التواضع

أنشطة التعليم والتعلم   التقويم
التقويم التشخيصي       اجتناب الوشاية         - يدير الأستاذ حوارا حول ما درس من الحصة السابقة
- اذكر بعض الأضرار التي تسببها الوشاية   ملاحظة مدى استيعاب المتعلمين للمدروس سابقا
الإستماع والقراءة      الحديث الشريف: قال رسول الله (ص): من تواضع لله رفعه         - يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف قراءة متأنية  يلاحظ الأستاذ مدى تتبع متعلميه لقراءته
الفهم    - الحديث الشريف
- التمرين المتعلق بشرح بعض كلمات الحديث الشريف      - يقرأ بعض المتعلمين الحديث الشريف تحت إشراف الأستاذ.
- يقوم المتعلمون بإنجاز التمرين تحت إشراف الأستاذ ومراقبته.
- تصحيح إنجازاتهم تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.    - يصوب الأستاذ قراءات متعلميه إذا تعثرت.
- يقوّم إنجازات متعلميه إذا تعثرت
الحصة الثانية: 30 دقيقة 
التقويم التشخيصي     الجزء المدروس من الدرس خلال الحصة السابقة    - استظهار الحديث الشريف المتعلق بالتواضع.      ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من فهم المدروس
التدبر  - الحديث النبوي الشريف.
- النشاط المتوجه إلى إبراز منافع التواضع وبعض صور التواضع في المجتمع     - يقرأ الأستاذ الأمر البيداغوجي ومحتوى النشاط.
- ينجز المتعلمون المطلوب.
- تصحح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا     يوجه الأستاذ المتعثرين من متعلميه
اللإستلاص    التواضع ضد التكبر والتعالي على الناس، وهو خلق كريم يرفع به الله قدر المتواضعين    - يستدرج الأستاذ متعلميه إلى تركيب خلاصة للدرس اعتمادا على أسئلة مثل: ما التواضع؟ وما فائدته؟
- يقرأ الأستاذ الملخص ثم يقرؤه بعض المتعلمين     يلاحظ الأستاذ مدى قدرة المتعلمين على تركيب خلاصة للدرس، ومدى فهمهم لمضمونه
الإعتبار         نص الحديث:
كان الرسول (ص) في سفر...
(كتاب التلميذ) - يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف ثم يقرؤه بعض المتعلمين
- يبين الأستاذ لمتعلميه المطلوب
- يستمع إلى تدخلاتهم - يصوب الأستاذ قراءات متعلميه
الإستظهار      الحديث الشريف:
من تواضع لله رفعه.  - يدفع الأستاذ متعلميه إلى استظهار نص الحديث    يلاحظ الأستاذ مدى قدرة المتعلمين على حفظ الحديث

Post a Comment

Previous Post Next Post