أهم جولات اتفاقية "الجات" و التحول إلى OMC
لما كان الغرض الأساسي من إبرام الاتفاقية العامة للتعريفات و التجارة هو تحرير و تسهيل تدفق التجارة الدولية. فقد كان من الضروري إجراء سلسلة من المفاوضات في صور جولات متعاقبة (8 جولات).
 و سنحاول في هذا المطلب تلخيص أهم جولات اتفاقية" الجات"و ذالك من خلال الفروع اللاحقة.
الفرع الأول:    جولات "الجات" ما بين 1947 و1961
خصصت جولات المفاوضات الخمس الأولى لبث مسالة تخفيض و تبادل التنازلات الجمركية بين الدول المشاركة و برز هذا التوجه بشكل جلي خلال الجولة الثالثة " TORQUAY "
- وفيما يلي نستعرض تواريخ و مكان و نتائج الجولات الأولى:
  
اسم الجولة
تاريخ الانعقاد
ع الدول المشاركة
أهم النتائج المحققة
1- جولة Geneve   (سويسرا)
1947
23 دولة
- تخفيض 45000 تعريفة جمركية بما قيمته 10 مليار دولار.
2- جولةAnnecy  (بفرنسا)
1949
13دولة
-تخفيض 5000 تعريفة جمركية على السلع الصناعية.
3- جولةTorquay )بانجلترا(
1951
38 دولة
تخفيض 7800 تعريفة جمركية بما يعادل 55 % من مستوى التعريفة عام 1949
4- جولة Geneve  (الثانية)
1958
36 دولة
تخفيض التعريفة الجمركة للسلع تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار.
5- جولة Dillon )بجنيف(
1960
26 دولة       
تخفيض 4400 تعريفة جمركية بقيمة 4.9 مليار دولار.

الفرع الثاني:      جولة Kennedy 1964/1967
تعتبر جولة كنيدي أهم جولة مفاوضات تمت في إطار اتفاقية "الجات", بعد مطالبة الرئيس الأمريكي آنذاك "جون كنيدي" الكونغرس الأمريكي ضرورة القيام بمفاوضات في نطاق "الجات", لإجراء تخفيض في الرسوم الجمركية.
وبحضور 50 دولة, ترتب عن الجولة الاتفاق على مكافحة الإغراق و تخفيض التعريفة الجمركية بنسبة معينة لمجموعة من السلع تصل إلى 50 %  -بعكس ما كان معهودا وهو التفاوض للتخفيض على أساس سلعة بسلعة- يتم على مدار 5 سنوات ينتهي بحلول جوان 1967 .
و ما لوحظ خلال هذه الجولة زيادة الدول الأعضاء من الدول النامية نتيجة إضافة فقرة التجارة و التنمية التي تملي على الدول المتقدمة أن تولى عناية خاصة في تخفيض التعريفات الجمركية على منتجات الدول النامية.



