مكروهات الوضوء   
الأهداف: تعرف التلاميذ على معنى المكروه في الوضوء، وعلى بعض مكروهات الوضوء
 المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية:  30 دقيقة

المراحل      المحتوى     أنشطة التعليم والتعلم      التقويم
التقويم التشخيصي مستحبات الوضوء يقيس الأستاذ مستوى تحصيل التلاميذ من الدرس السابق باستعمال أسئلة، مثل: ما معنى المستحب في الوضوء؟ اذكر بعض مستحبات الوضوء. ما أهميتها؟        يقدم الأستاذ الدعم الذي يراه مناسبا
الإستماع والقراءة  نص الإنطلاق      يقرأ الأستاذ والتلاميذ ينصتون ويتابعون في كتبهم، ثم يقرأون فرادى        يصوب الأستاذ القراءات المتعثرة و الخاطئة
الفهم  نص الإنطلاق      يشتغل التلاميذ على الأنشطة المعدة لهذه الفقرة وتتضمن: وصل كلمة بمعناها الصحيح- وضع دائرة حول المعنى الصحيح        يساعد الأستاذ التلاميذ الذين لاحظ أنهم غير متوفقين
الإستخلاص من مكروهات الوضوء:- التوضؤ في المكان النجس- الزيادة على الثلاث- الإسراف في الماء- ترك سنة أو أكثر من سنن الوضوء    يساعد الأستاذ التلاميذ على ذكر بعض مكروهات الصلاة مستعينا بالمطلب: اذكر مكروهات الوضوء التي تعرفت عليها   يقوم الأستاذ المعلومات الخاطئة
الإستثمار    عندما أتوضأ اجتنب مكروهات الوضوء لأنال ثوابه       يقرأ الأستاذ متن الاستثمار ويبين أهمية تجنب مكروهات الوضوء ليكون الوضوء تاما وجيدا. تستثمر الصورتان لإكساب المتعلم السلوك الإيجابي أثناء الوضوء  يصلح الأستاذ القراءة الخاطئة

Post a Comment

أحدث أقدم