ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟ مع من تحدث حسام ؟ من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟
الأحداث :
ماذا يفعل حسام و سلمى ؟ ماذا قال كل واحد للآخر ؟ ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟ ماذا قال الأب ؟
المكان:
أين هي أسرة سلمى ؟ أين سيذهب الأب وولداه ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
سنشتري مكتبا وخزانة
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
أين حسام و سلمى ؟ عم يتحدثان؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيم يفكر الأب ؟ ماذا قال له ولداه ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟ ماذا صنع لكم ؟
استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟ هل تتجادل مع إخوتك ؟
و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ما هو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟
أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ
أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى
أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟
.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟
ألاحظ و أعبر:
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الآخر ....
فكر الأب في النجار .......
أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة
أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان .
أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين
سنشتري مكتبا وخزانة
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
التقويم: يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟ كيف استقبلهم ؟ ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .
الإجابة عن أسئلة أجيب .
يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .
يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم
يفسح المجال أمام التلاميذ لمناقشة أعمالهم، قصد تقويم الإنجازات.
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون :
ماذا ترى في الصورة ؟
هل تعرف هذا النوع من الطيور ؟
يستمعون للمدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون :
كيف صوت طيور السنونو ؟
و كيف هي أغانيها ؟
يتابعون قراءة المدرس
أقرأ و ألاحظ : أكتب الكلمات الأخيرة من كل شطر .
كلمات الشطر الأول كلمات الشطر الثاني
يؤطر التلاميذ الحرف الأخير في هذه الكلمات باللرن الأحمر و ألاحظ .
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه .
التقويم
ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
فراخ خديجة في الخم .
ـ يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
فراخ خديجة في الخم .
خــ خــ خــ خــ
ـخـ ـخـ ـخـ ـخـ
خ خ خ خ
• يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
• يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .
• كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
• كتابة التلاميذ على الدفاتر .
* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.
التقويم
ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
لي دملج . أحب البطيخ .
ـ يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
في حينا مسبح و حمام .
ـــج ــخ
أسبح في مسبح ــج
ــح ــح
• يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
• يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .
• كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
• كتابة التلاميذ على الدفاتر .
* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
التاء المبسوطة في الأفعال
ـ يستدرج المتعلمين إلى استخراج الجملة النصية و كتابتها على السبورة و قراءتها، انطلاقا من أسئلة:
أين قضيت العطلة ؟ أين سافرت ؟ وبم تمتعت ؟
يتابعون قراءة المدرس و يقرأون.
ـ يعزل الأفعال المتضمنة لـ " التاء المبسوطة " مثل : قالت – قضيت – سافرت – تمتعت .
• يكتب الكامت المتضمنة للظاهرة على السبورة مع كتاية الظاهرة بلون مغاير .
• نطلب من التلاميذ كتابة و قراءة كلمات مماثلة مع استعمال الألواح و السبورة
سكت – قالت -
ينجزون أنشطة التدريب الواردة بالكتاب.
تطبيقات شفوية على الألواح
إملاء النص
و تصحيحه
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المبسوطة
- تسجيلها على السبورة ثم قراءتها ..
سكت الأب قليلا , ثم قال : لم نعد نحتاج للقنديل , و لا للمصباح
الغازي في قريتنا , فالكهرباء أضاءت كل بيت , و كل مكان .
- من الذي سكت ؟ ما الذي كان يحتاجه القرويون ؟
- ماذا أضاءت الكهرباء ؟
- عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية . ( سكت – أضاءت )
- إملاؤها تدريجيا .
- تصحيح .
- يتم إملاء النص تدريجيا .
- بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .
أتعرف الأعداد من 0 إلى 99 -2 -
تعداد عناصر مجموعة معينة .
• تقوم كل مجموعة بتعداد كمية الأشياء التي تتوفر لديه باتباع طريقة من اختيار أفراد المجموعة , و يتكلف طفل بترميز الإجراء المتبع و ذلك بوضع علامة (×) على الورقة البيضاء مقابل تعداد عنصر واحد , أو تسجيل 10 علامات مقابل 10 أقراص مثلا .
• يتم شرح الداعي إلى الاختيار و الفائدة منه .
• يفتح نقاش جماعي حول الإجراءات المتبعة من قبل كل مجموعة , ليتم التركيز و الاهتمام أكثر باختيار التجميعات بـ 10 . 6+10+10+10+10 = 56 ==> 6+50 =56
- حصر عدد بين عددين مضاعفين للعدد 10 .
