أحسب مقياسا انطلاقا من الفصل الدراسي  
الأهداف: - يضع المعلم تصميما للفصل وفق مقياس يجعل التصميم مطابقا للواقع
            - يحسب المسافات بواسطة المقياس
الوسائل: تصميم للفصل الدراسي. رسم توضيحي – رسوم أخرى

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة

أمهد تعلمي     الربط بين الأبعاد الحقيقية لما نشاهده مثل الفصل وإمكانية رسمه   صورة لفصل دراسي توظف الصورة الحقيقية للفصل للتساؤل عن مدى إمكانية رسم فكرة أولية حول تصغير الأبعاد الحقيقية للتمكن من رسم هذا الفصل

كيف أتعلم؟     تعلم وضع مقياس لرسم الواقع.
توظيف المقياس لاستخراج المسافة الحقيقية تصميم للفصل الدراسي.  
رسم تجسيدي
شرح مركز وأسئلة مرافقة    يعاد رسم التصميم على السبورة مع التوضيح التدريجي لعملية تصغير الأبعاد الحقيقية
يعاد رسم تصميم الفصل على السبورة وفق مقياس آخر مع إشراك التلاميذ في هذه العملية.
يتم استخلاص تغير أبعاد الرسم كلما تغير المقياس المعتمد فيه.
من أجل توضيح وتدريب التلاميذ على استعمال المقياس لحساب المسافة يتم وضع رسم مبسط مشابه للرسم الموضوع في الكتاب وتوضيح عملية تحويل المسافة من مسافة في الرسم بالسم إلى مسافة حقيقية بالكلم.
تعدد الأمثلة لمقاييس مختلفة حتى تترسخ هذه العملية في ذهن التلاميذ

لماذا أتعلم؟     إدراك أهمية ووظيفة تعلم إنجاز وقراءة المقياس     صورتان توضيحيتان إبراز وظيفتين لتعلم وضع المقياس أولاهما: التمكن من معرفة المسافة الحقيقية انطلاقا من مقياس الرسوم، وهنا تثار للتلاميذ معرفة المسافة انطلاقا من مقياس الخريطة كذلك. أما الوظيفة الثانية فتتجلى في إمكانية رسم الواقع الذي نشاهده ذي الأبعاد الكبرى
ملخص          يلخص التلاميذ المراحل التي تم قطعها لوضع مقياس للرسم، ثم يقرأ الملخص والذي يوضح هذه المراحل
أقوم وأدعم تعلمي      التدرب على وضع المقياس   تمارين فصلية وأخرى منزلية          يتدرب التلاميذ على وضع مقياس للرسوم من خلال رسم الفصل، رسوم تنجز بالمنزل...
امتدادات        تتم الإستعانة في هذا الدرس بمكتسبات المتعلم في مادة الرياضيات.

Post a Comment

Previous Post Next Post