تمتين الروابط الاجتماعية
الأهداف: اقتناع المتعلم بقيمة الترابط الإجدتماعي - تربيته على التعامل الحسن مع غيره
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية: 30 دقيقة
الحصة الأولى
المراحل المحتوى أنشطة التعليم والتعلم التقويم
التقويم التشخيصي التواضع يدير الأستاذ حوارا حول الدرس السابق: ما التواضع؟ ما ضد التواضع؟ ما جزاء المواضع؟ ملاحظة مدى فهم المتعلمين وامتلاكهم للمدروس
الإستماع والقراءة الحديث الشريف: قال رسول الله (ص) المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف قراءة متأنية ملاحظة الأستاذ مدى تتبع متعلميه لقراءته
الفهم الحديث الشريف
-النشاط المتجه إلى شرح بعض كلمات النص الشريف - يقرأ بعض المتعلمين الحديث الشريف تحت إشراف الأستاذ.
- يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب
- تصحح الإنجازات جماعيا ثم فرديا يصوب الأستاذ القراءات المتعثرة.
يقوم الأستاذ إنجازات متعاميه إذا تعثرت.
الحصة الثانية
التقويم التشخيصي الجزء المدروس من الدرس خلال الحصة السابقة - ما جزاء من يساعد ويعين أخاه المسلم؟ اذكر بعض الأمثلة على معونة المسلم لأخيه المسلم. اذكر الحديث النبوي الشريف في الموضوع ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من فهم المدروس
التدبر الحديث الشريف
النشاط المثبت بالكتاب والمتعلق بتمييز السلوك الحسن عن غيره في إطار مضمون الحديث الشريف يقرأ الأستاذ الحديث الشريف ثم يقرؤه بعض المتعلمين.
ينجز المتعلمون النشاط تحت مراقبة الأستاذ، وذلك بعد أن يقدم لهم توضيحا بخصوص الأمر البيداغوجي.
-تصحح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم فرديا. يوجه الأستاذ القراءات المتعثرة، ويلاحظ مدى استيعابهم لمضمون الحديث الشريف.
اللإستلاص تتحقق الأخوة بين المسلمين بالمحبة والتضامن والتعاون يستدرج الأستاذ متعلميه إلى بناء ملخص الدرس معتمدا الحوار، مثل: بم تتحقق الأخوة بين المسلمين؟
- يقرأ الأستاذ الملخص ثم يقرؤه بعض المتعلمين يلاحظ مدى تمكنهم من بناء الملخص وقدرتهم على تركيز مضمون الدرس في عبارات
يصوب تعثرات المتعلمين القرائية
الإعتبار النشاط المدرج في الكتاب والمتجه إلى إبراز بعض التصرفات الحسنة التي يشير إليها الحديث الشريف يستمع الأستاذ إلى تدخلات متعلميه بعد توضيح الأمر البيداغوجي يصوب الأستاذ التدخلات غير الصحيحة.
الإستظهار الحديث الشريف يمكن الأستاذ متعلميه من حفظ الحديث ، ثم يدعوهم إلى استظهاره ملاحظة مدى تمكنهم من حفظ الحديث الشريف.
Post a Comment