يطو و معزتهاـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ .........طفلة و ماعزتها .
هذه الطفلة اسمها يطو وهذه ماعزتها .
كيف نقول : يطو و ماعزتها .
ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة ؟ من يتحلق حولها ؟
الأحداث :
ماذا تفعل يطو في القرية ؟ ماذا تفعل يطو قرب النبع ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟ ماذا تفعل المعزة عند سماع النغمات ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟ كيف يعودون إلى منازلهم ؟
المكان:
أين تعيش يطو ؟ أين تجتمع بأطفال القرية ؟ إلى أين يعود الأطفال عند مغيب الشمس ؟
الزمان :
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس.
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص .
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
يطو و ماعزتها
العمليات الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع في مواقف النص :
• استعمال الرصيد :
• استعمال الأساليب :
استحضار النص :
أين كانت يطو تعيش ؟ و ماذا كان لها ؟ أين تجتمع بأطفال القرية ؟ لماذا ؟
كيف تتجاوب المعزة مع لنغمات ؟ متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالنص . والموضوع .
هل زرت يوما قريتا أخرى ؟ ماذا أعجبك فيها ؟ هل تحب حيوانات القرية ؟
هل لعبت مع أطفال القرية ؟ ما هي الألعاب التي يفضلونها ؟ كيف هي علاقة سكان القرية ؟
استعمال الرصيد :
كيف هي قرية يطو ؟ متى تفارق يطو ماعزتها ؟ حول ماذا يتخلق البنون و البنات ؟ من أين ينحدر الماء ؟ ماذا يرسل ناي يطو ؟ من يطرب لهذه النغمات ؟ وكيف ؟ أين تنام الشمس ؟
استعمال الأساليب :
كم ، يا ، عن طريق التكملة :
....يطو....لك من ماعزة ؟
....أحمد ....طفلا يتحلق حوله ؟
.....ساعة تدرسون ؟
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
يطو و ماعزتها
العمليات الأنشطــــــــة
• أتدرب:
- التكملة
- الصرف
- التحويل
التكملة :
أكمل بما يناسب :
النبع ، تعود ، الناي ، ينحدر، إلى ، يطرب
.......الماء من .............
............الماعزة ........الحظيرة .
..........الأطفال لصوت ...........
الصرف :
أتمم بما يلي : افترق ، أخرجت ، أرسل
........يطو الناي من الجراب .
.......أطفال القرية في الغروب .
......الناي النغمات .
التحويل :
أحول : هو اجتمع مع رفاقه
هي ...........................
هما ..........................
هم............................
هن...........................
..
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
يطو و ماعزتها
العمليات الأنشطــــــــة
• أطبق:
- أرتب
- التكملة
- الصرف
- التحويل
أرتب :
الكبير، في ، تنام ، مهدها ، الشمس ، عمي ، المفضل ،مسعود ،
القرية ، بيطار
التكملة :
ذهبت يطو مع ماعزتها إلى ...........في الصباح و ...........في المساء .
...........الشمس في ........و .........في المساء .
الصرف :
أتمم بما يناسب :
.........البيطار بالماعزة ، ف ........سمعته .وأصبح الناس ......لعلاج الماشية .
التحويل :
أحضر أحمد البيطار . فاخرج الدواء . و عالج الماعزة .
هي ...............................
هم ..............................
هما..............................
هن ............................
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال: الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
يطو و ماعزتها
المراحــل نــــــــص وظيفي
تمهيد
قراءة الأستاذ
قراءة المتعلمين
فهم النص
الرصيد
المضمون
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
ماذا ليطو ؟ يطو ترافق ماعزتها . يطو و ماذا ؟
يطو وماعزتها ؟
أقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص على تشخيص المعاني و جودة القراءة وأطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة و الانتباه . مثل: أين تعيش يطو ؟ وماذا لها ؟ أين يتحلق الأطفال ؟ حول من ؟ لماذا تطرب الماعزة والأطفال ؟ متى يعود الأطفال إلى منازلهم ؟ و كيف يعودون ؟
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن كريق الشرح و المناقشة .
الرصيد و المضمون :
يصلون الكلمة بالصورة
يجيبون عم الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ مع من ؟ وماذا لها ؟ أين كان الأطفال يجتمعون مع يطو؟
إرسال تعليق