المستوى: الرابع                         النشاط العلمي                       ر. المذكرة:
 عنوان الدرس:                             تصنيف الحيوانات الفقرية . 
 الحصة الأولى:                          كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية :                  - التمييز بين الحيوانات الفقرية و اللافقرية.
                                    -  تصنيفها إلى مجموعات حسب   صفات مشتركة.

                                      التسلسل المقتـــرح


·           يقدم الأستاذ للمتعلم نماذج من هياكل عظمية لحيوانات مختلفة أو يعتمد على صور لها إذا تعذر عليه توفرها، يمكن الاعتماد على صور الكراسة ص 56 .

·            يسمي المتعلم الحيوان المطابق لكل هيكل عظمي مقدم له على الصورة .

·           يقرا المتعلم معطيات « المرشد » و يميز بين الحيوان الفقري و اللافقري .

·          يصحح الأستاذ نشاط ص 57 الذي سبق للمتعلم أن أنجزه

     خلال العطلة متبعا الخطوات التالية :

                   - يقرأ المتعلم صفات كل حيوان .

                  - يناقش الأستاذ مع المتعلم صفات كل حيوان .

                  - يبحث المتعلم على الحيوانات التي لها صفات مشتركة و يحيطها
                  بخط متصل .

               - يحدد عدد المجموعات المحصل عليها .



المستوى: الرابع                             النشاط العلمي                      ر. المذكرة:
 عنوان الدرس:                                تصنيف الحيوانات الفقرية .                 
 الحصة الثانية:                              كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية :                         - استحضار صفات  الحيوانات الفقرية
                                             - تعيين أصناف الحيوانات الفقرية
Previous Post Next Post