عيوب سلبيات التسوق عبر الانترنت التجارة الالكترونية
1) التسويق عبر الإنترنت مختلف :
* - حيث أن التسويق عبر الإنترنت يختلف عن التسويق العادي ، حيث انه تسويق عن طريق المعلومات.
*- أيضاً تكاليف التسويق عبر الإنترنت يصعب التنبؤ بها مقدماً مع الأخذ في الاعتبار فوائدها أيضاً لا تزال غير واضحة ومؤكدة .
*- وبسبب الخطوات السريعة في التسويق الالكتروني ، ففي اى يوم يمكن لمنافسك أذا خطى خطوة تسبقك يمكن أن يتفوق عليك .
2) موجة أو شبكة الإنترنت مزدحمة Internet Band Width Is Crowded
* - الطريق السريع جدا للمعلومات مثل طريق U.S السريع اى طريق حر يميل إلى أن يصبح شديد الزحام كلما تكدس الناس عليه ... الموجه هو سرعة الربط بين نقاط القنوات والمسالك على الإنترنت من العدد الهائل من مقدمين الخدمات ، والتي تستضيف صفحات الويب للعديد من الشركات مثل IBM .
* - فلا بد من تنشيط وإنعاش موقعك في الإنترنت ولكن باستخدام لمسات خفيفة ومضيئة وتدعم المعلومات من خلال النصوص الإحصائية والرسومات والأشكال البيانية التي توصل نفس الرسالة .
3) الجهود المبذولة في شبكة الإنترنت يمكن أن تكون باهظة الثمن :
* - الجهود التسويقية المبذولة مع مواقع الويب المختلفة ومراقبة وتتبع مجموعات الأخبار والردود يمكن أن تكون مكلفة جداً . ( 1 )
(1) د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 548:547 .
4) التسويق عبر الإنترنت لا يصل إلى الجميع :
*- العملاء الذين يتعاملون مع الإنترنت يكونوا عادة مطلعين أكثر على المعلومات وذلك لأنهم يكونوا شغوفين جدا بالمعلومات والمعرفة لذا لابد وأن تكون متأكد أن كل من عملاء (online) و (offline) الإنترنت والعملاء العاديين يمكنهم الحصول على نفس المعلومات .
ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
1- الاتصال تليفونياً بالعملاء وإعلامهم بكل ما هو جديد .
2- استخدام الفاكسات .
3- تخصيص رقم للاستعلام والاتصال ( خدمة مجانية ) .
5) الدخول على الإنترنت يمكن أن يكون صعب :
* - حيث عندما تسأل أو تطلب من الأشخاص زيارة موقعك يمكن أن تتسبب في الإحباط لعديد من الناس الذين يرغبون في الدخول على موقعك ولكنهم لا يستطيعون الدخول في الوقت الحالي
6) عالم الإنترنت يزيد الضغط على التسويق :
*- عند التعامل مع عالم الإنترنت يمكن أن تجد لديك الشعور بالجهل عادة هذا الشعور ينشأ عند التعامل مع شئ جديد مثل الإنترنت ويمكن أن يقودك هذا الشعور بعيدا عن أهدافك التسويقية.
7) صعوبة تبرير تكلفة الجهود المرتبطة بالإنترنت :
*- حيث أن قياس أثر النفقات التسويقية صعب لأن العديد من الناس لا يشعرون بالإثارة أو الرغبة في الدخول على الإنترنت وأيضاً يعتقدوا أن الإنترنت ليس الشئ المناسب الذي ينفقوا فيه أموالهم ووقتهم .
8) سهولة ارتكاب الأخطاء في الإنترنت :
*- حيث لابد من التسامح في الأخطاء لأن عالم الإنترنت عالم جديد تقل فيه الخبرة وبالتالي تزيد الأخطاء ،ولتقليل هذه الأخطاء يمكنك بعد كتابة اى شئ على موقعك مراجعتها وقراءته بنفسك للتأكد من صحته . ( 1 )
د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 548:550 .
9) الانطباع السيئ لدى الأفراد :
* - العديد من الأشخاص لديهم انطباع سيئ عن عالم الإنترنت بسبب مشاكل مثل ( التشهير – الافتراء – العداوات بين المواقع المختلفة ... )
¯ طريقة تقديمك لموقعك يمكن أن تؤدى إلى أحد الأمرين :
ü يمكنك أن تعزز وتقوى وتخلق طابع إيجابي عن شركتك ومنتجاتك.
ü أن تخلق طابع سلبي عن شركتك ومنتجاتك . ( 1 )
10) القلق من التسوق عن طريق الإنترنت:
*- التسوق عبر الإنترنت، والدفع عبر بطاقة إئتمانية، يقلق المتعاملين مع هذه الشبكة خصوصاً بعد ظهور قراصنة للإنترنت أخبارهم تنشر فى الصحافة العالمية والصحافة المحلية، ومن الطبيعى أن يقلق أى فرد من أن تقع بطاقته الإئتمانية فى أيدى أى فرد آخر عند إستخدامها فى الشراء من الإنترنت، أو أن تستخدم هذه البطاقة مرة آخرى بطريق الخطأ من الجهة التى يتعامل معها عبر الإنترنت. ( 2 )
المستقبل الغير مضمون لعالم الإنترنت :
* - التنبؤ بمستقبل الإنترنت ككل صعب جدا وكنتيجة لذلك فإن معرفة وتقدير حجم المجازفة التي لابد وأن تضعها عند تقديم موقع صعب ورد الفعل اللازم للتغيرات في عالم الإنترنت هو أن تتحرك بحرص. (3 )
1) التسويق عبر الإنترنت مختلف :
* - حيث أن التسويق عبر الإنترنت يختلف عن التسويق العادي ، حيث انه تسويق عن طريق المعلومات.
