الموضوع : الــزمن
تعرف تعاقب أيام الأسبوع و الشهر.
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
استحضار المتعلمين لمكتسباتهم المتعلقة بموضوع الزمن الذي قدم في السنة الأولى و توظيفها في الحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
- انطلاقا من وضعيات حقيقية معيشة يدفع المعلم التلاميذ إلى ربط الأحداث بالأيام ( مثلا : سوق أسبوعي – يوم العطلة الأسبوعي)
- قراءة التاريخ اليومي المكتوب على السبورة.
- استغلال رسوم النشاط 1 في كراسة التلميذ لتحديد اليوم و ذكر اسمه.
- استدراج المتعلمين إلى ذكر باقي أيام الأسبوع.
3 – إنجـــــاز
- يقوم المتعلم بنشاط يدوي على غرار نموذج النشاط 2 في كراسة التلميذ ينجز خلاله يومية أسبوعية حيث :
* ينسخ الشكلين على ورقة و يقصهما.
* يلصق الشكل 1 الذي يحتوي على أيام الأسبوع على ورق مقوى من نفس الأبعاد.
* يلصق الشكل2 على ورق مقوى من نفس الأبعاد مع تقطيعه على مستوى الخطوط غير المتصلة.
* يدخل الشكل 2 في الشكل 1 و يحرك الشكل 2 لإظهار أيام الأسبوع بصفة متعاقبة و مرتبة.
- الحرص على ترتيب أيام الأسبوع انطلاقا من يوم معين.
- تعرف تعاقب أيام و أسابيع شهر أبريل 2002 ، و ذلك بوضع خط يفصل بين أسبوع و آخر في النشاط 2 من كراسة التلميذ.
استخلاص : - أيام الأسبوع سبعة و هي : الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، السبت و الأحد.
- تتعاقب الأيام بانتظام في الأسبوع و الشهر.
4 – استثمار
- من خلال النشاط 3 في كراسة التلميذ يستعين المتعلم باليومية التي انجزها في النشاط 2 لكتابة أيام : الثلاثاء – الخميس ـ الجمعة ، موظفا كلمات : أمس ، اليوم ، غدا ، بعد غد ، مما يساعد على التموقع في الزمن.
- يرصد المتعلم في هذا النشاط أيام الجمعة الموجودة في أبريل 2002 .
المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : النشاط العلمي
الموضوع : الــزمن ر . الجذاذة : 2
الحصة : 2
الهدف : تعرف السنة الميلادية و السنة الهجرية.
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
دفع المتعلمين لتذكر التعاقب المنتظم لأيام الأسبوع و الشهر، و ربط ذلك بالحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
يهدف هذا النشاط إلى جعل المتعلم يتعرف السنة الميلادية و السنة الهجرية.
انطلاقا من قراءة التاريخ اليومي المفصل ( سنة ميلادية و سنة هجرية ) المكتوب على السبورة .
اعتمادا على قراءة اليومية الموجودة في رسم النشاط 1 في كراسة التلميذ يتم :
- اكتشاف وجود نوعين من الشهور : شهور ميلادية و عددها 12 شهرا و شهورا هجرية و عددها 12 شهرا.
- استدراج التلاميذ تمييز السنة الميلادية من السنة الهجرية :
* السنة الميلادية هي تعاقب الشهور الميلادية : يناير – فبراير – مارس – أبريل – ماي – يونيو – يوليوز – غشت – شتنبر – أكتوبر – نونبر – دجنبر.
* السنة الهجري هي تعاقب الشهور الهجرية : محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جمادى الأولى – جمادى الثانية – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة. بزوغ الهلال يعلن بداية الشهر الهجري.
3 – إنجـــــاز
لتثبيت مكتسبات المتعلمين ، يتم إنجاز النشاط 2 في كراسة التلميذ و ذلك :
- بملء الفراغ بشهور السنة الميلادية / - بملء الفراغ بشهور السنة الهجرية.
- بالتأكيد على أن السنة الميلادية تبتدئ بشهر يناير و تنتهي بشهر دجنبر ، و الهجرية تبتدئ بمحرم و تنتهي بذو الحجة.
استخلاص : - السنة تعاقب منتظم لاثني عشر شهرا.
- شهور السنة الميلادية هي : يناير - .......... – دجنبر / - شهور السنة الهجرية هي : محرم - ......... – ذو الحجة.
4 – استثمار
يهدف هذا النشاط إلى تقويم م اكتسبه المتعلم في هذه الحصة ، و ذلك بإنجاز النشاط 3في كراسة التلميذ حيث يكتب تاريخ باليوم و الشهر و السنة.
