المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثانية : هل يتغير حجم وكثلة الماء أثناء انصهاره وتجمـده ؟.
الأهــــداف: - استرجاع أن الماء يزداد حجمه بعد أن يتجمـد
- استرجاع أن كتلة الماء لا تتغير قبل وبعد انصهاره
التسلسل المقتـــرح
- يطلب الأستاذ من المتعلم ملأ كأس بالماء إلى النصف و وضع علامة [ لصاق ]
تبين مستوى الماء ويدخلها في مجمـدة الثلاجة ويتركها لبضع ساعات ، وذلك يوما قبل حلول موعد الحصة ، ثم يخرجها .
- يلاحظ المتعلم أن حجم الماء ازداد بعـد تجمده .
- يسأل الأستاذ المتعلم عن مصير قنينة ملأت عن آخرها بالماء ، و أحكم إقفالها
و أدخلت في المجمدة .
- يتوصل المتعلم أن حجم الماء سيكبر بعـد أن يتجمد ولن يجد حيزا يتسع فيه مما سيؤدي إلى انكسار القنينة الزجاجية .
- يضع المتعلم كأسا به قطعا ثلجية في كفة ثم يوازن الكفة الأخرى بإضافة كمية من
الرمل ، بعد وضع غطاء فوق الكأس .
- ينتظر المتعلم انصهار قطع الثلج و يقارن توازن الكفتين .
- يستنتج المتعلم أن كفتي الميزان سيحافظان على توازنهما أي أن كتلة الماء لم تتـغير
بعد انصهاره لأن كمية الماء بقيت هي نفسها قبل و بعـد الانصهار .
ملحوظـــــة :
- لربح الوقت ، يمكن للمتعلم أن يدخل الكأس الذي يحتوي على قطع الثلج في حوض ماء ساخن ، و ذلك لتسريع عملية الانصهار .
جزاكم الله خيرا
ردحذفإرسال تعليق