المعجزة والملائكة
 الأهداف:- تقوية معرفة التلاميذ بالملائكة و تنفيذها لأوامر الله، ووظيفتها
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية:  30 دقيقة

المراحل      المحتوى     أنشطة التعليم والتعلم      التقويم
التقويم التشخيصي المعجزة والملائكة  (الحصة الأولى)   - يشخص الأستاذ حصيلة التلاميذ من الشق الأول من الدرس، ويمكن أن يستعين بأسئلة، من مثل: - ما المعجزة؟ - من هو الملك الملقب بالروح؟ - على من أنزل الله القرآن الكريم؟ - ومن حمله من الله إلى نبيه صلى الله عليه وسلم؟      - يراجع الأستاذ المعلومات المطلوبة مع التلاميذ الذين بدا لهم أنهم غير متحكمين فيها.
الإستماع والقراءة  الآيات القرآنية المثبتة بالكتاب المدرسي      - ينصت التلاميذ لقراءة الأستاذ ويتابعونه في كتبهم، ثم يقرأون بالتناوب.     يصحح الأستاذ القراءات التي تحيد عن شروط القراءة الصحيحة
الفهم  -الآيات القرآنية
- الأنبياء ومعجزاتهم       يستغل الأستاذ الأنشطة المساعدة على الفهم، والمتمثلة في ربط جملة بجملة ليكون المعنى مقبولا، وربط أنبياء كل واحد بمعجزته.     يستدرج الأستاذ التلاميذ الضعاف إلى الإنجاز المطلوب
الإستخلاص الملائكة مخلوقات من نور تطيع الله طاعة تامة، وتقوم بأوامره، مثل جبريل وميكائيل عليهما السلام       - يتوصل التلاميذ إلى صياغة الخلاصة بالاستعانة بالمطالب التالية: من هم الملائكة؟ اذكر بعض صفاتهم.   يوجه الأستاذ عنايته إلى التلاميذ الذين تعثروا في الإجابات السليمة
الإستثمار    معلومات التلاميذ حول الملائكة - يعطى هذا النشاط على شكل بحث يجمع فيه التلاميذ أسماء بعض الملائكة لتتوسع معرفتهم بهذه المخلوقات النورانية يصحح الأستاذ ما جمعوه

Post a Comment

أحدث أقدم