الفرع الثالث:   جولةTokyo من 1973/1979
بدأت جولة طوكيو عام 1973 بممثلين عن 99 دولة لمحاولة  تنشيط التجارة الدولية فيما بينها و قد استمرت هذه الجولة على مدار 6 سنوات سعيا منها البحث عن حلول لأهم المسائل التي لم تتمكن المفاوضات السابقة التوصل إلى نتائج ايجابية بشأنها كزيادة صادرات الدول النامية و منح معاملة خاصة للدول المنتجة للمنتجات الزراعية.
ومن أهم انجازات جولة طوكيو الوصول إلى تخفيض عام للتعريفة بنسبة 30 % يتم على مدار 8 سنوات ,بالإضافة إلى وثيقة إعلان طوكيو التي تضمنت قواعد و مجالات التفاوض لتخفيض أو إزالة القيود الجمركية،و مبادئ استخدام العوائق التجارية غير الجمركية كالإعانات و الحوافز الفنية للتجارة و إجراءات تراخيص الاستيراد(1).
الفرع الرابع:   جولة الاورجواى و الإعلان عن ميلاد  OMC  1986/1994
تعتبر جولة بالاورجواي من أهم جولات "الجات" على الإطلاق وهي في الوقت نفسه أخر الجولات وذلك بسبب إقرار هذه الجولة إنشاء منظمة التجارة العالمية OMC ،و جاءت الدعوة إلى جولة الاورجواي من قبل الدول الكبرى ،حيث تم التفاوض لأول مرة حول السلع الزراعية وأدخلت قطاع الخدمات وتحرير انتقال رؤوس الأموال من دولة لأخرى و حماية الملكية الفكرية، كما أنها اختلفت عن سابقاتها في أن النتائج يجب قبولها كلها أو رفضها كلها و لا مجال للقبول الجزئي فيها، و بعد مفاوضات دامت 7 سنوات وقع مثلوا 117دولة في مدينة مراكش و بالتحديد في 15/04/1994 اتفاقا عالميا أصبح يعرف باتفاق مراكش وتم الإعلان عن إنشاء المنظمة العالمية للتجارة OMC التي بدأت أعمالها في 01/12/1995 لتحل محل اتفاقية "الجات" التي عملت مراقبا مؤقتا للتجارة الدولية منذ 1947.
- وفيما يلي نحاول إيجاز أهم نتائج جولة بالاورجواي:(2)
  أ- إنشاء منظمة التجارة العالمية للإشراف على تطبيق اتفاقية "الجات" لعام 1947،و وضع أسس للتعاون بينها و بين البنك العالمي و صندوق النقد الدولي من اجل تنسيق السياسات التجارية و المالية للدول الأعضاء .
ب- إقامة نظام متكامل أكثر إنصافا لتسوية المنازعات التجارية بين الدول الأعضاء ، كما يسهم هذا النظام المتكامل لتسوية المنازعات في حماية الدول الأصغر و الأضعف من مخاطر التعرض لإجراءات انتقامية منفردة من جانب الدول الكبرى .
ج- دعم النظام القانوني "للجات " لا سيما إجراءات الوقاية من الواردات  و مكافحة الدعم و الإغراق ،فضلا عن إصلاح قواعد "الجات" المتعلقة بالإعلانات الرسمية.
د- استكمال أوجه النقص و القصور في القواعد و الضوابط المسؤولة عن تحرير التجارة الدولية ، والتوصل لنضام أكثر انضباطا وفعالية للرقابة على تنفيذ اتفاقيات و مبادئ المنظمة العالمية للتجارة .
ه- تخفيض الرسوم الجمركية و الحواجز غير الجمركية على التجارة و توسيع قواعد "الجات" لتشمل تحرير تجارة السلع الزراعية ،المنسوجات والملابس و تجارة الخدمات و الجوانب التجارية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية و الإشهار.
و- الاتفاق عن الاستمرار في المعاملات التفضيلية للدول النامية عامة و الدول الأقل نموا خاصة فيما يتصل بنطاق الالتزامات.

 (1) نبيل حشاد الجات و مستقبل الاقتصاد العلمي و العربي، دارا لنهضة، القاهرة ،1995، ص12
(2)عطاف السيد،الجات والعام الثالث، مطبعة رمضان و أولاده، الإسكندرية ،1999، ص19 
ي- التسليم المبدئي بحق الدول النامية و الدول الأقل نموا المستوردة للغذاء في التعويضات
لمواجهة الآثار السلبية الناشئة عن تحرير التجارة من خلال المنح والقروض الميسرة من جهة، ومن جهة أخرى تخصيص صوت واحد لكل الدول دون النظر إلى حجم تجارتها الخارجية و قوة اقتصادها.
- وهكذا كانت الجولة الأخيرة بالاورجواي بمثابة نهاية "الجات " و الإعلان عن إنشاء المنظمة العالمية للتجارة التي سنحاول دراستها تحليليا في المبحث الثاني من خلال التطرق إلى الهيكل التنظيمي للمنظمة ، أهم الأهداف ، شروط العضوية وكيفية الانضمام و الانسحاب من المنظمة.

Previous Post Next Post