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
· يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
· يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
· يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
· يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
· يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند
السلحفاة المائية .
· يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .
ملحوظة :
يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .
استنتاج :
تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
- وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء .
- أجنحة على شكل مجاديف .
- أطراف على شكل مجاديف .
التسلسل المقتـــرح
· يوزع الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات :
· تستحضر كل مجموعة خاصيات صنف من الأصناف اعتمادا على معلومات الحصة السابقة قصد ملء الجدول ص 58
· يكتب المتعلم الممثل لكل مجموعة أجوبته على الجدول المسطر مسبقا على السبورة .
· تناقش الأجوبة و تصحح .
· يملأ المتعلم الجدول على الكراسة .
· يساعد الأستاذ المتعلم على التوصل إلى أسماء الأصناف .
· يطالب الأستاذ المتعلم بإنجاز النشاط التقويمي ص 58 في المنزل
· يستنتج مايلي :
- تصنف الحيوانات الفقرية إلى خمس مجموعات :
الثدييات، الطيور، الزواحف، البرمائيات والأسماك .
- كل مجموعة لها صفات خاصة بها .