*- أيضاً تكاليف التسويق عبر الإنترنت يصعب التنبؤ بها مقدماً مع الأخذ في الاعتبار فوائدها أيضاً لا تزال غير واضحة ومؤكدة .
*- وبسبب الخطوات السريعة في التسويق الالكتروني ، ففي اى يوم يمكن لمنافسك أذا خطى خطوة تسبقك يمكن أن يتفوق عليك .
2) موجة أو شبكة الإنترنت مزدحمة Internet Band Width Is Crowded
* - الطريق السريع جدا للمعلومات مثل طريق U.S السريع اى طريق حر يميل إلى أن يصبح شديد الزحام كلما تكدس الناس عليه ... الموجه هو سرعة الربط بين نقاط القنوات والمسالك على الإنترنت من العدد الهائل من مقدمين الخدمات ، والتي تستضيف صفحات الويب للعديد من الشركات مثل IBM .
* - فلا بد من تنشيط وإنعاش موقعك في الإنترنت ولكن باستخدام لمسات خفيفة ومضيئة وتدعم المعلومات من خلال النصوص الإحصائية والرسومات والأشكال البيانية التي توصل نفس الرسالة .
3) الجهود المبذولة في شبكة الإنترنت يمكن أن تكون باهظة الثمن :
* - الجهود التسويقية المبذولة مع مواقع الويب المختلفة ومراقبة وتتبع مجموعات الأخبار والردود يمكن أن تكون مكلفة جداً . ( 1 )
(1) د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 548:547 .
4) التسويق عبر الإنترنت لا يصل إلى الجميع :
*- العملاء الذين يتعاملون مع الإنترنت يكونوا عادة مطلعين أكثر على المعلومات وذلك لأنهم يكونوا شغوفين جدا بالمعلومات والمعرفة لذا لابد وأن تكون متأكد أن كل من عملاء (online) و (offline) الإنترنت والعملاء العاديين يمكنهم الحصول على نفس المعلومات .
ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
1- الاتصال تليفونياً بالعملاء وإعلامهم بكل ما هو جديد .
2- استخدام الفاكسات .
3- تخصيص رقم للاستعلام والاتصال ( خدمة مجانية ) .
5) الدخول على الإنترنت يمكن أن يكون صعب :
* - حيث عندما تسأل أو تطلب من الأشخاص زيارة موقعك يمكن أن تتسبب في الإحباط لعديد من الناس الذين يرغبون في الدخول على موقعك ولكنهم لا يستطيعون الدخول في الوقت الحالي
6) عالم الإنترنت يزيد الضغط على التسويق :
*- عند التعامل مع عالم الإنترنت يمكن أن تجد لديك الشعور بالجهل عادة هذا الشعور ينشأ عند التعامل مع شئ جديد مثل الإنترنت ويمكن أن يقودك هذا الشعور بعيدا عن أهدافك التسويقية.
7) صعوبة تبرير تكلفة الجهود المرتبطة بالإنترنت :
*- حيث أن قياس أثر النفقات التسويقية صعب لأن العديد من الناس لا يشعرون بالإثارة أو الرغبة في الدخول على الإنترنت وأيضاً يعتقدوا أن الإنترنت ليس الشئ المناسب الذي ينفقوا فيه أموالهم ووقتهم .
8) سهولة ارتكاب الأخطاء في الإنترنت :
*- حيث لابد من التسامح في الأخطاء لأن عالم الإنترنت عالم جديد تقل فيه الخبرة وبالتالي تزيد الأخطاء ،ولتقليل هذه الأخطاء يمكنك بعد كتابة اى شئ على موقعك مراجعتها وقراءته بنفسك للتأكد من صحته . ( 1 )
د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 548:550 .
9) الانطباع السيئ لدى الأفراد :
* - العديد من الأشخاص لديهم انطباع سيئ عن عالم الإنترنت بسبب مشاكل مثل ( التشهير – الافتراء – العداوات بين المواقع المختلفة ... )
¯ طريقة تقديمك لموقعك يمكن أن تؤدى إلى أحد الأمرين :
ü يمكنك أن تعزز وتقوى وتخلق طابع إيجابي عن شركتك ومنتجاتك.
ü أن تخلق طابع سلبي عن شركتك ومنتجاتك . ( 1 )
10) القلق من التسوق عن طريق الإنترنت:
*- التسوق عبر الإنترنت، والدفع عبر بطاقة إئتمانية، يقلق المتعاملين مع هذه الشبكة خصوصاً بعد ظهور قراصنة للإنترنت أخبارهم تنشر فى الصحافة العالمية والصحافة المحلية، ومن الطبيعى أن يقلق أى فرد من أن تقع بطاقته الإئتمانية فى أيدى أى فرد آخر عند إستخدامها فى الشراء من الإنترنت، أو أن تستخدم هذه البطاقة مرة آخرى بطريق الخطأ من الجهة التى يتعامل معها عبر الإنترنت. ( 2 )
المستقبل الغير مضمون لعالم الإنترنت :
* - التنبؤ بمستقبل الإنترنت ككل صعب جدا وكنتيجة لذلك فإن معرفة وتقدير حجم المجازفة التي لابد وأن تضعها عند تقديم موقع صعب ورد الفعل اللازم للتغيرات في عالم الإنترنت هو أن تتحرك بحرص. (3 )
Post a Comment