أعي ذاتي كإنسان         
  الأهداف: - تحسي الأطفال بهويتهم الإنسانية  - استئناس أولي بالمقارنة والاستنتاج
الوسائل: - نص حواري  - رسوم

المراحل        الأهداف        الوسائل         الأنشطة
أمهد لتعلمي    - شاط تمهيدي لإثارة انتباه التلاميذ لموضوع الدرس         رسوم  - نص - يثير المدرس انتباه التلاميذ لملاحظة الرسم الذي يبين امرأة مسنة تريد التعرف على طفل وطفلة يطرح كل واحد منهما على نفسه سؤالا: - من أنا؟
كيف أتعلم؟     جعل المتعلمين يعون بدواتهم كبشر من خلال أنشطة كالمقارنة والإستنتاج والتطبيق.          رسوم

نص    - يقترح على ثلاثة تلاميذ تشخيص الحوار مع الحرص على سلامة التعبير .
- يطلب من باقي التلاميذ تفكيك الحوار من أجل فهمه أكثر. يمكن تشكيل مجموعتين من التلاميذ: - مجموعة تستخرج الصفات الخاصة بزينب. وتضعها على الجدول.  - مجموعة تستخرج الصفات الخاصة بعلي وتضعها على جدول آخر.
- يبدأ استئناس التلاميذ بمهارة المقارنة حيث يوضح المدرس في مرحلة أولى كيفية القيام بإبراز أوجه الشبه والإختلاف بين الطفل والطفلة.
- تقدم كل مجموعة نتائج عملها، يستدرج المدرس التلاميذ للتوصل إلى استنتاج: كون صفات الإنسان مشتركة بين كل الناس رغم اختلافهم في أمور كثيرة.
- بعد ذلك يطبق التلاميذ بوضع بطاقة خاصة بكل واحد منهم، مما يبرز مدى استيعابهم لما سبق وقدرتهم على تحويل ذلك واستعماله في وضعية مغايرة.  يؤكد المدرس على أن المهم ليس الإختلاف بل الصفات الإنسانية المشتركة، ويعمل على جعل التلاميذ يعون بذلك.
- يشجع المدرس التلاميذ على التعبير للاستئناس بهذه المهارة، بالإتيان بأمثلة تعزز الإستنتاج السابق . يمهد هذا الإستنتاج للدروس الموالية التي تنمي الإحساس بالكرامة الإنسانية وقبول الإختلاف بين الناس باعتباره لا ينقص من قيمة أي منهم مهما كان جنسهم وعرقهم ودينهم.
لماذا أتعلم؟     جعل التلاميذ يدركون الصفات الإنسانية للوعي بدواتهم      - تقرأ بعض البطاقات ويحث المدرس التلاميذ على القيام ببعض المقارنات بين أطفال مختلفين ( ولد بنت، أسمر وأبيض البشرة.) ليدرك الأطفال بوضوح أكبر صفاتهم الإنسانية.
ملخص          - يساعد الملخص على احتفاظ  التلاميذ بما هو أساسي  - يتم استخراج الملخص من التلاميذ، إذا سمح الوقت بذلك، ومقارنته مع ملخص الكتاب.
أقوم وأدعم تعلمي      - اختبار القدرة على المهارة  جدول  - يطلب المدرس من التلاميذ وضع جدول يقارن فيه بين صفاته وصفات طفل / طفلة من أصدقائه أو أقاربه أو جيرانه. المهم أن يكونوا قد استوعبوا خلاصة الدرس.
امتدادات        - يشكل هذا الدرس دعامة للدروس المقبلة، وبالتالي يتعين الرجوع إليه كلما دعت الضرورة لذلك.

Post a Comment

Previous Post Next Post