عمل جماعي
اللوازم الضرورية : بطاقات الأعداد من 31 إلى 39 - رسم لمستقيم عددي من 0 إلى 70 .
70 65 60 55 50 45 40 35 30 25 20 15 10 5 0
يضع الأستاذ بطاقات الأعداد داخل علبة و يطالب أحد الأطفال بسحب إحداها , و كتابة العدد الذي تمثله على المستقيم العددي ؛ و تبرير اختياره . و يتكلف طفل آخر بسحب بطاقة أخرى و كتابة العدد المناسب على المستقيم العددي و هكذا ...إلى ان يتم سحب جميع البطاقات .
يتم فتح نقاش : إن رقم عشرات الأعداد المحصورة بين 30 و 40 هو دائما 3 , كما أن رقم عشرات الأعداد المحصورة بين 40 و 50 هو 4 .
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة -: يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر
* إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 76 إلى العشرة الأقرب ( 80 في هذه الحالة )
1- يعدون التفاحات و يكتبون عددها على شكل كتابة جمعية .
65= 5+10+10+10+10+10
2- يعدون الأقلام و الفواكه و ذلك بعد التجميعات التي تمثل 10 أشياء ( رزم , صناديق , أكياس ) و الأشياء المعزولة و يكتبون العدد المناسب
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
– إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
3-يلاحظون تجميعات الدراهم و يكتبون عددها .
4- يصلون بسهم بين التمثيلات و الكتابات المختلفة للعدد نفسه كما هو مبين في المثال .
5- يلاحظون المستقيم العددي و يكتبون عليه الأعداد الناقصة و يجيبون عن الأسئلة المطروحة .
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة
ملء بطاقات التقويم الفردية
:
- يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر
إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 56 إلى العشرة الأقرب ( 60 في هذه الحالة )
1- يلون الأطفال القطع و الأوراق النقدية اللازمة لشراء لعبة ثمنها 96 درهما .
2- يحددون 3 أوراق نقدية لمبادلة النقود التي تتوفر عليها فاطمة ( 60 درهما) و يكتبونها في الماكن الفارغة .
3- حل مسألة : تتمثل في إيجاد عدد أكبر من 40 و أصغر من 50 و مجموع رقميه يساوي 6 . ثم تقديم هذه المسألة على شكل حوار بين طفلين :
4- يملأون الجدول الممثل للكتابات المختلفة للعدد .
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أتساءل ::
يقوم الأستاذ بطرح أسئلة تتعلق بالتربية الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولهاالإنسان و النظام الغذائي
يساعد الأستاذ التلاميذ على ملاحظة الصورة الموجودة في الكراسة ووصفها شفهيا ثم يتم طرح تساؤل يتعلق بكيفية حدوث ظاهرة المضغ داخل الفم .
• أفكر/ أنجز :
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ مضغ قطعة الخبز أمام زملائه.في مرحلة اولىتتم ملاحظة عملية المضغ في صمت ثم بعد ذلك تعاد هذه العملية حيث يقوم التلاميذ بمعاينتها ووصفها . يتم تدوين أجوبة التلاميذ على السبورة .يفتح نقاش لتحديد هذه المراحل وترتيبها في الزمن. بحيث يتم تلخيص هذه المراحل في مراحل مثلا : قطع الخبز بالأسنان الأمامية – استقبال القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس – تحريك الفك السفلي في جميع الإتجاهات لطحن القطعة – الحصول على عصيدة قابلة للإبتلاع .
يفتح نقاش مع التلاميذ للتوصل الى أن المضغ عملية تتجلى في قطع وطحن و تبليل الغذاء داخل الفم ليصبح قابلا للإبتلاع .
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :
" أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله لأحصل على عصيدة "
" أستعمل أثناء المضغ لساني واللعاب والفكين "
أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , من خلال تعرف العناصر الأساسية في عملية المضغ .ويمكن استغلاله لتقديم دعم لبعض التلاميذ .
ألاحظ / أتساءل ::
ملاحظة التلاميذ للوثائق الثلاثة ومساعدة التلاميذ على وصفها . مثلا :
الصورة الأولى : يحتوي الفكان العلوي و السفلي على أسنان مختلفة الشكل والقد
الصورة الثانية : الفم يمسك الخبز بالقواطع .
