المنافع التى يمكن الحصول عليها جراء ممارسة التسويق الإلكترونى فى الست نقاط التالية التى تبدأ جميعها بحرف C ولذلك يطلق عليها إسم الـ "6Cs " : ( 1 )
¯ تقليل التكاليف : من خلال تقليل الحاجة للإستعلامات البيعية و التسويقيةوتقليل الحاجة لطباعة وتوزيع المواد اللزمة لإجراء الإتصالات التسويقية حيث يتم نشر مايلزم على الموقع بدلا من القيام بهذة الطباعة .
¯ زيادة القدرة : حيث أن الإنترنت يمد الشركات بفرص لإنتاج وتسويق منتجات وخدمات جديدة كما أنة يمكنهامن الدخول فى أسواق جديدة .
¯ الميزة التنافسية : فإذا إستطاعت الشركة تقديم قدرات جديدة لمنتجات أو أسواق جديدة قبل منافستها إنها عندئذا تستطيع تحقيق ميزة تنافسية تستمر إلى أن يستطيع المنافس إمتلاك نفس القدرة
¯ تحسين الإتصالات : ويتضمن هذا أو ينطوى على تحسين الإتصالات مع المستهلكين والعاملين والموردين والموزعين .
¯ الرقابة : حيث نجد أن الإنترانت والإنترنت يمكنهما أن يعملا على إمدادنا ببحوث تسويقية جيدة وذلك من خلال القنوات المفتوحة للتعرف على سلوك المستهلك والطريقة التى يستخدمها العاملين فى إداء الخدمات .
¯ تحسين الخدمات المقدمة للمستهلك : ويتم تحقيق ذلك من خلال الأدوات التفاعللية التى يوفرها الإنترنت بالشكل الذى يمكن من تكوين قواعد للبيانات تنطوى على سبيل المثال على المخزون المتاح أو تساؤلات وأسئلة المستهلكين عن الخدمات المقدمة .
¯ تقليل التكاليف : من خلال تقليل الحاجة للإستعلامات البيعية و التسويقيةوتقليل الحاجة لطباعة وتوزيع المواد اللزمة لإجراء الإتصالات التسويقية حيث يتم نشر مايلزم على الموقع بدلا من القيام بهذة الطباعة .
¯ زيادة القدرة : حيث أن الإنترنت يمد الشركات بفرص لإنتاج وتسويق منتجات وخدمات جديدة كما أنة يمكنهامن الدخول فى أسواق جديدة .
¯ الميزة التنافسية : فإذا إستطاعت الشركة تقديم قدرات جديدة لمنتجات أو أسواق جديدة قبل منافستها إنها عندئذا تستطيع تحقيق ميزة تنافسية تستمر إلى أن يستطيع المنافس إمتلاك نفس القدرة
¯ تحسين الإتصالات : ويتضمن هذا أو ينطوى على تحسين الإتصالات مع المستهلكين والعاملين والموردين والموزعين .
¯ الرقابة : حيث نجد أن الإنترانت والإنترنت يمكنهما أن يعملا على إمدادنا ببحوث تسويقية جيدة وذلك من خلال القنوات المفتوحة للتعرف على سلوك المستهلك والطريقة التى يستخدمها العاملين فى إداء الخدمات .
¯ تحسين الخدمات المقدمة للمستهلك : ويتم تحقيق ذلك من خلال الأدوات التفاعللية التى يوفرها الإنترنت بالشكل الذى يمكن من تكوين قواعد للبيانات تنطوى على سبيل المثال على المخزون المتاح أو تساؤلات وأسئلة المستهلكين عن الخدمات المقدمة .
Post a Comment