تعرف تعاقب أيام الأسبوع و الشهر.
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
استحضار المتعلمين لمكتسباتهم المتعلقة بموضوع الزمن الذي قدم في السنة الأولى و توظيفها في الحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
- انطلاقا من وضعيات حقيقية معيشة يدفع المعلم التلاميذ إلى ربط الأحداث بالأيام ( مثلا : سوق أسبوعي – يوم العطلة الأسبوعي)
- قراءة التاريخ اليومي المكتوب على السبورة.
- استغلال رسوم النشاط 1 في كراسة التلميذ لتحديد اليوم و ذكر اسمه.
- استدراج المتعلمين إلى ذكر باقي أيام الأسبوع.
3 – إنجـــــاز
- يقوم المتعلم بنشاط يدوي على غرار نموذج النشاط 2 في كراسة التلميذ ينجز خلاله يومية أسبوعية حيث :
* ينسخ الشكلين على ورقة و يقصهما.
* يلصق الشكل 1 الذي يحتوي على أيام الأسبوع على ورق مقوى من نفس الأبعاد.
* يلصق الشكل2 على ورق مقوى من نفس الأبعاد مع تقطيعه على مستوى الخطوط غير المتصلة.
* يدخل الشكل 2 في الشكل 1 و يحرك الشكل 2 لإظهار أيام الأسبوع بصفة متعاقبة و مرتبة.
- الحرص على ترتيب أيام الأسبوع انطلاقا من يوم معين.
- تعرف تعاقب أيام و أسابيع شهر أبريل 2002 ، و ذلك بوضع خط يفصل بين أسبوع و آخر في النشاط 2 من كراسة التلميذ.
استخلاص : - أيام الأسبوع سبعة و هي : الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، السبت و الأحد.
- تتعاقب الأيام بانتظام في الأسبوع و الشهر.
4 – استثمار
- من خلال النشاط 3 في كراسة التلميذ يستعين المتعلم باليومية التي انجزها في النشاط 2 لكتابة أيام : الثلاثاء – الخميس ـ الجمعة ، موظفا كلمات : أمس ، اليوم ، غدا ، بعد غد ، مما يساعد على التموقع في الزمن.
- يرصد المتعلم في هذا النشاط أيام الجمعة الموجودة في أبريل 2002 .
المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : النشاط العلمي
الموضوع : الــزمن ر . الجذاذة : 2
الحصة : 2
الهدف : تعرف السنة الميلادية و السنة الهجرية.
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
دفع المتعلمين لتذكر التعاقب المنتظم لأيام الأسبوع و الشهر، و ربط ذلك بالحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
يهدف هذا النشاط إلى جعل المتعلم يتعرف السنة الميلادية و السنة الهجرية.
انطلاقا من قراءة التاريخ اليومي المفصل ( سنة ميلادية و سنة هجرية ) المكتوب على السبورة .
اعتمادا على قراءة اليومية الموجودة في رسم النشاط 1 في كراسة التلميذ يتم :
- اكتشاف وجود نوعين من الشهور : شهور ميلادية و عددها 12 شهرا و شهورا هجرية و عددها 12 شهرا.
- استدراج التلاميذ تمييز السنة الميلادية من السنة الهجرية :
* السنة الميلادية هي تعاقب الشهور الميلادية : يناير – فبراير – مارس – أبريل – ماي – يونيو – يوليوز – غشت – شتنبر – أكتوبر – نونبر – دجنبر.
* السنة الهجري هي تعاقب الشهور الهجرية : محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جمادى الأولى – جمادى الثانية – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة. بزوغ الهلال يعلن بداية الشهر الهجري.
3 – إنجـــــاز
لتثبيت مكتسبات المتعلمين ، يتم إنجاز النشاط 2 في كراسة التلميذ و ذلك :
- بملء الفراغ بشهور السنة الميلادية / - بملء الفراغ بشهور السنة الهجرية.
- بالتأكيد على أن السنة الميلادية تبتدئ بشهر يناير و تنتهي بشهر دجنبر ، و الهجرية تبتدئ بمحرم و تنتهي بذو الحجة.
استخلاص : - السنة تعاقب منتظم لاثني عشر شهرا.
- شهور السنة الميلادية هي : يناير - .......... – دجنبر / - شهور السنة الهجرية هي : محرم - ......... – ذو الحجة.
4 – استثمار
يهدف هذا النشاط إلى تقويم م اكتسبه المتعلم في هذه الحصة ، و ذلك بإنجاز النشاط 3في كراسة التلميذ حيث يكتب تاريخ باليوم و الشهر و السنة.
إرسال تعليق