اللازم و المتعدي ـ المبني للمعلوم و المبني للمجهول ـ الفعل الصحيح ـ المثال
اللازم و المتعدي ـ المبني للمعلوم و المبني للمجهول ـ الفعل الصحيح ـ المثال
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح .
أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها .
أن يشارك في تصحيح إنجازه .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات .
- أذكر أنواع الفعل الصحيح وركب كلا منها في جملة .
- عين الفعل المثال فيما يلي :
أوقد ـ يبس - توهج - وعد ـ تساوى.
- أجب بنعم أو لا بالنسبة للقواعد التالية :
ص 31 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " كي يتحقق السلام " ص 35 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
تمارين في التراكيب :
1. استخرج من النص ما يناسب الترسيمة التالية :
2. صنف أفعال النص حسب الجدول التالي.
3. استخرج من النص العناصر المطلوبة في الجدول التالي.
" الجداول بـ ص 31 من كتاب التلميذ(ة ) "
4. أعرب الجملة التالية إعرابا تاما.
" يريدون الشيء نفسه ."
5. ابن الأفعال في الجمل التالية للمعلوم وأضف ما يلزم .
* تُردد في كلمات . . تُطبق في الحياة . . يُعد أساسا للتعايش . 6- ايت بجمل تتضمن ما يلي : فعل مبني للمجهول - فعل لازم ـ فعل متعد.
تمارين في الصرف والتحويل :
1. استخرج من النص أنواع الفعل الصحيح وصنفها في جدول
2. ايت بأربعة أفعال لنوع الصحيح الذي لا يوجد في النص . 3. أجب بـ "نعم " أو بـ "لا" ص 36من كتاب التلميذ(ة ).
4. استخرج من النص كل فعل مثال وحوله إلى الأزمنة الثلاثة
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح .
المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .
ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة
Post a Comment