أقدر الآخر كما هو
الأهداف:- تحسي التلاميذ والتلميذات بأهمية تقدير بعضهم باعتبارهم كائنات إنسانية رغم اختلافهم
- تنمية مهارات المقارنة والتعبير والبرهنة
الوسائل:- رسوم – صور – جداول/ لعب الأدوار – العمل بالمجموعات
المراحل الأهداف الوسائل والتقنيات الأنشطة
أمهد تعلمي نشاط تمهيدي لإثارة انتباه التلاميذ رسم لأطفال مختلفين في صفاتهم الظاهرة يوجه المدرس التلاميذ والتلميذات إلى ملاحظة الصور لرصد الصفات التي يتشابه فيها الأطفال الأربعة والتي يختلفون فيها. وطرح السؤال الذي سيتمحور حول الدرس.
كيف أتعلم؟ جعل التلاميذ والتلميذات يستأنسون بمعنى تقدير الآخر ويطورون مواقف في هذا الاتجاه من خلال أنشطة كالملاحظة والمقارنة والتعبير والبرهنة رسم يمثل طفلتين
صور لأطفال من جنسيات وديانات مختلفة
رسم الطفلتين( سمراء وشقراء) والطفل المعاق * يرسم المدرس الجدول الموجود في كتاب التلميذ على السبورة، يطلب من التلاميذ المقارنة بين الطفلتين من حيث الجنس ومن حيث الشكل، مع التركيز على نتيجة المقارنة( ينبغي تسجيل الجوانب التي ستنصب عليها المقارنة على السبورة لتعزيز تعلم هذه المهارة) بعد ذلك ينجز التلاميذ والتلميذات جدولا مماثلا يظهر الإختلافات الظاهرة بين الأطفال الأربعة.
* يطلب المدرس من التلاميذ والتلميذات أن يلاحظوا الإختلافات بين الأطفال مع دفعهم إلى التمييز بين ما يظهر منها( الشكل) وما هو غير ظاهر ( الجنسية: ريتا بلغارية، شاتغ صيني، اميليا ميكسيكية، سارة يمنية، ديالو سنغالي)
* يبحث التلاميذ، إن أمكن، في خريطة العالم أو مجسم الكرة الأرضية عن البلدان التي ينتمي إليها هؤلاء الأطفال، وهكذا يعزز دروس الجغرافيا
* يتم الرجوع إلى الصورة الأولى لطرح الأسئلة الواردة في كتاب التلميذ، وحث التلاميذ والتلميذات على التفكير في الأجوبة والبرهنة عليها بالرجوع إلى الدرس الأول "أعي ذاتي كإنسان" للتأكيد على أن الاختلاف لا ينقص من القيمة الإنسانية لأي واحد من الأطفال الأربعة رغم الاختلافات الموجودة بينهم.* يتعين تعويد التلاميذ على البرهنة على أجوبتهم لحثهم على إعمال الفكر
* تتم تنمية مهارة التعبير عن طريق تقنية لعب الأدوار حيث تتقمص مجموعة من التلاميذ والتلميذات شخصيات مختلفة عنها وتتحاور فيما بينها باستعمال بعض الأحكام المسبقة لتصور شعورها عندما تطلق عليها تلك الأحكام، بهدف تجنب سلوكات تمس بالكرامة الإنسانية للآخرين
لماذا أتعلم؟ جعل التلاميذ يدركون أهمية وفائدة تقدير الآخر رغم اختلافه عنه ويتخذون مواقف ايجابية تجاهه
ملخص ترسيخ المعاني التي تناولها الدرس عبر ملخص مركز يساعد على احتفاظ التلاميذ بما هو أساسي
أقوم وأدعم تعلمي القدرة على التعبير على المكتسبات
والبرهنة سؤال مركز يكتب المتعلم رسالة إلى طفل مختلف عنه يرغب في التعرف عليه. يمكن للمراسل أن يتحدث عن حياته اليومية، الأسرية والمدرسية، أو عن هوايات...
امتدادات حث التلاميذ والتلميذات على إنجاز بحث بسيط حول تنوع العادات الغذائية بين مجموعة من البلدان
Post a Comment