يساعد المعلم التلاميذ علىطرح تساؤل حول العلاقة بين شكل السن ووظيفته مثلا :كيف هو شكل كل سن حسب ما تقوم به ؟
• أفكر/ أنجز :
لتأكيد الملاحظات السابقة يقترح الأستاذعلى التلاميذ مناولات مثل :
يقوم أحد التلاميذ بتمزيق قطعة لحم . يحدد التلاميذ نوع السن المتدخلة, ويصفون شكله (ناب محدب ).
أثناء وصف الأسنان المتدخلة يمكن الإستعانة بالمرآة و النموذج وعينات من الأسنان . وفي كل مناولة يرجع التلاميذ إلى الكراسة ليصلوا الخط بين السن و الوظيفة
تنجز مناولات بتوجيه كامل وتحت مراقبة المعلم مع الحرص على أن تكون الأطعمة المستعملة طرية ونظيفة .
يفتح بعد ذلك نقاش بين التلاميذ للتوصل إلى ربط شكل السن بالوظيفة التي يقوم بها .
• أستخلص :
• نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ
• الأسنان قطع بيضاء وصلبة :
• القواطع تقطع الطعام , والأنياب تمزق اللحم , الأضراس تطحن الطعام
• أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , و ذلك لتشخيص مواطن الضعف لدى بعض المتعلنمين قصد علاجها .
ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: زخرفة الزربية بدون استعمال للمسطرة وتوظيف عدة أشكال مختلفة للمعين و استعمال أقلام اللبد أو الأقلام الملونة الجافة لتلوينها .
*تمهيد : يعرض الأستاذ رسوما لزرابي مزخرفة بمعينات مختلفة في أوضاعها و ألوانها
مثال :
* التحسيس الفني :
التحسيس بجمالية الزخرفة بالمعينات في الزرابي المغربية .
* التدريب و التمرن :
يعمل كل تلميذ على إتمام رسم المعينات الموجودة بالخانة ( رقم 3 )
الابتكار و الإبداع :
• يحاول كل تلميذ أن يبتكر تركيبات زخرفية بالمعينات فقط ويبدع في زخرفة مساحة الزربية مع العمل على تلوينها بأقلام اللبد أو الأقلام الملونة .
*تقييم الدرس
* يكون التقييم بالمقارنة بين أعمال التلاميذ و إنجازاتهم الزخرفية بالمعينات ونظام الزخرفة في الزرابي المصورة في الخانة ( رقم 2) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .
أنشطة التقويم و الدعم
ســـيــر الــــــدرس
النشاط الأول ::
يملأ التلميذ الخانات باسم الشهور الميلادية و الهجرية . و يقتصر دور الأستاذ على مساعدة المتعلمين .
• النشاط الثاني :
يتطلب اختيار الجواب الصحيح من طرف التلميذ استرجاع المعارف المكتسبة .
* النشاط الثالث ::
دعم تعلمات التلاميذ المرتبطة بالحالة الصلبة للمادة فالمطلوب هو الإجابة بـ "نعم" أو "لا" على الرسومات الواردة في الكراسة . ( تعرف تغير الأجسام في الحالةالصلبة لا يغير وزنها و ذلك باستعمال المفاهيم التي وردت في الحصة الخاصة بالحالة الصلبة للمادة )
• النشاط الرابع :
دعم التعلمات المكتسبة من جهة و مناسبة لتقديم بعض المصطلحات المستعملة في السنة الدراسية : مثل : عشرية – أسدس – عقد ...
النشاط الخامس ::
تقويم مدى قدرة المتعلم على اقتراح حلول لييسترد معارفه المرتبطة بسلامة الحواس .
1- ضرورة ترك مسافة معقولة ( 10 مرات طول الشاشة ) للحفاظ على البصر .
2- أهمية تجنب اللعب بالمفرقعات للحفاظ عل سلامة الجسم و الجلد بصفة خاصة .
3- أهمية استعمال واقي الأذنين و النظارة للحفظ على السمع و البصر .
• النشاط السادس :
يربط المتعلم بخط كل قطعة ثلجية و الإناء الذي استعمل في عملية تجميدها زو ذلك لدعم مفهوم أن
المادة السائلة تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه .
