الرغبات والحاجيات والحقوق
  الأهداف: التمييز بين الرغبات والحاجيات والحقوق- تنمية مهارة التصنيف والإختيار
الوسائل:صور

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة

أمهد تعلمي     نشاط تمهيدي لإثارة انتباه التلاميذ لموضوع الدرس صور  يطلب المدرس من التلاميذ التعبير عن أشياء يرغبون فيها ويسجلها على السبورة( تمثلاتهم) يطرح سؤالا حول التمييز بين الرغبات والحاجيات والحقوق.

كيف أتعلم؟     تنمية عمليات فكرية: الملاحظة، التصنيف، البرهنة والإختيار       صور
عمل المجموعات        يوجه المدرس ملاحظة التلاميذ للصور التي تمثل مجموعة من الرغبات المادية(حذاء) والمعنوية(دفء الأسرة)التي يرغب الأطفال في حملها معهم داخا منطاد لا يتسع لها كلها مما يفرض ضرورة الإختيار.
يطلب منهم القيام بعملية اختيار ويفتح نقاشا حول معايير الإختيار ثم يسجل هذه المعايير التي يقترحها التلاميذ على السبورة ( والمهم هو أن يتوصلوا إلى اختيار ما ضروري بالنسبة لهم وما هم في حاجة إليه)
يقسم المدرس التلاميذ والتلميذات إلى مجموعات، يضع جدولا بخانتين ويتم ملؤه من طرف مقرر كل مجموعة
الرغبات غير المتوافق عليها والمتخلي عنها الرغبات المتوافق عليها
رحلة إلى القمر- حذاء آخر موضة    التغذية- المشاركة...
تقدم كل مجموعة لائحة بالرغبات التي اتفقت عليها باعتبارها أساسية منذ البداية ثم التي أضيفت بعد ذلك.
تسجل الرغبات التي عرفت أكبر خلاف داخل المجموعات.
يسأل المدرس التلاميذ والتلميذات عن الفرق بين الرغبات والحاجيات، وعن الرغبات التي تدخل ضمن الحاجيات.
يوضع جدول جديد يميز بين الرغبات والحاجيات، مع جعل التلاميذ يدركون أن كل الرغبات ليست حقوقا وأن الحاجيات الأساسية هي التي تصبح حقوقا وأن هذه الحقوق يجب أن يتمتع بها كل طفل.

لماذا أتعلم؟     جعل التلاميذ يدركون وظيفة ما يتعلمونه     جعل التلاميذ يدركون أن الرغبات لا حد لها وأن الحاجيات الأساسية هي التي تعتبر حقوقا تضمنها اتفاقية حقوق الطفل.
ملخص          ترسيخ المعاني التي تناولها الدرس عبر ملخص يساعد على احتفاظ التلاميذ بما هو أساسي
أقوم وأدعم تعلمي      القدرة على التصنيف والاختيار والبرهنة     تمرين  تهدف هذه المرحلة إلى اختبار قدرة التلميذ على التمييز بين الرغبات والحاجيات والبرهنة على ذلك
امتدادات        يمكن الربط مع مادة اللغة العربية في الوحدة المتعلقة بحقوق الطفل.

Post a Comment

أحدث أقدم