المشاكل الصعوبات التى تواجهه التسويق الالكتروني
أولا: العوائق المتعلقة بالمستهلك:
* - نجد أن التسوق التقليدي يتفوق على التسوق الالكتروني في عدة نواحي منها توافر المتعة و التفاعل الاجتماعي في التسوق و بالإضافة إلى الصعوبة التي قد يواجهها المستهلكين عند المقارنة بين العلامات التجارية المختلفة بالتجارية المختلفة باستخدام الانترنت و تزداد صعوبة التعامل مع الشبكة إذا لم يتم تصميم المواقع التجارية فيها بشكل بسيط.
ثانيا :العوائق المتعلقة بالوسطاء:
* - فإنشاء صفحات على الشبكة و الحفاظ عليها و تحسينها يتطلب منهم استثمارات باهظة مما يزيد من مقاومة الوسطاء كما أن نشر الأسعار على الشبكة يتيح معلومات للمنافسين و للعملاء مما يزيد من كفاءة السوق ولكنه يقلل من هامش الربح .
ثالثا: العوائق المتعلقة بالشركات المنتجة :
* - الكثير من هذه الشركات قد تعمل على تجنب البيع للمستهلكين حتى يمكنها تجنب رد فعل الوسطاء الذين تعتمد عليهم في كثير من الأحيان و كذلك طبيعة المنتج ذاته قد تحول دون شراؤه مباشرة من الشركة المنتجة عن طريق الانترنت.
رابعا: العوائق المتعلقة بالتشريعات :
*- التشريعات الحكومية قد تؤدى إلى عرقلة التسويق عن طريق الانترنت. ففي الولايات المتحدة مثلا : تفرض الحكومة ضرائب خاصة على قنوات البيع و التوزيع عن طريق الانترنت . أما حكومة الصين فقد أعلنت أنها غير مسؤلة عن أي تعاقدات يتم إكمالها أو إتمامها عن طريق الشبكة. ( 1 )
د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل .، مرجع سابق . ص 507:508 .
عوائق اللغة والثقافة :
* - الثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء وبين العديد من المواقع الالكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء ويجب أيضا مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية . الخصوصية والأمن :
* - من التحديات التي تعوق على تقبل العملاء للتسويق عبر الانترنت هو أن هذه العملية تحتاج إلى الحصول على بيانات شخصية من العملاء مثل : الاسم والنوع والسن والجنسية .
*- لذلك يجب استخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الالكترونية مثل : برنامج cookies. ( 1 )
أولا: العوائق المتعلقة بالمستهلك:
* - نجد أن التسوق التقليدي يتفوق على التسوق الالكتروني في عدة نواحي منها توافر المتعة و التفاعل الاجتماعي في التسوق و بالإضافة إلى الصعوبة التي قد يواجهها المستهلكين عند المقارنة بين العلامات التجارية المختلفة بالتجارية المختلفة باستخدام الانترنت و تزداد صعوبة التعامل مع الشبكة إذا لم يتم تصميم المواقع التجارية فيها بشكل بسيط.
ثانيا :العوائق المتعلقة بالوسطاء:
* - فإنشاء صفحات على الشبكة و الحفاظ عليها و تحسينها يتطلب منهم استثمارات باهظة مما يزيد من مقاومة الوسطاء كما أن نشر الأسعار على الشبكة يتيح معلومات للمنافسين و للعملاء مما يزيد من كفاءة السوق ولكنه يقلل من هامش الربح .
ثالثا: العوائق المتعلقة بالشركات المنتجة :
* - الكثير من هذه الشركات قد تعمل على تجنب البيع للمستهلكين حتى يمكنها تجنب رد فعل الوسطاء الذين تعتمد عليهم في كثير من الأحيان و كذلك طبيعة المنتج ذاته قد تحول دون شراؤه مباشرة من الشركة المنتجة عن طريق الانترنت.
رابعا: العوائق المتعلقة بالتشريعات :
*- التشريعات الحكومية قد تؤدى إلى عرقلة التسويق عن طريق الانترنت. ففي الولايات المتحدة مثلا : تفرض الحكومة ضرائب خاصة على قنوات البيع و التوزيع عن طريق الانترنت . أما حكومة الصين فقد أعلنت أنها غير مسؤلة عن أي تعاقدات يتم إكمالها أو إتمامها عن طريق الشبكة. ( 1 )
د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل .، مرجع سابق . ص 507:508 .
عوائق اللغة والثقافة :
* - الثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء وبين العديد من المواقع الالكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء ويجب أيضا مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية . الخصوصية والأمن :
* - من التحديات التي تعوق على تقبل العملاء للتسويق عبر الانترنت هو أن هذه العملية تحتاج إلى الحصول على بيانات شخصية من العملاء مثل : الاسم والنوع والسن والجنسية .
*- لذلك يجب استخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الالكترونية مثل : برنامج cookies. ( 1 )
Post a Comment