المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي   لأنشطة التعلم
النشاط الأول
ــ مدى استيعاب المصطلحات.
ــ توظيف التعلمات.
ــ أسئلة الربط لتوظيف التعلمات.
ــ يقوم الأستاذ الحصيلة المعرفية للمتعلمين للتأكد من تمثلهم لمعاني بعض المصطلحات الواردة في الدرس.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلم أن يقرأ التعريفات المقدمة بتمعن، ويبحث من بين المعطيات الواردة في منطوق السؤال   ما يناسب كلا منها مستندا في ذلك إلى رصيده الذي اكتسبه.
1 ــ صل بين المصطلحات الآتية والشروح المناسبة لها:
ــ الفينيقيون ــ المجموعة البشرية التي سكنت المغرب وذلك منذ 5000 سنة قبل الميلاد.
ــ تيفيناغ ــ شعب كان يستقر في الساحل الشرقي للبحر المتوسط منذ 3000 سنة ق.م واشتهر بالتجارة واختراع الأبجدية.
ــ الأمازيغ ــ كتابة أمازيغية تولدت عن تفاعل كتابة ليبية قديمة بشمال إفريقيا مع الكتابة الفينيقية والقرطاجية.
النشاط الثاني

ــ كتابة موضوع.

ــ كتابة موضوع .
ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بكتابة موضوع إنشائي على أساس أن ينتقوا بعض المعطيات المطلوبة في السؤال، ويربطون بينها ويقدمونها في إطار تقسيم مقبول وبلغة سليمة.
2 ــ اكتب بضعة أسطر تعرف فيها بالقرطاجيين، وأهداف توسعاتهم بالمغرب، وتأثيرهم على حياة الأمازيغ به.
الانفتاح على المحيط

ــ ربط التعلمات بالواقع المعيش.

ــ عمل ميداني لربط التعلمات بالواقع المعيش.
ــ يدفع الأستاذ بالمتعلم إلى توظيف بيئته المحلية كمصدر لإغناء معارفه، والمقارنة بين ما لاحظه في محيطه وبين ما اكتسبه.
" ابحث في محيطك العائلي والمحلي عن التشابه الذي ما زال قائما بين بعض الحرف والعادات التي دخلت المغرب منذ العهد القرطاجي وبين تلك التي ما زالت تمارس به إلى يومنا هذا" .
 ــ يلاحظ المتعلم استمرار استعمال بعض الحلي والأثاث والعادات وأشكال ووسائل الزينة.
توسيع المدارك

ــ القراءة الخارجية.

ــ مقتطف من هيرودوت، مترجم.
ــ يشجع الأستاذ المتعلمين على عدم الاكتفاء بالخبرات المكتسبة خلال الأنشطة الصفية، والإقبال على المطالعة.
ــ يمكن المقتطف الوارد في كتاب التلميذ بركن " أقرأ لأوسع مداركي " ص: 27 من الاطلاع على جوانب أخرى ترتبط بموضوع الفينيقيين والقرطاجيين بالمغرب.

Post a Comment

Previous Post Next Post