أتعرف المرافق الكبرى لمدرستي
  الأهداف: يصنف المتعلم مرافق مدرسته ويعي أهميتها
الوسائل:شكل تجسيدي لمدرسة زينب- رسم لتوزيع مرافق مدرسة زينب.

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة

أمهد تعلمي     إثارة تساؤلات لدى المتعلم حول موضوع الدرس    صورة مدرسة التلميذ من خلال الصورة أو مدرسة التلاميذ يتم تقريب الهدف من الدرس، فيتعرف التلاميذ على أن موضوع الدرس يتمحور حول معرفة مرافق المدرسة مع تحديد وظائف.

كيف أتعلم؟     رصد مرافق المدرسة وتصنيفها حسب وظائفها واستيعاب تنظيم توزيعها  شكل تجسيدي لمدرسة زينب
  جدول ورسم مبسط حول توزيع مرافق المدرسة     يتم التأكيد على أن الدرس سوف يعتمد على نموذج لمدرسة من خلال الشكل 1
يتم التدرج بعملية وصف مرافق المدرسة عبر المراحل التالية:
1.      يقوم التلاميذ برصد مكونات المدرسة عن طريق التأكيد من اللائحة الموضحة بجانب الشكل 1 وهنا يستوعب التلاميذ معنى رصد مكونات المدرسة.
2.      يتم البحث عن الوظائف التي تؤديها مرافق المدرسة وبعد ذلك يتم تصنيف هذه المرافق حسب وظيفتها.
توضيح الشكل الذي تتوزع به هذه المرافق والبحث عما يمكن أن يفسر هذا التوزيع.
استخلاص فكرة عامة عن توزيع المرافق التي تتوفر عليها المدرسة وما يفسر توزيعها.
يساير التلاميذ نفس المراحل للتعرف على مكونات مدرستهم وهذا العمل هو بمثابة تطبيق وتدريب.
لماذا أتعلم؟     يتوصل التلاميذ إلى أنهم تعلموا من الدرس طريقة تمكنهم من تنظيم ملاحظاتهم لمكونات فضائهم المدرسي

ملخص          ترسيخ منهجية ملاحظة مكونات المحيط      ملخص مركز يستوعب التلاميذ منهجية ملاحظة ومعرفة مكونات محيطهم.

أقوم وأدعم تعلمي      دعم الوعي بأهمية توفر المدرسة على المرافق وبالتالي الحفاظ عليها        مرافق المدرسة         يقارن التلاميذ إنجازاتهم حول مكونات مدرستهم وتتم مناقشة بعض الأعمال.
تثار للتلاميذ، من خلال رسومهم، أهمية المرافق مما يستدعي صيانتها من خلال مجموعة من الأنشطة التي يطلب منهم اقتراحها والعمل على إنجازها.
امتدادات        القيام بأنشطة جماعية تعكس اهتمام التلاميذ بمرافق مدرستهم .

Post a Comment

Previous Post Next Post