تلميذ البادية
تلميذ الريف
ـ يستحض المتعلمون موضوع النص بأسلئة استحضار مثل :
- ما عنوان النص الذي قرأناه في الحصة السابقة ؟
- إلى أين يذهب تلميذ القرية باكرا؟
- يلاحظ المتعلمون مكونات النشهد , و يجيبون عن الأسئلة :
- ماذا تلاحظون في المشهد ؟ كيف هو الجو ؟ ماذا يحمل الطفل ؟
- يقرأ الأستاذ النص بأكمله , ثم يقرأ الجزء المراد تقديمه قراءة معبرة
يقرأ التلاميذ العنوان ثم الجزء المراد تقديمه , بدءا بأقدرهم و اجودهم مع مراعاة الإيقاع الشعري .
و ينبغي الإكثار من القراءة قصد امتلاك الإيقاع الشعري و أثناء القراءة نقوم بشرح الكلمات الغامضة عن طريق النسق ثم تشرح مجرة لاكتساب رصيد المعجم , مثل :
- يعدو : يعدو الطفل خلف صديقه ==> يجري .
يشغل : الطفل الصغير يشغله اللعب عن الدراسة .....
نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
- ما الذي يلسع التلميذ ؟ و ما الذي يلفحه ؟
- ما الذي يشغل تلميذ القرية ؟
يتلمس المتعلم الصور الحقيقية و المجازية و التشبيهات بطريقة مبسطة بمثل :
- رغم صعوبة الطقس و الطبيعة فإن طفل القرية يذهب إلى المدرسة باكرا و ينشغل بالدراسة فماذا نقول لمثل هذا التلميذ ؟
-
* * تحفظ القطعة المقدمة شطرا شطرا , أوة بيتا بيتا و بحسب صعوبة النص
تلميذ الريف
ـ يستحض المتعلمون موضوع النص بأسلئة استحضار مثل :
- ما عنوان النص الذي قرأناه في الحصة السابقة ؟
- إلى أين يذهب تلميذ القرية باكرا؟
- يلاحظ المتعلمون مكونات النشهد , و يجيبون عن الأسئلة :
- ماذا تلاحظون في المشهد ؟ كيف هو الجو ؟ ماذا يحمل الطفل ؟
- يقرأ الأستاذ النص بأكمله , ثم يقرأ الجزء المراد تقديمه قراءة معبرة
يقرأ التلاميذ العنوان ثم الجزء المراد تقديمه , بدءا بأقدرهم و اجودهم مع مراعاة الإيقاع الشعري .
و ينبغي الإكثار من القراءة قصد امتلاك الإيقاع الشعري و أثناء القراءة نقوم بشرح الكلمات الغامضة عن طريق النسق ثم تشرح مجرة لاكتساب رصيد المعجم , مثل :
- يعدو : يعدو الطفل خلف صديقه ==> يجري .
يشغل : الطفل الصغير يشغله اللعب عن الدراسة .....
نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
- ما الذي يلسع التلميذ ؟ و ما الذي يلفحه ؟
- ما الذي يشغل تلميذ القرية ؟
يتلمس المتعلم الصور الحقيقية و المجازية و التشبيهات بطريقة مبسطة بمثل :
- رغم صعوبة الطقس و الطبيعة فإن طفل القرية يذهب إلى المدرسة باكرا و ينشغل بالدراسة فماذا نقول لمثل هذا التلميذ ؟
-
* * تحفظ القطعة المقدمة شطرا شطرا , أوة بيتا بيتا و بحسب صعوبة النص
إرسال تعليق