النعت الحقيقي و السببي ـ البدل ـ المجرد و المزيد ـ المقصور و المنقوص و الممدود
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) النعت الحقيقي و النعت السببي و أنواع البدل : كما يميز بين الفعل المجرد و الفعل المزيد إضافة إلى تمييزه للأسماء المقصورة و الممدودة و المنقوصة .
أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها .
أن يشارك في تصحيح إنجازه .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات .
- ما هي أنواع البدل ؟ .
- مثل لكل من الاسم المنقوص و الممدود و الاسم المقصور.
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " التصوير " ص 87 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
تمارين في التراكيب :
1. استخرج من النص كل نعت و أدرجه في الجدول التالي :
نعت سببي
نعت حقيقي
2. استخرج من النص بدلا و بين نوعه .
3. ما موقع الكلمات التالية من الإعراب ؟
لين ـ ثقيل ـ بطارياتها .
4. أدرج الجملة التالية في ترسيمة مناسبة .
ينتج أنواعه العالية .
5. أعرب ما تحته خط في النص
6 . لا حظ الكلمات في النص وصل بخط :
ـ لين ـ بدل
ـ لامع ـ نعت حقيقي
ـ العالية
ـ خطيرة ـ نعت سببي
7. أتمم الترسيمات التالية :
فعل
مفعول به
نعت حقيقي
اسم إشارة مبتدأ
خبر
نعت سببي
فاعل
ابنه
ناسخ فعلي
اسم الناسخ
بدل
خبر الناسخ
تمارين في الصرف والتحويل :
1. استخرج من النص كل فعل مجرد :
2. اِستخرج من النص كل فعل مزيد ، و حدد أحرف الزيادة فيه .
3. أتمم الجدول التالي بوضع علامة في الخانة المناسبة :
الاسم
نوعه
شاد
هدى
العصا
خضراء
مصطفى
مقصور
ممدود
منقوص
4. عوض الكلمات بين قوسين بفعل مزيد :
(طلب) المستخدم الزيادة في الأجر .
(شارك) التلميذان في المناقشة .
(كَسَر) الطفل الكأس .
5. حول الأفعال المجردة التالية إلى مزيدة بحرف :
وضع ـ رصد ـ ثبت .
6. حول الأفعال المزيدة التالية إلى مجردة :
اكتشف ـ احتسب ـ استدار
7. اكتب الفعل بين قوسين كتابة صحيحة في الجمل التالية :
(نتج) العالم كروية الأرض بعدما (قام) في مرصده ، و(رقب) حركتها .
8. انقل و اكتب صحيح (ص) أو خطأ (خ) أمام العبارات التالية :
ـ ركز : فعل ثلاثي مجرد .
ـ استعصى : فعل ثلاثي مزيد .
ـ راع : اسم منقوص .
ـ كهربائي : اسم مقصور .
ـ صحراء : اسم ممدود .
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح .
المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .
ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة
إرسال تعليق