ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب

ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟ مع من تحدث حسام ؟ من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟

الأحداث :
ماذا يفعل حسام و سلمى ؟ ماذا قال كل واحد للآخر ؟ ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟ ماذا قال الأب ؟

المكان:
أين هي أسرة سلمى ؟ أين سيذهب الأب وولداه ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس  و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .

    
الوحدة 3       الدرس 1       الأسبوع         2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
                           
مذكرة رقم    


سنشتري مكتبا وخزانة
                                              
                 
         يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
أين حسام و سلمى ؟ عم يتحدثان؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيم يفكر الأب ؟ ماذا قال له ولداه ؟

التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟ ماذا صنع لكم ؟

استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟ هل تتجادل مع إخوتك ؟
و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ما هو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟

استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟ 








         أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ

أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى

أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟ 
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟
.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟





         ألاحظ و أعبر:
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الآخر ....
فكر الأب في النجار .......

أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة

أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان .

أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين

سنشتري مكتبا وخزانة

المراحــل       الأنشطــــــــة
        تمهيد

         ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة  مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج  عن طريق المناقشة و الفهم .

ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟


التقويم:          يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟ كيف استقبلهم ؟ ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
 يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .

يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .

الإجابة عن أسئلة  أجيب .

يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .

يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم

يفسح المجال أمام التلاميذ لمناقشة أعمالهم، قصد تقويم الإنجازات.



         يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون :
ماذا ترى في الصورة ؟
هل تعرف هذا النوع من الطيور ؟

يستمعون للمدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون :
كيف صوت طيور السنونو ؟
و كيف هي أغانيها ؟

يتابعون قراءة المدرس

أقرأ و ألاحظ : أكتب الكلمات الأخيرة من  كل شطر .

كلمات الشطر الأول                                  كلمات الشطر الثاني

يؤطر التلاميذ الحرف الأخير في هذه الكلمات باللرن الأحمر و ألاحظ .

يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه .


التقويم
   ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
فراخ خديجة في الخم .

 ـ   يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
                         فراخ خديجة في الخم .
     خــ          خــ           خــ            خــ
                    ـخـ        ـخـ         ـخـ           ـخـ
                     خ           خ            خ               خ


•        يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
•        يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .

•        كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
•        كتابة التلاميذ على الدفاتر .

* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.


التقويم
   ـ يتابع التلاميذ قراءة المدرس للجملة، ليقرأوها بعد ذلك.
لي دملج .        أحب البطيخ .

 ـ   يجردون الحروف تبعا لأوضاعها بالجملة.
                         في حينا مسبح و حمام .
                       ـــج                               ــخ
                    أسبح في مسبح                   ــج
                     ــح                            ــح


•        يوضح نقطتي البدء و الانتهاء , و المسار الذي تسلكه الطبشورة عند كتابة الحرف في اوضاعه الثلاثة و أجزائه .
•        يكتب الحروف على الشبكة السبورية , بلون مغاير للون سطورها , و يوضح مواصفاتها و قياساتها .

•        كتابة التلاميذ الحروف في الهواء، ثم على الألواح باعتماد النموذج .
•        كتابة التلاميذ على الدفاتر .

* يقومون كتاباتهم في ضوء السبورة.







       
الوحدة 3       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
                 
مذكرة رقم    


التاء المبسوطة في الأفعال  


                                                                          
        
   ـ يستدرج المتعلمين إلى استخراج الجملة النصية و كتابتها على السبورة و قراءتها، انطلاقا من أسئلة:
أين قضيت العطلة ؟ أين سافرت ؟ وبم تمتعت ؟

يتابعون قراءة المدرس و يقرأون.

 ـ   يعزل الأفعال  المتضمنة لـ " التاء المبسوطة   " مثل :   قالت – قضيت – سافرت – تمتعت .


•        يكتب الكامت المتضمنة للظاهرة  على السبورة مع كتاية الظاهرة  بلون مغاير .

•        نطلب من التلاميذ كتابة و قراءة كلمات مماثلة مع استعمال الألواح و السبورة
 سكت – قالت - 

ينجزون أنشطة التدريب الواردة بالكتاب.


تطبيقات شفوية  على الألواح



إملاء النص
 و تصحيحه  
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المبسوطة 
- تسجيلها على السبورة  ثم قراءتها ..



