التخطيط في التربية البدنية والرياضية
تتصدر هذه المجزوءة المنهاج التكويني ، وتتضمن 4 أجزاء أساسية تمكن الطالب ( ة ) من تنمية قدراته على التخطيط لدرس في التربية البدنية والرياضية والذي يندرج في إطار حلقة تعليمية متعلقة بمشروع تربوي شمولي (التوزيع الحلقي السنوي) وببرنامج المادة انطلاقا من منهاج المادة الرسمي وذلك من خلال
أ. الإلمام بالأسس الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس المادة .
ب. تخطيط التعلمات على المدى البعيد لمختلف مستويات التعليم الابتدائي تماشيا مع المنهاج الرسمي للمادة
ت. تخطيط التعلمات في ت . ب . ر على المدى المتوسط ( في مشروع حلقة )
ث. تخطيط بيداغوجي وديداكتيكي لدرس في ت . ب . ر هذا يجعل الطلبة(ات) قادرين على مسايرة التكوين بالتناوب ويتسنى لهم التأقلم والتكييف مع التداريب العملية .
3. إرشادات منهجية :
ü توزيع المعينات التعليمية والتكوينية على الطلبة(ة)، إن أمكن ، بأسبوع على الأقل ، من اجل اعتمادها كأرضية في العمل الو رشي .أو في بداية الحصة .
ü اعتماد المقاربة التشاركية .
ü العمل بالورشات (المجموعات).
ü توزيع الأدوار داخل المجموعات : مثلا :
v المجموعة (1) ستعمل على تخطيط حصة للمرحلة الأولى ( أي المستويين 1و2).
v المجموعة (2) ستخطط درسا للمرحلة الثانية ( أي المستويين 3و4 )
v المجموعة (3) ستخطط درسا للمرحلة الثالثة ( أي المستويين 5و6 )
وهكذا بالنسبة لمشروع الحلقة وكذا المشروع التربوي. انظر الملحق رقم 2.
ونظرا لطبيعة العمل في نهج المقاربة بالكفايات يستحسن تفادي التلقين والدروس الأكاديمية وغيرها والتي تجعل من الطالب (ة) محطة متلقي بذل منتج.
4. الصعوبات المرتقبة:
ü الرصيد الحركي للطلبة(ات) يشكل صعوبة في التعامل مع تحليل ومعالجة الأنشطة الرياضية .
ü تدبير الزمن وتوزيع المهام والأدوار في العمل بالمجموعات.
ü توفير المعينات التعلمية والتكوينية الكافيتين للطلبة .
ü أحيانا سوء تفاهم أعضاء الفريق ( لعدم خلق تكافؤ فرص الاشتغال.
ü الحصول على منتوج موثق لكل فرد من المجموعة وكذا أفراد المجموعات الأخرى.
إرسال تعليق