تصور كانط  Kant  انطلاقا من نص : " الصداقة حب و احترام " . 

يميز كانط بين نوعين من الصداقة، صداقة قلبية و صداقة عقلية، الأولى هي صداقة كاملة و مثالية، مستحيلة التحقق في الواقع، إنها صداقة جمالية كما يسميها كانط (Amitié esthétique)، إنها صداقة قلبية، لأنها لن تتحقق إلا حين تتساوى و تتعادل و تتناسب جميع مشاعر الحب و الاحترام بين شخصين، و بما أن لا أحد يستطيع أن يقيس هذه المشاعر القلبية العميقة إذن فهذه الصداقة تصبح مجرد مثال (Idéal) للتأمل و لذلك سميت جمالية. 
أما الصداقة العقلية،فهي تنطلق من اعتبار أنه إذا كانت الصداقة كنموذج قلبي لا يمكن بلوغها، فعلى الأقل من الواجب الذي يفرضه العقل على كل إنسان، السعي إلى بلوغها، لذلك فهذه الصداقة تتأسس على ثقة بين شخصين يجمع بينهما حب الخير وفقا لما يمليه الواجب الأخلاقي، أي أن هذه الصداقة هي صداقة أخلاقية (Amitié Morale) و تنتج عن توازن في واجب الحب وواجب الاحترام. إذن فالصداقة هنا ليست مثالا بل مجرد فكرة للعقل العملي ( مبدأ للتصرف)، لكن ليس بالمعنى البراغماتي للكلمة، فالصداقة تقوم على مبدأ أخلاقي عقلي خالص. 
لكن إذا كانت الصداقة هي حالة حب و احترام متبادل بين الأنا و الغير بالتساوي، أي أنها علاقة ندية و  أخذ و عطاء، فإن هنالك أشكالا للعلاقة مع الغير تتجاوز هذا المستوى نحو مستوى أسمى هو مستوى العطاء دون انتظار المقابل، أي مستوى تغليب مصلحة الآخر على مصلحة الذات، و هذا ما يسمى بالإيثار أو الغيرية ( Altruisme ). 

أحدث أقدم