* تقويم قدرة المتعلم على الترتيب والتحديد الزمني وتطبيق التعلمات، ومدى التمكن من المصطلحات.
* التمكن من التمييز والتطبيق والاشتغال على الوثائق. * توظيف الرصيد المعرفي في ربط العلاقات.
* الوسائل: خط زمني ــ أسئلة ــ معطيات معرفية ــ
المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبيرالديداكتيكي لأنشطة التقويم وتقوية التعلمات
تقويم تشخيصي
ــ تقويم حصيلة الرصيد المعرفي.
ــ مكتسبات المتعلم السابقة.
ــ يجري الأستاذ مراجعة تقويمية ذات طبيعة وقائية للدروس موضوع التطبيق.
ــ يوضح كل أمر بيداغوجي على حدة .
ــ يجيب المتعلمون على الأسئلة التقويمية:
* اذكر التنظيم الاجتماعي للمجتمع الأمازيغي.
* ما النشاط التجاري الفينيقي والقرطاجي بالشمال الإفريقي ونتائجه؟
* ما هي عوامل قيام الممالك الأمازيغية الأولى؟
* ما المراحل التي مرت منها هذه الممالك؟
* ما أسباب المقاومة الأمازيغية؟
النشاط الأول
ــ الترتيب والتحديد الزمني.
ــ تطبيق التعلمات
ــ خط زمني.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى تذكر المعطيات المبنية في الدرس أو الرجوع إليها، وترتيبها زمنيا من الأقدم إلى الأحدث، مع الانتباه إلى التدرج الزمني التنازلي قبل ميلاد المسيح، والتدرج التصاعدي بعده، وإعادة رسم الخط على الدفاتر وربط كل حدث وسنته مع السنة التي تقابل الأرقام المثبتة أعلى الخط.
ــ لاحظ الخط الزمني واقرإ الأحداث التاريخية الآتية ورتبها محترما تسلسلها الزمني، وحددها على الخط الزمني المرسوم بعد نقله إلى دفترك.
* سنة احتلال الرومان لموريتانيا.
* سنة تولية الملك المغربي الأمازيغي جوبا الثاني حكم موريتانيا.
* سنة نهاية قرطاجة وتدميرها.
* فترة قدوم القرطاجيين إلى شواطئ المغرب الأقصى في إطار رحلة حانون.
النشاط الثاني
ــ مدى التمكن من المصطلحات
ــ أسئلة الربط.
ــ يوجه الأستاذ انتباه المتعلمين إلى قراءة المصطلحات وأجوبتها، ويدعوهم إلى إيصال كل مصطلح بشرحه، مع الاستفادة من الرصيد الذي كونوه خلال شرح الدرس.
ــ صل بين المصطلحات الآتية والشروح المناسبة لها:
* الفينيقيون ــ القرطاجيون ــ الأمازيغ ــ اجماعة.
(انظر الشروح المناسبة للمصطلحات في كتاب التلميذ ص: 32).
النشاط الثالث
ــ التمييز، التطبيق.
ــ الاشتغال على الوثائق.
ــ خريطة.
ــ يحث الأستاذ المتعلمين على ملاحظة الخريطة وموضعتها بالنسبة لخريطة الممالك الموريتانية وتمييزها وتعرفها، ثم المشاركة في الأداء من خلال نقلها على ورقة.
ــ هذه خريطة إحدى الممالك الأمازيغية التي أفرزها تقسيم موريتانيا الكبرى بعد الاحتلال الروماني:
1 ــ انقلها بواسطة الورق الشفاف إلى ورقة خاصة.
2 ــ بين اسم البلاد التي يشكل هذا الجزء الممثل على الخريطة قسما منها.
3 ــ اكتب أسماء المدن غير الممثلة على الخريطة.
النشاط الرابع
ــ توظيف الرصيد المعرفي في ربط العلاقات.
ــ معطيات معرفية في إطار أسئلة.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة المعطيات المسجلة والكشف عن الشخصيات المغربية التاريخية التي جسدتها.
ــ لاحظ المعطيات الآتية وانطلق منها للكشف عن شخصيات مغربية تاريخية:
* من أكون؟ ملك مغربي أمازيغي حكمت مملكة موريتانيا الكبرى بين 25 ق. م و23 م.
*قرطاجي قمت برحلة إلى شواطئ المغرب الأقصى
إرسال تعليق