يقرأ المتعلمون الجزء الموالي: القلم من الآية 48 إلى الآية 52.
- يحددون مضامين هذا الجزء.
- يبحثون عن معاني بعض الكلمات : مكظوم – مذموم – ذكر.   يناقش المعلم مع المتعلمين المضامين السابقة انطلاقا من هذه الأسئلة.

يتعرف المتعلمون على الأعمال التي سيقومون بها في المنزل استعدادا للحصة الموالية.   

الموضوع : سورة القلم من الآية 48 إلى 52

                           
ح      المراحل و الأهداف       الأنشطة والممارسات     التقنيات و التوجيهات     الوسائل
1      تمهيد
أن يستظهر المتعلم الجزء السابق


قراءات
أن يقرأ المتعلم قراءة جيدة


الشرح 
  أن يتعرف المتعلم مضامين الآيات



الاستثمار
أن يستخرج المتعلم المعنى الإجمالي للآيات  يستظهر بعض المتعلمين الجزء السابق.

يقرأ المتعلم قراءة مجودة، ثم يقرأ المتعلم قراءات فردية بالتجويد، و يركز المعلم على قاعدة: الإمالة الصغرى


كصاحب الحوت :     سيدنا يونس
مكظوم            :     مملوء غيظا وغما
مذموم            :     ملوم مطرود
ليزلقونك    :     ليصرعونك بأبصارهم
ذكر              :    متعب كليل

ضرب الله مثلا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : سيدنا يونس حين التهمه الحوت فأدركه الله برحمته وأخرجه من الحوت     يقوم تلميذ أو تلميذان إلى السبورة لاستظهار الجزء السابق و يصحح له الباقين الأخطاء المرتكبة.

يحاول المعلم أثناء قراءته التركيز على بعض القواعد التجويدية ويحاول تطبيقها للتلاميذ أثناء القراءات الفردية.

أثناء القراءات الفردية يشرح المعلم بعض الكلمات الصعبة.

يناقش المعلم مع المتعلمين مضامين الآيات ليستنتج وإياهم المعنى الإجمالي للآيات ثم يكتبه المتعلمون على دفاترهم.      

كتاب المتعلم

كتاب المتعلم

كتاب المتعلم
الدفاتر
2      تقويم
أن يقوم المتعلمون مكتسباتهم

التهييء
أن يتعرف المتعلمون الأعمال المنزلية -       يستظهر المتعلمون الجزء السابق
-       يذكر المتعلمون بعض مظاهر خلق الله تعالى الواردة في الآيات .
-       يبين المتعلمون معاني بعض الكلمات مثل :  مكظوم – مذموم – ذكر.
-       يرتل المتعلمون التي تتضمن القلقلة  " فاجتباه" – " بأبصارهم " .

- يقرأ المتعلمون الجزء الموالي: الحاقة من الآية 1 إلى الآية 8.
- يحددون مضامين هذا الجزء.
- يبحثون عن معاني بعض الكلمات :  الحاقة – ثمود – عاد.     يناقش المعلم مع المتعلمين المضامين السابقة انطلاقا من هذه الأسئلة.
يتعرف المتعلمون على الأعمال التي سيقومون بها في المنزل استعدادا للحصة الموالية.

الموضوع : سورة الحاقة من الآية 1 إلى 8
                            
ح      المراحل و الأهداف       الأنشطة والممارسات     التقنيات و التوجيهات     الوسائل
1      تمهيد
أن يستظهر المتعلم الجزء السابق

قراءات
أن يقرأ المتعلم قراءة جيدة


الشرح 
أن يتعرف المتعلم مضامين الآيات


الاستثمار
أن يستخرج المتعلم المعنى الإجمالي للآيات  يستظهر بعض المتعلمين الجزء السابق.



يقرأ المتعلم قراءة مجودة، ثم يقرأ المتعلم قراءات فردية بالتجويد، و يركز المعلم على قاعدة: المد اللازم


الحاقة     :   اسم من أسماء يوم القيامة
ثمود       :     قوم النبي صالح
عاد        :     قوم النبي هود
بالطاغية  :     بالصيحة المدمرة

عاقب الله تعالى قوم النبي صالح عليه السلام حين كفروا بيوم القيامة بالصيحة المدمرة. وعاقب قوم هود بريح عاتية دامت سبع ليال وثمانية أيام .       يقوم تلميذ أو تلميذان إلى السبورة لاستظهار الجزء السابق و يصحح له الباقين الأخطاء المرتكبة.

يحاول المعلم أثناء قراءته التركيز على بعض القواعد التجويدية ويحاول تطبيقها للتلاميذ أثناء القراءات الفردية.

أثناء القراءات الفردية يشرح المعلم بعض الكلمات الصعبة.

يناقش المعلم مع المتعلمين مضامين الآيات ليستنتج وإياهم المعنى الإجمالي للآيات ثم يكتبه المتعلمون على دفاترهم.      

كتاب المتعلم

كتاب المتعلم

كتاب المتعلم
الدفاتر
2      تقويم
أن يقوم المتعلمون مكتسباتهم

التهييء
أن يتعرف المتعلمون الأعمال المنزلية -       يستظهر المتعلمون الجزء السابق
-       يذكر المتعلمون بعض مظاهر خلق الله تعالى الواردة في الآيات .
-       يبين المتعلمون معاني بعض الكلمات مثل: الحاقة – ثمود – عاد.
-       يرتل المتعلمون التي تتضمن القلقلة  " الحاقة ما الحاقة"

Post a Comment

أحدث أقدم