        سكت الأب قليلا , ثم قال : لم نعد نحتاج للقنديل , و لا للمصباح
        الغازي في قريتنا , فالكهرباء أضاءت كل بيت , و كل مكان .



-        من الذي سكت ؟ ما الذي كان يحتاجه القرويون ؟
-        ماذا أضاءت الكهرباء ؟


-        عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية . ( سكت – أضاءت ) 
-        إملاؤها تدريجيا  .
-        تصحيح .


-        يتم إملاء النص تدريجيا .
-        بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .

أتعرف الأعداد من 0 إلى 99  -2 -
                                                       
                 

         تعداد عناصر مجموعة معينة .  

•        تقوم كل مجموعة بتعداد كمية الأشياء التي تتوفر لديه باتباع طريقة من اختيار أفراد المجموعة , و يتكلف طفل بترميز الإجراء المتبع و ذلك بوضع علامة (×) على الورقة البيضاء مقابل تعداد عنصر واحد , أو تسجيل 10 علامات مقابل 10 أقراص مثلا .
•        يتم شرح الداعي إلى الاختيار و الفائدة منه .
•        يفتح نقاش جماعي حول الإجراءات المتبعة من قبل كل مجموعة , ليتم التركيز و الاهتمام أكثر باختيار التجميعات بـ 10 .  6+10+10+10+10 = 56    ==> 6+50 =56

  
          - حصر  عدد بين عددين مضاعفين  للعدد 10 . 
عمل جماعي
اللوازم الضرورية  : بطاقات الأعداد من 31 إلى 39  - رسم لمستقيم عددي من 0 إلى 70 .
70   65      60     55    50    45     40    35     30    25    20    15    10     5      0 
                                                                                                                         

 يضع الأستاذ بطاقات الأعداد داخل علبة و يطالب أحد الأطفال بسحب إحداها , و كتابة العدد الذي تمثله على المستقيم العددي ؛ و تبرير اختياره . و يتكلف طفل آخر بسحب بطاقة أخرى و كتابة العدد المناسب على المستقيم العددي و هكذا ...إلى ان يتم سحب جميع البطاقات .
 يتم فتح نقاش : إن رقم  عشرات الأعداد المحصورة بين 30 و 40 هو دائما 3 , كما أن رقم عشرات الأعداد المحصورة بين 40 و 50 هو 4 .



النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة تقويمية بالكراسة       -: يكتب  الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر

 * إيجاد مكمل عدد  إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 76 إلى العشرة الأقرب ( 80 في هذه الحالة )

1-      يعدون التفاحات و يكتبون عددها على شكل كتابة جمعية .
65= 5+10+10+10+10+10
2- يعدون الأقلام و الفواكه و ذلك بعد التجميعات التي تمثل 10 أشياء ( رزم , صناديق , أكياس ) و الأشياء المعزولة و يكتبون العدد المناسب

         الحصة الرابعة  : أنشطة داعمة .  .
العمليات        سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة داعمة بالكراسة 

         –       إيجاد مكمل عدد  إلى العشرة الأقرب .

3-يلاحظون تجميعات الدراهم و يكتبون عددها .
4- يصلون بسهم بين التمثيلات و الكتابات المختلفة للعدد نفسه كما هو مبين في المثال .
5- يلاحظون المستقيم العددي و يكتبون عليه الأعداد الناقصة و يجيبون عن الأسئلة المطروحة .


العمليات        سير الدرس

اليومية


النشاط اليومي الاستئناسي


أنشطة تقويمية بالكراسة 



ملء بطاقات التقويم الفردية

:       
-        يكتب  الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و خانة الشهر

 إيجاد مكمل عدد  إلى العشرة الأقرب .
يطلب من الأطفال إيجاد مكمل 56 إلى العشرة الأقرب ( 60 في هذه الحالة )

1-      يلون الأطفال القطع و الأوراق النقدية اللازمة لشراء لعبة ثمنها 96 درهما .
2-      يحددون 3 أوراق نقدية لمبادلة النقود التي تتوفر عليها فاطمة ( 60 درهما) و يكتبونها في الماكن الفارغة .
3-      حل مسألة : تتمثل في إيجاد عدد أكبر من 40 و أصغر من 50 و مجموع رقميه يساوي 6 . ثم تقديم هذه المسألة على شكل حوار بين طفلين :
4-      يملأون الجدول الممثل للكتابات المختلفة للعدد .
        

