¯ الاختلافات بين الوسائل الجديدة و التقليدية اشار اليها شافى ( Chaffey et. al, 2000 ) , و تتلخص تلك الاختلافات فى الجدول التالى : ( 2 )
الوسيلة التقليدية
الوسيلة الجديدة
التعليق
نموذج الاتصال من شخص او طرف واحد الى عدة اشخاص او اطراق
One-to-many ))
نموذج الاتصال من شخص او طرف واحد الى طرف واحد او من العديد من الاطراف الى عدة اطراف اخرى .
( One– to – One-Many– to – Many)
*- يمكن اعتبار الانترنت هو وسيلة الاتصال من عدة اطراف الى عدة اطراف اخرى (Many – to – Many ) , و لكن بالنسبة للشركة يمكن اعتباره من طرف الى طرف و هذا يمثل افضل نموذج فى هذا الصدد اى بين الشركة الى المستهلك فقط
التسويق الجماهيرى واسع الانتشار او الموجه الى قطاع كبير من الجمهور
( Mass Marketing )
التسويق الفردى ( Individualized Marketing ) , اى الموجه لكل مستهل على حده باعتباره قطاع سوقى , و فى بعض الاحيان يسمى ذلك بالتفصيل الجماهيرى للمنتج او الخدمة
Mass Customization ))
*- ان التكنولوجى الجديد الذى يمكن من وضع تفضيلات المستهلك على الشاشة , من شأنه ان يمكن من التعرف على النواحى و الاهتمامات الشخصية لكل مستهلك .
(1) د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل ، مرجع سابق . ص 516: 518.
الوسيلة التقليدية
الوسيلة الجديدة
التعليق
المنولوج Monolgue , او مخاطبة المرء لنفسه .
الديالوج Dialogue , القائم على الحوار المتبادل
*- يلاحظ ان طبيعة شبكة الاتصالات العالمية تشير الى تحقيق التفاعلية من خلال التسهيلات المتعلقة بالمعلومات المرتدة .
تعليم المنتج
Branding
الاتصال Communication
تزايد الاهتمام بداخليات المستهلك فى تحديد خصائص العلامة .
فرص لاضافة القيمة على العلامة .
التفكير ينصب على جانب العرض
التفكير ينصب على جانب العرض
سياسة جذب ( Pull ) المستهلك تصبح اكثر اهمية .
المستهلك كهدف
المستهدف كشريك
المستهلك يملك مدخلات اكثر بالنسبة لمتطلباته من المنتجات او الخدمات .
القطاعات Segmentation
الجماعات / المجتمعات Communities
تجميع ما يدور بأذهان المستهلكين افضل من تحديد قطاعات مستهدفة .
د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل ، مرجع سابق . ص518 .
Post a Comment