الرسل والأنبياء
الأهداف: - تعرف التلاميذ على الرسل والهدف من بعثهم
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ - كتاب التلميذ - السبورة - الألواح
المدة الزمنية: 30 دقيقة
الخطوات المحتوى توجيه بيداغوجي لأنشطة التعليم والتعلم التقويم
التقويم التشخيصي الإسلام والإيمان والإحسان - يشخص الأستاذ مكتسبات التلاميذ بأسئلة مثل:- ما الإسلام؟- ما الإيمان– ما الإحسان؟ ما جزاء المسلم والمؤمن والمحسن؟ - يدعم الأستاذ التدخلات الخاطئة
الإستماع والقراءة آيتا الإنطلاق - يقرأ الأستاذ الآيتين الكريمتين، ويطالب التلاميذ بالإنصات الجيد لما يقرأ والمتابعة، ثم يقرأون بعده. يراعي الأستاذ في قراءة تلاميذه شروط القراءة السليمة، ويقوم بالتصويبات المناسبة.
الفهم الآيتان الكريمتان المثبتتان بالكتاب المدرسي - يستثمر الأستاذ هنا الأنشطة المقترحة لهذه الفقرة، وهي تتكون من معلومات تقدم مباشرة، وتتعلق بالتعريف بالرسول وبالنبي، لأن التلاميذ لا يمكنهم التمييز بينها لو أدرجا في نشاط للإشتغال، كما تتكون أنشطة الفهم من جانب معجمي يتعلق بوصل كلمتين بشرح كل منهما. تقوم الإنجازات الخاطئة ذاتيا.
الإستخلاص بعث الله النبياء والرسل لهداية الناس إلى الخير والسعادة في الدنيا والآخرة - يمكن للأستاذ أن يطرح على التلاميذ السؤال التالي: - لم بعث الله الرسل والأنبياء؟ ويمكن أن يعتمد أنشطة توليدية أخرى توصل على تركيب الخلاصة. يتعهد الأستاذ الذين يجدون صعوبة في التوصل إلى الجواب الصحيح.
الإستثمار المعلومات المتوفرة عن الرسل والأنبياء ( أو من بجميع رسل الله وأنبيائه) - يستغل الأستاذ المعلومات المتوفرة لدى التلاميذ من خلال الخطوات السابقة وذلك لإنجاز النشاط المخصص لهذه الفقرة، وذلك للتعبير عن موقف المتعلمين من الرسل والأنبياء. يساعد الأستاذ التلاميذ غير المتمكنين من مهارة ترتيب عناصر جملة ولواحقها.
إرسال تعليق