التواضع
أنشطة التعليم والتعلم التقويم
التقويم التشخيصي اجتناب الوشاية - يدير الأستاذ حوارا حول ما درس من الحصة السابقة
- اذكر بعض الأضرار التي تسببها الوشاية ملاحظة مدى استيعاب المتعلمين للمدروس سابقا
الإستماع والقراءة الحديث الشريف: قال رسول الله (ص): من تواضع لله رفعه - يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف قراءة متأنية يلاحظ الأستاذ مدى تتبع متعلميه لقراءته
الفهم - الحديث الشريف
- التمرين المتعلق بشرح بعض كلمات الحديث الشريف - يقرأ بعض المتعلمين الحديث الشريف تحت إشراف الأستاذ.
- يقوم المتعلمون بإنجاز التمرين تحت إشراف الأستاذ ومراقبته.
- تصحيح إنجازاتهم تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا. - يصوب الأستاذ قراءات متعلميه إذا تعثرت.
- يقوّم إنجازات متعلميه إذا تعثرت
الحصة الثانية: 30 دقيقة
التقويم التشخيصي الجزء المدروس من الدرس خلال الحصة السابقة - استظهار الحديث الشريف المتعلق بالتواضع. ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من فهم المدروس
التدبر - الحديث النبوي الشريف.
- النشاط المتوجه إلى إبراز منافع التواضع وبعض صور التواضع في المجتمع - يقرأ الأستاذ الأمر البيداغوجي ومحتوى النشاط.
- ينجز المتعلمون المطلوب.
- تصحح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا يوجه الأستاذ المتعثرين من متعلميه
اللإستلاص التواضع ضد التكبر والتعالي على الناس، وهو خلق كريم يرفع به الله قدر المتواضعين - يستدرج الأستاذ متعلميه إلى تركيب خلاصة للدرس اعتمادا على أسئلة مثل: ما التواضع؟ وما فائدته؟
- يقرأ الأستاذ الملخص ثم يقرؤه بعض المتعلمين يلاحظ الأستاذ مدى قدرة المتعلمين على تركيب خلاصة للدرس، ومدى فهمهم لمضمونه
الإعتبار نص الحديث:
كان الرسول (ص) في سفر...
(كتاب التلميذ) - يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف ثم يقرؤه بعض المتعلمين
- يبين الأستاذ لمتعلميه المطلوب
- يستمع إلى تدخلاتهم - يصوب الأستاذ قراءات متعلميه
الإستظهار الحديث الشريف:
من تواضع لله رفعه. - يدفع الأستاذ متعلميه إلى استظهار نص الحديث يلاحظ الأستاذ مدى قدرة المتعلمين على حفظ الحديث
Post a Comment