النهي عن النجوى       
الأهداف:تعرف المتعلم أضرار النجوى- تربيته على نبذ كل مظاهر النجوى المؤذية للغير
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية: 30+30 دقيقة
الحصة الأولى
المراحل        المحتوى        أنشطة التعليم والتعلم   التقويم
التقويم التشخيصي     مكتسبات المتعلمين من درس« تمتين الروابط الإجتماعية» بم يكون المسلمون إخوة؟- اذكر بعض صور الأخوة الإسلامية؟- استظهر الحديث الشريف الذي يدعو إلى ذلك     ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من فهم الدرس وحفظ نص الحديث الشريف
الإستماع والقراءة      الحديث الشريف: قال رسول الله (ص) « إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى إثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن يحزنه»  يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف قراءة متأنية       يلاحظ الأستاذ قراءات متعلميه.
يقوم الإنجازات التي لم تصل إلى المطلوب .
الفهم    الحديث الشريف
النشاط المثبت في الكتاب المدرسي والمتجه إلى فهم مضمون الحديث الشريف.     - يقرأ بعض المتعلمين الحديث الشريف تحت إشراف الأستاذ
- يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب تحت مراقبة الأستاذ
- تصحيح إنجازات المتعلمين تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا   يصوب الأستاذ قراءات متعلميه
يقوم الإنجازات التي لم تصل إلى المطلوب
الحصة الثانية
التقويم التشخيصي     الجزء المدروس من الدرس   لماذا نهانا رسول الله(ص) عن النجوى؟ متى تكون النجوى مقبولة؟         ملاحظة مدى فهم المتعلمين للمدروس من الدرس
التدبر  الحديث الشريف
- النشاط المثبت في الكتاب المدرسي الهادف إلى جعل التلميذ يصنف ما يدخل تحت سلوك صلة الرحم وما لا يدخل تحته    - يقرأ الأستاذ الحديث الشريف ثم يقرءه بعض متعلميه.
- ينجز المتعلمون المطلوب منهم بعد قراءة الأمر البيداغوجي وتوضيح المطلوب
- تصحيح إنجازات المتعلمين جماعيا ثم فرديا        يصوب الأستاذ تعثرات متعلميه
اللإستلاص    التناجي بين إثنين دون ثالثهما أمر منهي عنه، لأنه يفسد العلاقات بين الناس ويخلق العداوة بينهم. - يقود الأستاذ متعلميه إلى بناء خلاصة للدرس
- ما التناجي الذي نهى عنه الرسول(ص) ؟ ولماذا؟
- يقرأ الأستاذ الملخص ويقرؤه بعض متعلميه.        ملاحظة الأستاذ مدى تمكن متعلميه من تجميع مضمون الدرس في خلاصة
الإعتبار         النشاط المثبت في الكتاب المدرسي الهادف إلى جعل التلميذ يصنف بعض السلوكات انطلاقا من الدرس         - يقرأ التمرين ويقدم التوضيحات اللازمة
- ينجز المتعلمون المطلوب تحت إشرافه
         يصوب الأستاذ تعثرات متعلميه ويلاحظ مدى استضمارهم لتوجيه الحديث الشريف وتحوله إلى سلوك لديهم
الإستظهار      الحديث الشريف        يستظهر المتعلمون نص الحديث تحت إشراف الأستاذ        ملاحظة مدى تمكنهم من الحديث الشريف

Post a Comment

Previous Post Next Post