أمثل مرافق مدرستي في شكل رسم باستعمال رموز له
الأهداف: - يتدرب المتعلم على التعبير عن محيطه بواسطة رسم
            - يكتشف قاعدة تهم الرموز الأساسية لإنجاز الرسوم
الوسائل: رسوم تجسيدية- تصميم

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات         الأنشطة

أمهد تعلمي     اكتساب فكرة عامة عن موضوع الدرس      تعبير توضيحي يفكك موضوع الدرس        توضح العمليات التي يقبل عليها التلاميذ في هذا الدرس والتي تتلخص في شيئين أساسين:
- التعبير عن مكونات المحيط بواسطة رموز.
- اكتشاف قاعدة لاختيار الرموز

كيف أتعلم؟     ترسيخ مكتسبات الدرس 3و7 أي القدرة على تحويل ما يشاهد إلى رسم.
تزويد المتعلم بقاعدة تساعده في اختيار رموز مكونات المحيط وقراءتها    رسم تجسيدي للمدرسة.
تصميم للمدرسة.
قاعدة أساسية.
يمكن إضافة وسائل أخرى في الموضوع     المرحلة الأولى: يتم التركيز على ثلاث عمليات لوضع الرسم وهنا توظف مكتسبات الدرسين 3و7.
         العملية1: رصد مكونات المحيط أي المدرسة. يتم توضيح إمكانية دمج المكونات التي تتشابه في بعض الجوانب مثلا: دمج منزلي المدير والحارس في مكون واحد" منزل" دمج قاعات الدراسة والمطالعة...
         العملية2: اختيار رموز لمختلف المكونات.
         العملية3: وضع إطار وتمثيل مختلف المكونات بداخله مع إرفاق الرسم بمفتاح وعنوان.
المرحلة الثانية: توضيح قاعدة اختيار الرموز من خلال الأمثلة الموضحة في الكتاب مع إضافة أمثلة أخرى مشابهة من أجل ترسيخ القاعدة لدى التلاميذ.
المرحلة الثالثة: يطبق التلاميذ مكتسباتهم في وضع رسم لمدرستهم أو محيطها مسايرين نفس العمليات.
لماذا أتعلم؟     إبراز وضيفتين أساسيتين لموضوع الدرس: أولها التمكن من قراءة وإنجاز الرسوم وثانيهما تنمية القدرة على التعبير بواسطة الرسوم.

ملخص          ترسيخ بعض مكتسبات الدرس         ملخص مركز ملخص يساعد على ترسيخ خطوات أساسية في تحويل ما نشاهده إلى رسم. مع التذكير بالقاعدة الخاصة بأشكال الرموز.
أقوم وأدعم تعلمي      الترب على إنجاز الرسوم      رسم منشأة أخرى      يقوم التلاميذ على مستوى إنجاز الرسوم ومدى استيعابهم لقاعدة اختيار الرموز.
امتدادات        يمكن توسيع مكتسبات المتعلم من خلال توظيف بعض الخرائط والمطالبة بقراءتها باعتماد رموز المفتاح

Post a Comment

Previous Post Next Post