الطفل و علاقته في الحي و القرية حي نظيف
ـ يلاحظ المتعلمون المشهد ويجيبون عن أسئلة مثل :
• كيف هو الحي الذي تسكن فيه ؟
حي نظيف
ملاحظة الشخصيات :
لاحظ الصورة من يشتغل ؟ و من تساعدهم ؟ من هم هؤلاء الرجال و النساء ؟
الأحداث :
ماذا يفعل الرجال ؟ و النساء ؟ هل بالحي أزبال و حفر ,؟
كيف هي الأرصفة ؟
ماذا تفعل عجلات السيارات ؟\
ماذا فعل سكان الحي و البلدية ؟
و ماذا قالوا ؟
المكان :
أين يشتغل الرجال و النساء ؟
ماذا تطأ أقدام الناس ؟ و أين تسير ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس.
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
العمليات الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع في مواقف النص :
• استعمال الرصيد :
• استعمال الأساليب :
استحضار النص :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟ ماذا تغير فيه ؟
و من قام بهذا التغيير ؟ كيف هي الشوارع والأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟
التوسع في مواقف النص :
كيف هي أزقة حيكم ؟ من أهتم بتنظيفها ؟ هل يكتفي السكان بنظافة عمال البلدية؟ لماذا ؟ هل تساعد في نظافة الدوار ؟ لماذا ؟ متى تقوم بذلك ؟
استعمال الرصيد :
عم يتحدث سكان الحي ؟ ماذا تغير فيه ؟ هل زالت الحفر من أزقتهم ؟
كيف تم ذلك ؟ من سوى الأرصفة ؟ كيف هي الأرض التي تطأها الأقدام ؟
أين يضعون القمامة ؟ كيف هي الأكياس ؟كم رجلا اشتغل في تنظيف الحي ؟
كم يوما استغرق ذلك ؟
استعمال الأساليب :
كم ـ يا
..........أطفال ........نظفتم من شارع ؟
.....بنات ...........وقتا قضيتم في جمع النفايات ؟
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
العمليات الأنشطــــــــة
• أتدرب:
- الوصل
- الترتيب
- التكملة
- الإجابة
أقرأ و أصل:
بالورود
الجدران برسم المشاهد
نزين الواجهات بالجير
الساحة بالصباغة
بالأعلام
أرتب و أقرأ :
الناس – أزقة – يسير – في – نظيفة.
أكمل السؤال الناقص :
.....تدور عجلات السيارة ؟
....عجلة للسيارة ؟
....صيدلية في حيكم ؟
....اشتغلت يا فتاة ؟
آتي بجواب لكل سؤال سابق:
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال: الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
نــــــــص وظيفي
تمهيد
قراءة الأستاذ
قراءة المتعلمين
فهم النص
الرصيد
المضمون
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
لماذا يتحدث سكان المدينة عن حي النهضة ؟ .........حي نظيف.
نقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص على تشخيص المعاني و جودة القراءة و نطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة و الانتباه . مثل: لم يتحدث السكان عن حي النهضة؟ من اهتم بنظافة الحي؟ كيف هي أزقته و شوارعه؟ كل سيكتفي السكان بهذه انجازات ؟
- تأخذ الأشكال التالية : قراءة النص كله بالنسبة للمتمكنين و فقرة منه للمتعثرين .
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق المناقشة و الفهم.
ينجزون نشاط: أناقش و أفهم.
نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
- لماذا يتحدث الناس عن هذا الحي ؟ ماذا تغير فيه ؟ ومن غيره ؟
- كيف تسير السيارات في الشوارع ؟ كيف يسير الناس في الأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟ لماذا ؟ كيف تريد أن يكون حيك ؟ و مدرستك ؟
ـ يلاحظ المتعلمون المشهد ويجيبون عن أسئلة مثل :
• كيف هو الحي الذي تسكن فيه ؟
حي نظيف
ملاحظة الشخصيات :
لاحظ الصورة من يشتغل ؟ و من تساعدهم ؟ من هم هؤلاء الرجال و النساء ؟
الأحداث :
ماذا يفعل الرجال ؟ و النساء ؟ هل بالحي أزبال و حفر ,؟
كيف هي الأرصفة ؟
ماذا تفعل عجلات السيارات ؟\
ماذا فعل سكان الحي و البلدية ؟
و ماذا قالوا ؟
المكان :
أين يشتغل الرجال و النساء ؟
ماذا تطأ أقدام الناس ؟ و أين تسير ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس.
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
العمليات الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع في مواقف النص :
• استعمال الرصيد :
• استعمال الأساليب :
استحضار النص :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟ ماذا تغير فيه ؟
و من قام بهذا التغيير ؟ كيف هي الشوارع والأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟
التوسع في مواقف النص :
كيف هي أزقة حيكم ؟ من أهتم بتنظيفها ؟ هل يكتفي السكان بنظافة عمال البلدية؟ لماذا ؟ هل تساعد في نظافة الدوار ؟ لماذا ؟ متى تقوم بذلك ؟
استعمال الرصيد :
عم يتحدث سكان الحي ؟ ماذا تغير فيه ؟ هل زالت الحفر من أزقتهم ؟
كيف تم ذلك ؟ من سوى الأرصفة ؟ كيف هي الأرض التي تطأها الأقدام ؟
أين يضعون القمامة ؟ كيف هي الأكياس ؟كم رجلا اشتغل في تنظيف الحي ؟
كم يوما استغرق ذلك ؟
استعمال الأساليب :
كم ـ يا
..........أطفال ........نظفتم من شارع ؟
.....بنات ...........وقتا قضيتم في جمع النفايات ؟
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
العمليات الأنشطــــــــة
• أتدرب:
- الوصل
- الترتيب
- التكملة
- الإجابة
أقرأ و أصل:
بالورود
الجدران برسم المشاهد
نزين الواجهات بالجير
الساحة بالصباغة
بالأعلام
أرتب و أقرأ :
الناس – أزقة – يسير – في – نظيفة.
أكمل السؤال الناقص :
.....تدور عجلات السيارة ؟
....عجلة للسيارة ؟
....صيدلية في حيكم ؟
....اشتغلت يا فتاة ؟
آتي بجواب لكل سؤال سابق:
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال: الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
حي نظيف
نــــــــص وظيفي
تمهيد
قراءة الأستاذ
قراءة المتعلمين
فهم النص
الرصيد
المضمون
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
لماذا يتحدث سكان المدينة عن حي النهضة ؟ .........حي نظيف.
نقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص على تشخيص المعاني و جودة القراءة و نطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة و الانتباه . مثل: لم يتحدث السكان عن حي النهضة؟ من اهتم بنظافة الحي؟ كيف هي أزقته و شوارعه؟ كل سيكتفي السكان بهذه انجازات ؟
- تأخذ الأشكال التالية : قراءة النص كله بالنسبة للمتمكنين و فقرة منه للمتعثرين .
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق المناقشة و الفهم.
ينجزون نشاط: أناقش و أفهم.
نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
- لماذا يتحدث الناس عن هذا الحي ؟ ماذا تغير فيه ؟ ومن غيره ؟
- كيف تسير السيارات في الشوارع ؟ كيف يسير الناس في الأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟ لماذا ؟ كيف تريد أن يكون حيك ؟ و مدرستك ؟
إرسال تعليق