الطفل و علاقته في الحي و القرية  حي نظيف
                                              
          ـ يلاحظ المتعلمون المشهد ويجيبون عن أسئلة مثل :
•        كيف هو الحي الذي تسكن فيه ؟
حي نظيف

ملاحظة الشخصيات :
 لاحظ الصورة من يشتغل ؟ و من تساعدهم ؟ من هم هؤلاء الرجال و النساء ؟

الأحداث :
ماذا يفعل الرجال ؟ و النساء ؟ هل بالحي أزبال و حفر ,؟
كيف هي الأرصفة ؟
ماذا تفعل عجلات السيارات ؟\
ماذا فعل سكان الحي و البلدية ؟
و ماذا قالوا ؟

المكان :
أين يشتغل الرجال و النساء ؟
ماذا تطأ أقدام الناس ؟ و أين تسير ؟

التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس.
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص .


    
الوحدة 3       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
                           
مذكرة رقم    


حي نظيف
                                              
                 
العمليات        الأنشطــــــــة
•        تذكير


•        التوسع في مواقف النص :


•        استعمال الرصيد :



•        استعمال الأساليب :

         استحضار النص :
لماذا يتحدث الناس  عن حي النهضة ؟ ماذا تغير فيه ؟
و من قام بهذا التغيير ؟ كيف هي الشوارع والأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟

التوسع في مواقف النص :
كيف هي أزقة حيكم ؟ من أهتم بتنظيفها ؟ هل يكتفي السكان بنظافة عمال البلدية؟ لماذا ؟ هل تساعد في نظافة الدوار ؟ لماذا ؟ متى تقوم بذلك ؟

استعمال الرصيد :
عم يتحدث سكان الحي ؟ ماذا تغير فيه ؟ هل زالت الحفر من أزقتهم ؟
كيف تم ذلك ؟ من سوى الأرصفة ؟ كيف هي الأرض التي تطأها الأقدام ؟
أين يضعون القمامة ؟ كيف هي الأكياس ؟كم رجلا اشتغل في تنظيف الحي ؟
كم يوما استغرق ذلك ؟

استعمال الأساليب :
كم ـ يا
..........أطفال ........نظفتم من شارع ؟
.....بنات ...........وقتا قضيتم في جمع النفايات ؟





    
الوحدة 3       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
                           
مذكرة رقم    


حي نظيف
   

العمليات        الأنشطــــــــة
•        أتدرب:

-        الوصل



-        الترتيب

-        التكملة


-        الإجابة


         أقرأ و أصل:
                                                                  بالورود
                              الجدران                          برسم المشاهد
         نزين               الواجهات                        بالجير        
                              الساحة                           بالصباغة
                                                                  بالأعلام
أرتب و أقرأ :
الناس – أزقة – يسير – في – نظيفة.

أكمل السؤال الناقص :
.....تدور عجلات السيارة ؟
....عجلة للسيارة ؟
....صيدلية في حيكم ؟
....اشتغلت يا فتاة ؟

آتي بجواب لكل سؤال سابق:
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................
ج.................................................




    
الوحدة 3       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال:  الطفل و علاقته في الحي و القرية   
                           
مذكرة رقم    


حي نظيف

         نــــــــص      وظيفي

تمهيد



 قراءة الأستاذ 





قراءة المتعلمين


فهم النص
الرصيد

المضمون




          
 ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة  مثل :
لماذا يتحدث سكان المدينة عن حي النهضة ؟ .........حي نظيف.

نقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص على تشخيص المعاني و جودة القراءة و نطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة و الانتباه . مثل: لم يتحدث السكان عن حي النهضة؟ من اهتم بنظافة الحي؟ كيف هي أزقته و شوارعه؟ كل سيكتفي السكان بهذه انجازات ؟


-        تأخذ الأشكال التالية : قراءة النص كله بالنسبة للمتمكنين و فقرة منه للمتعثرين .

يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق المناقشة و الفهم.
ينجزون نشاط: أناقش و أفهم.

نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
-        لماذا يتحدث الناس عن هذا الحي ؟  ماذا تغير فيه ؟ ومن غيره ؟
-        كيف تسير السيارات في الشوارع ؟ كيف يسير الناس في الأزقة ؟ هل هذه البداية جيدة ؟ لماذا ؟ كيف تريد أن يكون حيك ؟ و مدرستك ؟

Post a Comment

أحدث أقدم