النشاط السابع ::
يتمكن اتلميذ من معرفة أن السنة تتكون من أربعة فصول يستغرق كل واحد منها ثلاثة أشهر . .
• النشاط الثامن :
يقوِّم المتعلم مدى تمكن التلميذ من إدراك تكامل مجموعة من الحواس فيما بينها و هي خاسة السمع و البصر و اللمس لإنجاز فعل الملاحظة .
النشاط التاسع ::
تثبيت المعارف المكتسبة في المحور ككل و ذلك بتقويم القدرة على تصنيف الأجسام حسب حالة المادة التي تكونها . .
يلاحظ الأطفال تموقع عمر و زينب في وضعيات مختلفة و يستعملون تعابير "عن يميني" أو " عن يساري" أو "أمامي" أو "ورائي" لإتمام ما يقوله كلاهما .
معالجة المعلومات : يلاحظون صورة تمثل 8 متسابقين و متسابقات يحملون أرقاما و يرتدون سراويل طويلة أو قصيرة و بملأون الجدول حسب معياري الجنس و طول السروال .
يقرأون الجدول و يكتبون الساعة كتابة رقمية أو بالحروف أو يرسمون عقربي كل ساعة .
يملؤون بطاقات العدد 50 .
حل مسألة : يقرأون النص و يلاحظون الصورة لإيجاد الحل .
يكملون الكتابة الجمعية أو الطرحية بكتابة العدد المناسب .
يميزون بين الكتابة الجمعية و الكتابة الطرحية بكتابة الرمز "+" أو الرمز "-"
حل مسالة : يبحثون عن عدد إذا أضيف إلى ال5 أو طُرح من 13 لا تتغير النتيجة المحصل عليها في كل عملية ( 9=4+5 و 9=4+13)
يكملون ملء جدول الضرب , تتعلق الخانات الفارغة بخانات جدول ضرب 2 و 5 و 10 .
يستثمرون نتائج جدول الضرب لإتمام الكتابات الضربية بطريقتين مختلفتين ( 20=4×5 و 20=5×4)
يلاحظون الرسوم و يكتبون الجداء بالوضع العمودي للعملية .
يستعملون المسطرة و يرسمون الشكل على الشبكة الفارغة كما في النموذج .
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟ مع من تحدث حسام ؟ من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟
الأحداث :
ماذا يفعل حسام و سلمى ؟ ماذا قال كل واحد للآخر ؟ ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟ ماذا قال الأب ؟
المكان:
أين هي أسرة سلمى ؟ أين سيذهب الأب وولداه ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
سنشتري مكتبا وخزانة
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
أين حسام و سلمى ؟ عم يتحدثان؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيم يفكر الأب ؟ ماذا قال له ولداه ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟ ماذا صنع لكم ؟
استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟ هل تتجادل مع إخوتك ؟
و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ما هو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟
أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ
أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى
أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟
.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟
ألاحظ و أعبر:
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الآخر ....
فكر الأب في النجار .......
أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة
أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان .
أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين
سنشتري مكتبا وخزانة
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
التقويم: يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟ كيف استقبلهم ؟ ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .
الإجابة عن أسئلة أجيب .
يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .
يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم
يفسح المجال أمام التلاميذ لمناقشة أعمالهم، قصد تقويم الإنجازات.
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون :
ماذا ترى في الصورة ؟
هل تعرف هذا النوع من الطيور ؟
يستمعون للمدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون :
كيف صوت طيور السنونو ؟
و كيف هي أغانيها ؟
يتابعون قراءة المدرس
أقرأ و ألاحظ : أكتب الكلمات الأخيرة من كل شطر .
كلمات الشطر الأول كلمات الشطر الثاني
يؤطر التلاميذ الحرف الأخير في هذه الكلمات باللرن الأحمر و ألاحظ .
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه .
التقويم
ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
فراخ خديجة في الخم .
ـ يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
فراخ خديجة في الخم .
خــ خــ خــ خــ
ـخـ ـخـ ـخـ ـخـ
خ خ خ خ
• يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
• يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .
• كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
• كتابة التلاميذ على الدفاتر .
* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.
التقويم
ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
لي دملج . أحب البطيخ .
ـ يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
في حينا مسبح و حمام .
ـــج ــخ
أسبح في مسبح ــج
ــح ــح
• يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
• يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .
• كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
• كتابة التلاميذ على الدفاتر .
* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
التاء المبسوطة في الأفعال
ـ يستدرج المتعلمين إلى استخراج الجملة النصية و كتابتها على السبورة و قراءتها، انطلاقا من أسئلة:
أين قضيت العطلة ؟ أين سافرت ؟ وبم تمتعت ؟
يتابعون قراءة المدرس و يقرأون.
ـ يعزل الأفعال المتضمنة لـ " التاء المبسوطة " مثل : قالت – قضيت – سافرت – تمتعت .
• يكتب الكامت المتضمنة للظاهرة على السبورة مع كتاية الظاهرة بلون مغاير .
• نطلب من التلاميذ كتابة و قراءة كلمات مماثلة مع استعمال الألواح و السبورة
سكت – قالت -
ينجزون أنشطة التدريب الواردة بالكتاب.
تطبيقات شفوية على الألواح
إملاء النص
و تصحيحه
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المبسوطة
- تسجيلها على السبورة ثم قراءتها ..
سكت الأب قليلا , ثم قال : لم نعد نحتاج للقنديل , و لا للمصباح
الغازي في قريتنا , فالكهرباء أضاءت كل بيت , و كل مكان .
- من الذي سكت ؟ ما الذي كان يحتاجه القرويون ؟
- ماذا أضاءت الكهرباء ؟
- عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية . ( سكت – أضاءت )
- إملاؤها تدريجيا .
- تصحيح .
- يتم إملاء النص تدريجيا .
- بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .
أتعرف الأعداد من 0 إلى 99 -2 -
تعداد عناصر مجموعة معينة .
• تقوم كل مجموعة بتعداد كمية الأشياء التي تتوفر لديه باتباع طريقة من اختيار أفراد المجموعة , و يتكلف طفل بترميز الإجراء المتبع و ذلك بوضع علامة (×) على الورقة البيضاء مقابل تعداد عنصر واحد , أو تسجيل 10 علامات مقابل 10 أقراص مثلا .
• يتم شرح الداعي إلى الاختيار و الفائدة منه .
• يفتح نقاش جماعي حول الإجراءات المتبعة من قبل كل مجموعة , ليتم التركيز و الاهتمام أكثر باختيار التجميعات بـ 10 . 6+10+10+10+10 = 56 ==> 6+50 =56
- حصر عدد بين عددين مضاعفين للعدد 10 .
عمل جماعي
اللوازم الضرورية : بطاقات الأعداد من 31 إلى 39 - رسم لمستقيم عددي من 0 إلى 70 .
70 65 60 55 50 45 40 35 30 25 20 15 10 5 0
يضع الأستاذ بطاقات الأعداد داخل علبة و يطالب أحد الأطفال بسحب إحداها , و كتابة العدد الذي تمثله على المستقيم العددي ؛ و تبرير اختياره . و يتكلف طفل آخر بسحب بطاقة أخرى و كتابة العدد المناسب على المستقيم العددي و هكذا ...إلى ان يتم سحب جميع البطاقات .
يتم فتح نقاش : إن رقم عشرات الأعداد المحصورة بين 30 و 40 هو دائما 3 , كما أن رقم عشرات الأعداد المحصورة بين 40 و 50 هو 4 .
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة -: يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر
* إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 76 إلى العشرة الأقرب ( 80 في هذه الحالة )
1- يعدون التفاحات و يكتبون عددها على شكل كتابة جمعية .
65= 5+10+10+10+10+10
2- يعدون الأقلام و الفواكه و ذلك بعد التجميعات التي تمثل 10 أشياء ( رزم , صناديق , أكياس ) و الأشياء المعزولة و يكتبون العدد المناسب
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
– إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
3-يلاحظون تجميعات الدراهم و يكتبون عددها .
4- يصلون بسهم بين التمثيلات و الكتابات المختلفة للعدد نفسه كما هو مبين في المثال .
5- يلاحظون المستقيم العددي و يكتبون عليه الأعداد الناقصة و يجيبون عن الأسئلة المطروحة .
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة
ملء بطاقات التقويم الفردية
:
- يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر
إيجاد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 56 إلى العشرة الأقرب ( 60 في هذه الحالة )
1- يلون الأطفال القطع و الأوراق النقدية اللازمة لشراء لعبة ثمنها 96 درهما .
2- يحددون 3 أوراق نقدية لمبادلة النقود التي تتوفر عليها فاطمة ( 60 درهما) و يكتبونها في الماكن الفارغة .