ســـيــر الــــــدرس
ألاحظ / أتساءل ::
يقوم الأستاذ بطرح أسئلة تتعلق بالتربية الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولهاالإنسان و النظام الغذائي
يساعد الأستاذ التلاميذ على ملاحظة الصورة الموجودة في الكراسة ووصفها شفهيا ثم يتم طرح تساؤل يتعلق بكيفية حدوث ظاهرة المضغ داخل الفم .
•        أفكر/ أنجز   :
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ مضغ قطعة الخبز أمام زملائه.في مرحلة اولىتتم ملاحظة عملية المضغ في صمت ثم بعد ذلك تعاد هذه العملية حيث يقوم التلاميذ بمعاينتها ووصفها . يتم تدوين أجوبة التلاميذ على السبورة .يفتح نقاش لتحديد هذه المراحل وترتيبها في الزمن. بحيث يتم تلخيص هذه المراحل في مراحل مثلا : قطع الخبز بالأسنان الأمامية – استقبال القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس – تحريك الفك السفلي في جميع الإتجاهات لطحن القطعة – الحصول على عصيدة قابلة للإبتلاع .
يفتح نقاش مع التلاميذ للتوصل الى أن المضغ عملية تتجلى في قطع وطحن و تبليل الغذاء داخل الفم ليصبح قابلا للإبتلاع .
•        أستخلص  :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :


" أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله لأحصل على عصيدة "
" أستعمل أثناء المضغ لساني واللعاب والفكين "
أثبت  :
-        نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , من خلال تعرف العناصر الأساسية في عملية المضغ .ويمكن استغلاله لتقديم دعم لبعض التلاميذ .

ألاحظ / أتساءل ::
ملاحظة التلاميذ للوثائق الثلاثة ومساعدة التلاميذ على وصفها . مثلا :
الصورة الأولى : يحتوي الفكان العلوي و السفلي على أسنان مختلفة الشكل والقد
الصورة الثانية  : الفم يمسك الخبز بالقواطع .
يساعد المعلم التلاميذ علىطرح تساؤل حول العلاقة بين شكل السن ووظيفته مثلا :كيف هو شكل كل سن حسب ما تقوم به ؟
•        أفكر/ أنجز   :
لتأكيد الملاحظات السابقة يقترح الأستاذعلى التلاميذ مناولات مثل :
يقوم أحد التلاميذ بتمزيق قطعة لحم . يحدد التلاميذ نوع السن المتدخلة, ويصفون شكله (ناب محدب ).
أثناء وصف الأسنان المتدخلة يمكن الإستعانة بالمرآة و النموذج وعينات من الأسنان . وفي كل مناولة يرجع التلاميذ إلى الكراسة ليصلوا الخط بين السن و الوظيفة
تنجز مناولات بتوجيه كامل وتحت مراقبة المعلم مع الحرص على أن تكون الأطعمة المستعملة طرية ونظيفة .
يفتح بعد ذلك نقاش بين التلاميذ للتوصل إلى ربط شكل السن بالوظيفة التي يقوم بها .
•        أستخلص  :
•        نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ
•        الأسنان قطع بيضاء وصلبة :
•        القواطع تقطع الطعام , والأنياب تمزق اللحم , الأضراس تطحن الطعام
•        أثبت  :
-        نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , و ذلك لتشخيص مواطن الضعف لدى بعض المتعلنمين قصد علاجها .







ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: زخرفة الزربية بدون استعمال للمسطرة وتوظيف عدة أشكال مختلفة للمعين و استعمال أقلام اللبد أو الأقلام الملونة الجافة لتلوينها .

*تمهيد  : يعرض الأستاذ رسوما لزرابي مزخرفة بمعينات مختلفة في أوضاعها و ألوانها
مثال :

* التحسيس الفني :
التحسيس بجمالية الزخرفة بالمعينات في الزرابي المغربية .
 * التدريب و التمرن :
يعمل كل تلميذ على إتمام رسم المعينات  الموجودة بالخانة ( رقم 3 )
الابتكار و الإبداع :
•        يحاول كل تلميذ أن يبتكر تركيبات زخرفية بالمعينات فقط ويبدع في زخرفة مساحة الزربية مع العمل على تلوينها بأقلام اللبد أو الأقلام الملونة .
*تقييم الدرس
* يكون التقييم بالمقارنة بين أعمال التلاميذ و إنجازاتهم الزخرفية بالمعينات ونظام الزخرفة في الزرابي المصورة في الخانة ( رقم 2) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .) في كراسة التلميذ .
          
