المستوى: الرابع                        النشاط العلمـي                           ر. المذكرة:
عنوان الدرس:     الحــــــــــركة .                          المرجع: كتاب المعلم
الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء .
الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح
           - اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية. 
                                                التسلسل المقتـــرح
*   استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
·         دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
·         يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
·         يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
·         يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
·         يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
·         يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
·         يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند
     السلحفاة المائية .
·         يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .

ملحوظة :

يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .

استنتاج :
تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
-        وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء .
-        أجنحة على شكل مجاديف .
-  أطراف على شكل مجاديف .







                                             التسلسل المقتـــرح
·        يوزع الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات :

·        تستحضر كل مجموعة خاصيات صنف من الأصناف اعتمادا على معلومات الحصة السابقة قصد ملء الجدول ص 58

·        يكتب المتعلم الممثل لكل مجموعة أجوبته على الجدول المسطر مسبقا على السبورة  .

·        تناقش الأجوبة و تصحح .

·        يملأ المتعلم الجدول على الكراسة .

·        يساعد الأستاذ المتعلم على التوصل إلى أسماء الأصناف .

·        يطالب الأستاذ المتعلم بإنجاز النشاط التقويمي ص 58 في المنزل

·        يستنتج مايلي :

-        تصنف الحيوانات الفقرية إلى خمس مجموعات :

           الثدييات، الطيور، الزواحف، البرمائيات والأسماك .

           -  كل مجموعة لها صفات خاصة بها .
أحدث أقدم