يطو و معزتها
  ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ .........طفلة و ماعزتها .
هذه الطفلة اسمها يطو وهذه ماعزتها .
كيف نقول : يطو و ماعزتها  .

ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة ؟ من يتحلق حولها ؟

الأحداث :
ماذا تفعل يطو في القرية ؟ ماذا تفعل يطو قرب النبع ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟ ماذا تفعل المعزة عند سماع النغمات ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟ كيف يعودون إلى منازلهم ؟

المكان:
أين تعيش يطو ؟ أين تجتمع بأطفال القرية ؟ إلى أين يعود الأطفال عند مغيب الشمس ؟

الزمان :
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟

التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس.

الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص .

    
الوحدة 3     الدرس 2     الأسبوع      1
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
                         
مذكرة رقم   


يطو و ماعزتها
                                 
                 




العمليات      الأنشطــــــــة
•      تذكير



•      التوسع في مواقف النص :




•      استعمال الرصيد :


•      استعمال الأساليب :
      استحضار النص :
أين كانت يطو تعيش ؟ و ماذا كان لها ؟ أين تجتمع بأطفال القرية ؟ لماذا ؟
كيف تتجاوب المعزة مع لنغمات ؟  متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟

 التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالنص . والموضوع .
 هل زرت يوما قريتا أخرى ؟ ماذا أعجبك فيها ؟ هل تحب حيوانات القرية ؟
هل لعبت مع أطفال القرية ؟ ما هي الألعاب التي يفضلونها ؟ كيف هي علاقة سكان القرية ؟

استعمال الرصيد :
كيف هي قرية يطو ؟ متى تفارق يطو ماعزتها ؟ حول ماذا يتخلق البنون و البنات ؟ من أين ينحدر الماء ؟ ماذا يرسل ناي يطو ؟ من يطرب لهذه النغمات ؟ وكيف ؟ أين تنام الشمس ؟

استعمال الأساليب :
كم ، يا ،  عن طريق التكملة :
....يطو....لك من ماعزة ؟
....أحمد ....طفلا يتحلق حوله ؟
.....ساعة تدرسون ؟





    
الوحدة 3     الدرس 2     الأسبوع      1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية 
                         
مذكرة رقم   


يطو و ماعزتها
                                 
                 



العمليات      الأنشطــــــــة
•      أتدرب:
-     التكملة




-     الصرف





-     التحويل




       التكملة :
أكمل بما يناسب :
النبع ، تعود ، الناي ، ينحدر، إلى ، يطرب
.......الماء من .............
............الماعزة ........الحظيرة .
 ..........الأطفال لصوت ...........

الصرف :
أتمم بما يلي : افترق ، أخرجت ، أرسل
........يطو الناي من الجراب .
.......أطفال القرية في الغروب .
......الناي النغمات .

التحويل :
أحول : هو اجتمع مع رفاقه
هي ...........................
هما ..........................
هم............................
هن...........................

..





    
الوحدة 3     الدرس 2     الأسبوع      1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
                         
مذكرة رقم   


يطو و ماعزتها
                                 
                 



العمليات      الأنشطــــــــة
•      أطبق:
-     أرتب


-     التكملة


-     الصرف




-     التحويل




       أرتب :
 الكبير، في ، تنام ، مهدها ، الشمس ، عمي ، المفضل ،مسعود ،
القرية ، بيطار

التكملة :
ذهبت يطو مع ماعزتها إلى ...........في الصباح و ...........في المساء .
...........الشمس في ........و .........في المساء .

الصرف :
أتمم بما يناسب :
.........البيطار بالماعزة ، ف ........سمعته .وأصبح الناس ......لعلاج الماشية .

التحويل :
أحضر أحمد البيطار . فاخرج الدواء . و عالج الماعزة .
هي ...............................
هم ..............................
هما..............................
هن ............................

    
الوحدة 3     الدرس 2     الأسبوع      1
المجال:  الطفل و علاقته في الحي و القرية   
                         
مذكرة رقم   


يطو و ماعزتها

                                                                 



المراحــل  نــــــــص      وظيفي

تمهيد



 قراءة الأستاذ 


قراءة المتعلمين



فهم النص
الرصيد

المضمون




        
 ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة  مثل :
ماذا ليطو ؟ يطو ترافق ماعزتها . يطو و ماذا ؟
يطو  وماعزتها ؟

أقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص على تشخيص المعاني و جودة القراءة وأطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة و الانتباه . مثل:  أين تعيش يطو ؟ وماذا لها ؟ أين يتحلق الأطفال ؟ حول من ؟ لماذا تطرب الماعزة والأطفال ؟ متى يعود الأطفال  إلى منازلهم ؟ و كيف يعودون ؟

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن كريق الشرح و المناقشة .

الرصيد و المضمون :
يصلون الكلمة بالصورة
يجيبون عم الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ مع من ؟ وماذا لها ؟ أين كان الأطفال يجتمعون مع يطو؟

Post a Comment

أحدث أقدم