تمييز الملفوظ و الملحوظ ، اسم التفضيل من الثلاثي و من غير الثلاثي .
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) بين التمييز الملفوظ و الملحوظ ، و يكون قادرا على توظيف اسم التفضيل من الثلاثي و من غير الثلاثي .
أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها .
أن يشارك في تصحيح إنجازه .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات .
- ما هو التمييز الملفوظ ؟ ما إعرابه ؟ .
- كيف يصاغ اسم التفضيل من الثلاثي؟.
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " السكن بالقرى الجبلية " ص 158 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
تمارين في التراكيب :
1. انقل إلى دفترك الجمل التالية و ضع خطا تحت التمييز و اذكر نوعه و إعرابه .
ما أشجعه صمودا .
اقترضت مائة درهم .
حصد المزارع طنا قمحا .
2. أعرب الجملة التالية .
ـ تزهو الطبيعة تألقا .
3. كون أربع جمل تتضمن تمييزا ملفوظا :
في الأولى مميزه اسم عدد .
في الثانية مميزه اسم كيل .
في الثالثة مميزه اسم وزن .
في الرابعة مميزه اسم مساحة .
تمارين في الصرف والتحويل :
1. صغ اسم التفضيل من الأفعال التالية :
كرم ـ ظلم ـ حكم ـ كثر ـ جمل ـ حسن .
2. انقل إلى دفترك الجمل التالية و ضع اسم التفضيل مما سبق في المكان المناسب :
البادئ بالاعتداء ................
...... الفتيات .......... هن خلقا .
حاتم ........ من غيره .
........ الناس .......... هم علما .
3. اعزل اسم التفضيل من الجمل التالية ، و املأ بما يناسب :
المفضل
اسم التفضيل
المفضل عليه
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح .
المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .
ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة
إرسال تعليق