¯    الاختلافات بين الوسائل الجديدة و التقليدية اشار اليها شافى ( Chaffey et. al, 2000 ) , و تتلخص تلك الاختلافات فى الجدول التالى :  ( 2 )

الوسيلة التقليدية

      الوسيلة الجديدة

التعليق
نموذج الاتصال من شخص او طرف واحد الى عدة اشخاص او اطراق
One-to-many ))




نموذج الاتصال من شخص او طرف واحد الى طرف واحد او من العديد من الاطراف الى عدة اطراف اخرى .
( One– to – One-Many– to – Many)

*- يمكن اعتبار الانترنت هو وسيلة الاتصال من عدة اطراف الى عدة اطراف اخرى  (Many – to – Many ) , و لكن بالنسبة للشركة يمكن اعتباره من طرف الى طرف و هذا يمثل افضل نموذج فى هذا الصدد اى بين الشركة الى المستهلك فقط
التسويق الجماهيرى واسع الانتشار او الموجه الى قطاع كبير من الجمهور
( Mass Marketing  )

التسويق الفردى                   ( Individualized Marketing  ) , اى الموجه لكل مستهل على حده باعتباره قطاع سوقى , و فى بعض الاحيان يسمى ذلك   بالتفصيل الجماهيرى للمنتج او الخدمة
Mass Customization ))

*- ان التكنولوجى الجديد الذى يمكن من وضع تفضيلات المستهلك على الشاشة , من شأنه ان يمكن من التعرف على النواحى و الاهتمامات الشخصية لكل مستهلك .
(1)  د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل ، مرجع سابق . ص 516: 518.

الوسيلة التقليدية
الوسيلة الجديدة
التعليق
المنولوج Monolgue  , او مخاطبة المرء لنفسه .

الديالوج Dialogue , القائم على الحوار المتبادل

*- يلاحظ ان طبيعة شبكة الاتصالات العالمية تشير الى تحقيق التفاعلية من خلال التسهيلات المتعلقة بالمعلومات المرتدة .

تعليم المنتج
Branding


الاتصال Communication

تزايد الاهتمام بداخليات المستهلك فى تحديد خصائص العلامة .
فرص لاضافة القيمة على العلامة .
التفكير ينصب على جانب العرض
التفكير ينصب على جانب العرض
سياسة جذب ( Pull ) المستهلك تصبح اكثر اهمية .
المستهلك كهدف
المستهدف كشريك

المستهلك يملك مدخلات اكثر بالنسبة لمتطلباته من المنتجات او الخدمات .
القطاعات Segmentation
الجماعات / المجتمعات Communities
تجميع ما يدور بأذهان المستهلكين افضل من تحديد قطاعات مستهدفة .
    د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل ، مرجع سابق . ص518 .

Post a Comment

أحدث أقدم