المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية .
الحصة الأولى: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية : - التمييز بين الحيوانات الفقرية و اللافقرية.
- تصنيفها إلى مجموعات حسب صفات مشتركة.
التسلسل المقتـــرح
· يقدم الأستاذ للمتعلم نماذج من هياكل عظمية لحيوانات مختلفة أو يعتمد على صور لها إذا تعذر عليه توفرها، يمكن الاعتماد على صور الكراسة ص 56 .
· يسمي المتعلم الحيوان المطابق لكل هيكل عظمي مقدم له على الصورة .
· يقرا المتعلم معطيات « المرشد » و يميز بين الحيوان الفقري و اللافقري .
· يصحح الأستاذ نشاط ص 57 الذي سبق للمتعلم أن أنجزه
خلال العطلة متبعا الخطوات التالية :
- يقرأ المتعلم صفات كل حيوان .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم صفات كل حيوان .
- يبحث المتعلم على الحيوانات التي لها صفات مشتركة و يحيطها
بخط متصل .
- يحدد عدد المجموعات المحصل عليها .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تصنيف الحيوانات الفقرية .
الحصة الثانية: كيف أرتب الحيوانات الفقرية ؟
الأهداف الإجرائية : - استحضار صفات الحيوانات الفقرية
- تعيين أصناف الحيوانات الفقرية