المحافظة على الطاقة 
                        *تعرف بعض السلبيات الناتجة  عن الافراط في استهلاك الطاقة  
                       *ادراك اهمية الطاقة  بالنسبة للانسان  والكائنات الحية الاخرى
                       *تحديد مصادر  الطاقة المعرضة للنفاذ
                      *تحديد مصادر الطاقة المتجددة
                       *تثمين الطاقة 
الوسائل:صور الكتاب المدرسي /وثائق اخرى تعليمية تتعلق بالموضوع /اقراص علمية /حاسوب
العمليات        تدبير الانشطة           اقتراحات بيداغوجية
التمهيد للدرس
(وضعية الانطلاق)   تحليل المتعلم  الوضعية المقترحة  واثارة مناقشة عامة حول العلاقة  بين التزايد السكاني واستهلاك الطاقة  ومن تم يطرح السؤال التالي  
•        مادا ينتج عن استهلاك المفرط لمصادر الطاقة ؟
•        اي بيئة ترث اجيالنا ؟
بناء التعلمات  النشاط  الاول : تحليل معطيات النص بعد التعرف على مصدر هده المعطيات
•        تعرف ان الطاقة الاكثر استهلاكا تتمثل في الطاقة الكهربائية
•        اكتشاف ان سبب دلك يعود الى النمو الحاري وكهربة العالم القروي واعتماد الصناعة على الطاقة الكهربائية
•        تفسير عدمارتفاع نسبة استهلاكالطاقة الكهروريحيةبعدم انتشار واستثمار تقنية انتاجها في جميع ارجاء البلاد

  النشاط الثاني : طرح قية يكتشف من خلالها المتعلم العلاقة بين بعض مصادر الطاقة القابلة  للنفاذ والبيئة
•        تحليل المتعلم للمشهدين والنص وابرازهذه العلاقة  في ضوء الاسئلة  المطروحة في هدا الشان  حيث يتجلى تسلسل العواقب السلبية لتدمير الغابة في :-تناقص المساحات الغابوية / قلة  نسبة الاكسجين وارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون/تدهورالفونة /تراجع مصادر اغدية الحيوانات العاشبة وانعكاسه على السلسلة الغذائية
النشاط الثالث : بلورة وعي بيئي يتجلى في تبني حلول لمشكل الطاقة بصفة عامة والطاقة   في العالم القروي بصفة خاصة
-        تعرف  تعريف الطاقات المتجددة (طاقة كهربائية /طاقة حرارية /طاقة شمسية )
-        ابراز دور الشمس في انتاج الطاقة  الكهربائية بواسطة الالواح الشمسية  وفي الحصول على المحروقات النباتية
-        ذكر طاقات متجددة  اخرى كالطاقة الريحية
-        الطاقات المتجددة  غير معرة للنفاذ وذات كلفة قليلة           انجاز هداالنشاط جماعة

تقديم هدا النشاط في صورة وضعية يتم العمل على حلها ضمن مجموعات
الاستخلاص
(بناء الاستنتاجات)    يتم بناء الاستنتاج  :
يتم بناء الاستنتاج  :
يبني  المتعلم استنتاجاته وفق الاسئلة المطروحة      تبنى الخلاصة باعتماد المناقشة

الاستثمار       يتم انجاز  مجموعة من التمارين الموجودة في كراسة المتعلم  جماعيا وفرديا في اطار مجموعات
-يتم تصحيحها جماعيا قصد معالجة الاخطاء  والقضاء على تمثلات المتعلمين تجاه الموضوع   تمارين الموجودة في الكراسة

Post a Comment

أحدث أقدم