الطبيعة عبر الفصول:            تعاقب الفصول 
الأهداف:   إدراك مفهوم الزمان من خلال تعاقب الفصول-
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة –  ملابس التلاميذ
تمهيد: نمهد بتقديم المكتسبات القبلية حول التعاقب الزمني للأحداث والتعاقب الزمني المنتظم للأحداث
استنتاج: - نستغل مميزات الفصول السنوية والعلاقات بينها لاستدراج التلاميذ للتوصل إلى ترتيب الفصول السنوية الأربعة(مثلا: الزهور قبل الفواكه – تساقط الأزهار – نضج الفواكه.....)
تطبيق: تنجز النشاط 1
امتدادات:  نوظف المعلومات السابقة للتحدث عن التغيرات التي تطرأ على الطبيعة خلال الفصول وتأثيرها على حياة الإنسان ( ملاءمة الألبسة لكل فصل......)
تنجز النشاط 2
ملاحظة:

النشاط العلمي

الطبيعة عبر الفصول:       
الأهداف:   توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التعود على العمل الجماعي – محتوى الحصص السابقة
الأدوات الديداكتيكية :وثائق من كراسة التلميذ – صور متنوعة – 
النشاط 1: النشاط رقم 1
-         الأجسام الطبيعية : النمر
-         الأجسام غير الطبيعية: الكأس , الكرة
النشاط2: للتمييز بين الكائنات الطبيعية
-         الجماد : الأحجار 
-         النبات : الأشجار
-         الحيوان : الحمامة والكبش
النشاط 3: للتمييز بين فصلي الخريف والصيف انطلاقا من مميزات كل منهما : سقوط الأوراق والرياح بالنسبة للخريف والشمس بالنسبة للصيف
النشاط4: لربط الفصل بالألبسة الملائمة في كل من فصل الشتاء (مطر – ثلج) وفصل الصيف
النشاط5:  خلاصة لكل ما اكتسبه التلاميذ حول تعاقب الفصول والدورة الفصلية
ملاحظة:
Previous Post Next Post