تلميذ البادية 
تلميذ الريف 
            ـ يستحض المتعلمون موضوع النص بأسلئة استحضار مثل  :
-        ما عنوان النص الذي قرأناه في الحصة السابقة ؟ 
-        إلى أين يذهب تلميذ القرية باكرا؟

-        يلاحظ المتعلمون مكونات النشهد , و يجيبون عن الأسئلة :
- ماذا تلاحظون في المشهد ؟ كيف هو الجو ؟ ماذا يحمل الطفل ؟

-        يقرأ الأستاذ النص بأكمله , ثم يقرأ الجزء المراد تقديمه قراءة معبرة

يقرأ التلاميذ  العنوان ثم الجزء المراد تقديمه , بدءا بأقدرهم و اجودهم مع مراعاة الإيقاع الشعري .
و  ينبغي الإكثار من القراءة قصد امتلاك الإيقاع الشعري و أثناء القراءة نقوم بشرح الكلمات الغامضة عن طريق النسق ثم تشرح مجرة لاكتساب رصيد المعجم , مثل :
-        يعدو :  يعدو الطفل خلف صديقه ==> يجري . 
يشغل    : الطفل الصغير يشغله اللعب عن الدراسة   .....

نطرح على التلاميذ أسئلة لفهم النص مثل :
-        ما الذي يلسع التلميذ ؟ و ما الذي يلفحه ؟
-        ما الذي يشغل تلميذ القرية ؟

يتلمس المتعلم الصور الحقيقية و المجازية و التشبيهات بطريقة مبسطة بمثل :
-        رغم صعوبة الطقس و الطبيعة فإن طفل القرية يذهب إلى المدرسة باكرا و ينشغل بالدراسة فماذا نقول لمثل هذا التلميذ ؟ 
-       
* * تحفظ القطعة المقدمة شطرا شطرا , أوة بيتا بيتا و بحسب صعوبة النص

Post a Comment

أحدث أقدم