مستحبات الوضوء
الأهداف:- التعرف على معنى المستحب في الوضوء- التعرف على بعض المستحبات في الوضوء
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
 المدة الزمنية:  30 دقيقة

المراحل      المحتوى     أنشطة التعليم والتعلم      التقويم
التقويم التشخيصي فرائض الوضوء وسننه   يشخص الأستاذ مكتسبات التلاميذ باستعمال أسئلة مثل: ما معنى الفرض في الوضوء؟ كم عدد فرائض الوضوء؟ اذكرها؟ ما معنى السنة في الوضوء؟ كم عدد سنن الوضوء؟ اذكرها.   يدعم الأستاذ الذين بدا لهم أنهم غير متمكنين من المدروس
الإستماع والقراءة  نص الحديث الشريف « إذا لبستم...» يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف والتلاميذ ينصتون و يتابعون في كتبهم، ثم بعد ذلك يقرأون فرادى. يصحح الأستاذ الأخطاء القرآنية
الفهم  نص الحديث الشريف « إذا لبستم...» ينجز التلاميذ النشاطين المخصصين لهذه الفقرة من الدرس، الأول يتضمن ربط كل كلمة بمعناها الصحيح، والثاني متعلق بوضع إطار حول مستحبات الوضوء      يراقب الأستاذ عن كثب إنجازات المتعلمين المتعثرين 
الإستخلاص من مستحبات الوضوء: 1- التسمية 2- اختيار المكان الطاهر 3- تقليل الماء 4- التيامن...( انظر كتاب التلميذ)  من خلال الأنشطة السابقة يمكن للتلاميذ أن يجيبوا عما يلي: كم عدد مستحبات الوضوء؟ اذكرها.     يوجه الأستاذ عنايته إلى التلاميذ غير المتدخلين
الإستثمار    كيفية الجمع عمليا في الوضوء بين الفرائض والسنن والمستحبات       يقرأ الأستاذ متن الإستثمار ويبين أهمية تجنب مكروهات الوضوء المتمثلة في أن يكون الوضوء تاما وجيدا.        يصلح الأستاذ القراءة الخاطئة

Post a Comment

أحدث أقدم