المحافظة على الطاقة
*تعرف بعض السلبيات الناتجة عن الافراط في استهلاك الطاقة
*ادراك اهمية الطاقة بالنسبة للانسان والكائنات الحية الاخرى
*تحديد مصادر الطاقة المعرضة للنفاذ
*تحديد مصادر الطاقة المتجددة
*تثمين الطاقة
الوسائل:صور الكتاب المدرسي /وثائق اخرى تعليمية تتعلق بالموضوع /اقراص علمية /حاسوب
العمليات تدبير الانشطة اقتراحات بيداغوجية
التمهيد للدرس
(وضعية الانطلاق) تحليل المتعلم الوضعية المقترحة واثارة مناقشة عامة حول العلاقة بين التزايد السكاني واستهلاك الطاقة ومن تم يطرح السؤال التالي
• مادا ينتج عن استهلاك المفرط لمصادر الطاقة ؟
• اي بيئة ترث اجيالنا ؟
بناء التعلمات النشاط الاول : تحليل معطيات النص بعد التعرف على مصدر هده المعطيات
• تعرف ان الطاقة الاكثر استهلاكا تتمثل في الطاقة الكهربائية
• اكتشاف ان سبب دلك يعود الى النمو الحاري وكهربة العالم القروي واعتماد الصناعة على الطاقة الكهربائية
• تفسير عدمارتفاع نسبة استهلاكالطاقة الكهروريحيةبعدم انتشار واستثمار تقنية انتاجها في جميع ارجاء البلاد
النشاط الثاني : طرح قية يكتشف من خلالها المتعلم العلاقة بين بعض مصادر الطاقة القابلة للنفاذ والبيئة
• تحليل المتعلم للمشهدين والنص وابرازهذه العلاقة في ضوء الاسئلة المطروحة في هدا الشان حيث يتجلى تسلسل العواقب السلبية لتدمير الغابة في :-تناقص المساحات الغابوية / قلة نسبة الاكسجين وارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون/تدهورالفونة /تراجع مصادر اغدية الحيوانات العاشبة وانعكاسه على السلسلة الغذائية
النشاط الثالث : بلورة وعي بيئي يتجلى في تبني حلول لمشكل الطاقة بصفة عامة والطاقة في العالم القروي بصفة خاصة
- تعرف تعريف الطاقات المتجددة (طاقة كهربائية /طاقة حرارية /طاقة شمسية )
- ابراز دور الشمس في انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الالواح الشمسية وفي الحصول على المحروقات النباتية
- ذكر طاقات متجددة اخرى كالطاقة الريحية
- الطاقات المتجددة غير معرة للنفاذ وذات كلفة قليلة انجاز هداالنشاط جماعة
تقديم هدا النشاط في صورة وضعية يتم العمل على حلها ضمن مجموعات
الاستخلاص
(بناء الاستنتاجات) يتم بناء الاستنتاج :
يتم بناء الاستنتاج :
يبني المتعلم استنتاجاته وفق الاسئلة المطروحة تبنى الخلاصة باعتماد المناقشة
الاستثمار يتم انجاز مجموعة من التمارين الموجودة في كراسة المتعلم جماعيا وفرديا في اطار مجموعات
-يتم تصحيحها جماعيا قصد معالجة الاخطاء والقضاء على تمثلات المتعلمين تجاه الموضوع تمارين الموجودة في الكراسة
إرسال تعليق