تنمية مهارة إنجاز رسم لمعالم المحيط  
الوسائل: كتاب المتعلم + مناقشة وحوار+ السبورة

بطاقة التقويم والدعم 1
الرقم   الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
التمرين 1      يتدرب التلميذ على تصنيف الأنشطة البشرية خطاطة مبسطة         يربط التلميذ بسهم بين تركيب السيارات و النشاط الصناعي، بين تربية الماشية والنشاط الفلاحي...
التمرين 2      دعم قدرة التلميذ على تحديد الإتجاه   صورة مع توجيهات المدرس يحدد ما يلي: أمام أحمد يوجد الجنوب، خلفه الشمال و على يمينه الغرب
التمرين 3      تنمية مهارة إنجاز رسم لمعالم المحيط         صورة ورسم  يؤكد التلاميذ أن الرسم يطابق الصورة، ثم يتوصلون إلى العناصر التي تنقص الرسم و المتمثلة في العنوان والمفتاح. يقوم التلاميذ بوضع عنوان و مفتاح مناسب لمعطيات الرسم
بطاقة الدعم و الأنشطة 1
الرقم   الأهداف           الوسائل والتقنيات      الأنشطة
النشاط 1       دعم عمليتي الوصف و التفسير        صورة وتوجيهات لإشراك المتعلم    يلاحظ المتعلم الصورة اعتمادا على توجيهات المدرس:
- يتعرف المتعلم على نشاط زراعي تقليدي مبينا صفاته: وسائل العمل – المساحة المحروثة
- استخلاص العلاقة بين الظاهرة
( صغر المساحة المحروثة) وسببها( وسائل تقليدية)
النشاط 2       دعم قدرة التلميذ على تحديد الإتجاه   رسم مع توجيهات المدرس    يرسم التلاميذ رسما يمثلون فيه ما يلي:* وضع الشمس خلال الشروق، خلال الغروب و في وسط النهار* رسم شخص أو شجرة يمتد ظلها في اتجاه الشمال ليحدد من خلال ذلك الجنوب
النشاط 3       تعزيز مهارة غنجاز الرسم    صورة تحول إلى رسم         يحول التلاميذ الصورة إلى رسم و هي تعبر على منظر قروي. وهنا يجب مساعدة التلاميذ على اختيار الرموز و كيفية تمثيل معالم طبيعة مثل الجبال.
ويذكر التلاميذ بعض المعالم القريبة من المدرسة و هنا يوجههم المدرس من أجل تحديد موقعها بالنسبة للمعالم الأخرى.

Post a Comment

أحدث أقدم