أنشطة التقويم و الدعم                            

ســـيــر الــــــدرس
النشاط الأول ::
يملأ التلميذ الخانات باسم الشهور الميلادية و الهجرية . و يقتصر دور الأستاذ على مساعدة المتعلمين  .
•        النشاط الثاني    :
يتطلب اختيار الجواب الصحيح من طرف التلميذ استرجاع المعارف المكتسبة  .
 * النشاط الثالث ::
دعم تعلمات التلاميذ المرتبطة بالحالة الصلبة للمادة  فالمطلوب هو الإجابة بـ "نعم" أو "لا" على الرسومات الواردة في الكراسة . ( تعرف تغير الأجسام في الحالةالصلبة لا يغير وزنها و ذلك باستعمال المفاهيم التي وردت في الحصة الخاصة بالحالة الصلبة للمادة )
•        النشاط الرابع  :
دعم التعلمات المكتسبة من جهة و مناسبة لتقديم بعض المصطلحات المستعملة في السنة الدراسية : مثل : عشرية – أسدس – عقد ... 
النشاط الخامس ::
تقويم مدى قدرة المتعلم على اقتراح حلول لييسترد معارفه المرتبطة بسلامة الحواس .
1-      ضرورة ترك مسافة معقولة ( 10 مرات طول الشاشة ) للحفاظ على البصر .
2-      أهمية تجنب اللعب بالمفرقعات للحفاظ عل سلامة الجسم و الجلد بصفة خاصة .
3-      أهمية استعمال واقي الأذنين و النظارة للحفظ على السمع و البصر .
•        النشاط السادس    :
        يربط المتعلم بخط كل قطعة ثلجية و الإناء الذي استعمل في عملية تجميدها زو ذلك لدعم مفهوم أن
       المادة السائلة   تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه .
النشاط السابع ::
يتمكن اتلميذ من معرفة أن السنة تتكون من أربعة فصول يستغرق كل واحد منها ثلاثة أشهر .   .
•        النشاط الثامن    :
     يقوِّم المتعلم مدى تمكن التلميذ من إدراك تكامل مجموعة من الحواس فيما بينها و هي خاسة السمع و البصر و اللمس لإنجاز فعل الملاحظة .
النشاط التاسع  ::
تثبيت المعارف المكتسبة في المحور ككل و ذلك بتقويم القدرة على تصنيف الأجسام حسب حالة المادة التي تكونها .   .


      يلاحظ الأطفال تموقع عمر و زينب في وضعيات مختلفة و يستعملون تعابير "عن يميني" أو " عن يساري" أو "أمامي" أو "ورائي" لإتمام ما يقوله كلاهما .
      معالجة المعلومات : يلاحظون صورة تمثل 8 متسابقين و متسابقات يحملون أرقاما و يرتدون سراويل طويلة أو قصيرة و بملأون الجدول حسب معياري الجنس و طول السروال .
      يقرأون الجدول و يكتبون الساعة كتابة رقمية أو بالحروف أو يرسمون عقربي كل ساعة .
      يملؤون بطاقات العدد 50 .
      حل مسألة : يقرأون النص و يلاحظون الصورة لإيجاد الحل .
      يكملون الكتابة الجمعية أو الطرحية بكتابة العدد المناسب .
      يميزون بين الكتابة الجمعية و الكتابة الطرحية بكتابة الرمز "+" أو الرمز "-"
      حل مسالة : يبحثون عن عدد إذا أضيف إلى ال5 أو طُرح من 13 لا تتغير النتيجة المحصل عليها في كل عملية ( 9=4+5 و  9=4+13)
      يكملون ملء جدول الضرب , تتعلق الخانات الفارغة بخانات جدول ضرب 2 و 5 و 10 .
      يستثمرون نتائج جدول الضرب لإتمام الكتابات الضربية بطريقتين مختلفتين ( 20=4×5 و 20=5×4)
      يلاحظون الرسوم و يكتبون الجداء بالوضع العمودي للعملية .
      يستعملون المسطرة و يرسمون الشكل على الشبكة الفارغة كما في النموذج . 
        

Post a Comment

أحدث أقدم