3- حل مسألة : تتمثل في إيجاد عدد أكبر من 40 و أصغر من 50 و مجموع رقميه يساوي 6 . ثم تقديم هذه المسألة على شكل حوار بين طفلين :
4- يملأون الجدول الممثل للكتابات المختلفة للعدد .
ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أتساءل ::
يقوم الأستاذ بطرح أسئلة تتعلق بالتربية الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولهاالإنسان و النظام الغذائي
يساعد الأستاذ التلاميذ على ملاحظة الصورة الموجودة في الكراسة ووصفها شفهيا ثم يتم طرح تساؤل يتعلق بكيفية حدوث ظاهرة المضغ داخل الفم .
• أفكر/ أنجز :
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ مضغ قطعة الخبز أمام زملائه.في مرحلة اولىتتم ملاحظة عملية المضغ في صمت ثم بعد ذلك تعاد هذه العملية حيث يقوم التلاميذ بمعاينتها ووصفها . يتم تدوين أجوبة التلاميذ على السبورة .يفتح نقاش لتحديد هذه المراحل وترتيبها في الزمن. بحيث يتم تلخيص هذه المراحل في مراحل مثلا : قطع الخبز بالأسنان الأمامية – استقبال القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس – تحريك الفك السفلي في جميع الإتجاهات لطحن القطعة – الحصول على عصيدة قابلة للإبتلاع .
يفتح نقاش مع التلاميذ للتوصل الى أن المضغ عملية تتجلى في قطع وطحن و تبليل الغذاء داخل الفم ليصبح قابلا للإبتلاع .
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :
" أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله لأحصل على عصيدة "
" أستعمل أثناء المضغ لساني واللعاب والفكين "
أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , من خلال تعرف العناصر الأساسية في عملية المضغ .ويمكن استغلاله لتقديم دعم لبعض التلاميذ .
ألاحظ / أتساءل ::
ملاحظة التلاميذ للوثائق الثلاثة ومساعدة التلاميذ على وصفها . مثلا :
الصورة الأولى : يحتوي الفكان العلوي و السفلي على أسنان مختلفة الشكل والقد
الصورة الثانية : الفم يمسك الخبز بالقواطع .
يساعد المعلم التلاميذ علىطرح تساؤل حول العلاقة بين شكل السن ووظيفته مثلا :كيف هو شكل كل سن حسب ما تقوم به ؟
• أفكر/ أنجز :
لتأكيد الملاحظات السابقة يقترح الأستاذعلى التلاميذ مناولات مثل :
يقوم أحد التلاميذ بتمزيق قطعة لحم . يحدد التلاميذ نوع السن المتدخلة, ويصفون شكله (ناب محدب ).
أثناء وصف الأسنان المتدخلة يمكن الإستعانة بالمرآة و النموذج وعينات من الأسنان . وفي كل مناولة يرجع التلاميذ إلى الكراسة ليصلوا الخط بين السن و الوظيفة
تنجز مناولات بتوجيه كامل وتحت مراقبة المعلم مع الحرص على أن تكون الأطعمة المستعملة طرية ونظيفة .
يفتح بعد ذلك نقاش بين التلاميذ للتوصل إلى ربط شكل السن بالوظيفة التي يقوم بها .
• أستخلص :
• نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ
• الأسنان قطع بيضاء وصلبة :
• القواطع تقطع الطعام , والأنياب تمزق اللحم , الأضراس تطحن الطعام
• أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , و ذلك لتشخيص مواطن الضعف لدى بعض المتعلنمين قصد علاجها .
ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: زخرفة الزربية بدون استعمال للمسطرة وتوظيف عدة أشكال مختلفة للمعين و استعمال أقلام اللبد أو الأقلام الملونة الجافة لتلوينها .
*تمهيد : يعرض الأستاذ رسوما لزرابي مزخرفة بمعينات مختلفة في أوضاعها و ألوانها
مثال :
* التحسيس الفني :
التحسيس بجمالية الزخرفة بالمعينات في الزرابي المغربية .
* التدريب و التمرن :
يعمل كل تلميذ على إتمام رسم المعينات الموجودة بالخانة ( رقم 3 )
الابتكار و الإبداع :
• يحاول كل تلميذ أن يبتكر تركيبات زخرفية بالمعينات فقط ويبدع في زخرفة مساحة الزربية مع العمل على تلوينها بأقلام اللبد أو الأقلام الملونة .
