المبني للمعلوم و المبني للمجهول
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح .
أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها .
أن يشارك في تصحيح إنجازه .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة و يعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا و يساعد على تصحيح المكتسبات .
ـ أذكر أنواع الفعل الصحيح و ركب كلا منها في جملة .
ـ عين الفعل المثال فيما يلي .
أوقد ـ يبس ـ توهج ـ وعد ـ تساوى .
ـ أجب بنعم أو بلا بالنسبة للقواعد التالية .
ص . 31 من كتاب التلميذ(ة) .
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : "كي يتحقق السلام" ص 30 من كتاب التلميذ(ة )، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
تمارين في التراكيب
1 استخرج من النص ما يناسب الترسيمة التالية :
2 صنف أفعال النص حسب الجدول التالي.
3 استخرج من النص العناصر المطلوبة في الجدول التالي .
"الجداول بـ ص 36 من كتاب التلميذ(ة )
4 أعرب الجملة التالية إعرابا تاما.
" يريدون الشيء نفسه " .
5 ابن الأفعال في الجمل التالية للمعلوم وأضف ما يلزم .
* تردد في كلمات . . تطبق في الحياة . . يعد أساسا للتعايش . 6 ايت بجمل تتضمن ما يلي : فعل مبني للمجهول - فعل لازم - فعل متعد.
تمارين في الصرف والتحويل :
1. استخرج من النص أنواع الفعل الصحيح وصنفها في جدول .
2. ايت بأربعة أفعال لنوع الصحيح الذي لا يوجد في النص .
3. أجب بـ "نعم " أو "لا" ص 36 من كتاب التلميذ(ة ).
4. استخرج من النص كل فعل مثال وحوله إلى الأزمنة الثلاثة .
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح .
المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .
ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة
Post a Comment