*تقييم الدرس
* يكون التقييم بالمقارنة بين أعمال التلاميذ و إنجازاتهم الزخرفية بالمعينات ونظام الزخرفة في الزرابي المصورة في الخانة ( رقم 2) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .
أنشطة التقويم و الدعم
ســـيــر الــــــدرس
النشاط الأول ::
يملأ التلميذ الخانات باسم الشهور الميلادية و الهجرية . و يقتصر دور الأستاذ على مساعدة المتعلمين .
• النشاط الثاني :
يتطلب اختيار الجواب الصحيح من طرف التلميذ استرجاع المعارف المكتسبة .
* النشاط الثالث ::
دعم تعلمات التلاميذ المرتبطة بالحالة الصلبة للمادة فالمطلوب هو الإجابة بـ "نعم" أو "لا" على الرسومات الواردة في الكراسة . ( تعرف تغير الأجسام في الحالةالصلبة لا يغير وزنها و ذلك باستعمال المفاهيم التي وردت في الحصة الخاصة بالحالة الصلبة للمادة )
• النشاط الرابع :
دعم التعلمات المكتسبة من جهة و مناسبة لتقديم بعض المصطلحات المستعملة في السنة الدراسية : مثل : عشرية – أسدس – عقد ...
النشاط الخامس ::
تقويم مدى قدرة المتعلم على اقتراح حلول لييسترد معارفه المرتبطة بسلامة الحواس .
1- ضرورة ترك مسافة معقولة ( 10 مرات طول الشاشة ) للحفاظ على البصر .
2- أهمية تجنب اللعب بالمفرقعات للحفاظ عل سلامة الجسم و الجلد بصفة خاصة .
3- أهمية استعمال واقي الأذنين و النظارة للحفظ على السمع و البصر .
• النشاط السادس :
يربط المتعلم بخط كل قطعة ثلجية و الإناء الذي استعمل في عملية تجميدها زو ذلك لدعم مفهوم أن
المادة السائلة تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه .
النشاط السابع ::
يتمكن اتلميذ من معرفة أن السنة تتكون من أربعة فصول يستغرق كل واحد منها ثلاثة أشهر . .
• النشاط الثامن :
يقوِّم المتعلم مدى تمكن التلميذ من إدراك تكامل مجموعة من الحواس فيما بينها و هي خاسة السمع و البصر و اللمس لإنجاز فعل الملاحظة .
النشاط التاسع ::
تثبيت المعارف المكتسبة في المحور ككل و ذلك بتقويم القدرة على تصنيف الأجسام حسب حالة المادة التي تكونها . .
يلاحظ الأطفال تموقع عمر و زينب في وضعيات مختلفة و يستعملون تعابير "عن يميني" أو " عن يساري" أو "أمامي" أو "ورائي" لإتمام ما يقوله كلاهما .
معالجة المعلومات : يلاحظون صورة تمثل 8 متسابقين و متسابقات يحملون أرقاما و يرتدون سراويل طويلة أو قصيرة و بملأون الجدول حسب معياري الجنس و طول السروال .
يقرأون الجدول و يكتبون الساعة كتابة رقمية أو بالحروف أو يرسمون عقربي كل ساعة .
يملؤون بطاقات العدد 50 .
حل مسألة : يقرأون النص و يلاحظون الصورة لإيجاد الحل .
يكملون الكتابة الجمعية أو الطرحية بكتابة العدد المناسب .
يميزون بين الكتابة الجمعية و الكتابة الطرحية بكتابة الرمز "+" أو الرمز "-"
حل مسالة : يبحثون عن عدد إذا أضيف إلى ال5 أو طُرح من 13 لا تتغير النتيجة المحصل عليها في كل عملية ( 9=4+5 و 9=4+13)
يكملون ملء جدول الضرب , تتعلق الخانات الفارغة بخانات جدول ضرب 2 و 5 و 10 .
يستثمرون نتائج جدول الضرب لإتمام الكتابات الضربية بطريقتين مختلفتين ( 20=4×5 و 20=5×4)
يلاحظون الرسوم و يكتبون الجداء بالوضع العمودي للعملية .
يستعملون المسطرة و يرسمون الشكل على الشبكة الفارغة كما في النموذج .
إرسال تعليق